المقالات »

الجيرانيول Geraniol C10H17OH

(( تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ * يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ )) سورة المطففين

الجيرانيولGeraniol سائل عديم اللون ذو رائحة مرهفة عذبة من نمط الورد . ينتشر في الطبيعة على نطاق واسع ، ويوجد أحياناً في حالة حرة ، وأحياناً كإستر . والوزن النوعي للناتج النقي هو 0.886 ، ودرجة الغليان 230° م .
الجيرانيول هو أحادي تربينويد وكحول. وهو المُكون الأساسي في زيت الورد، وزيت السيترونيلا وزيت اللقلقي، وزيت الليمون، والبالماروزا ، وحشيشة الزنجبيل، وإبرة الراعي, والعديد من الزيوت العطرية.
للجيرانيول مظهر زيتي شفاف أو أصفر باهت، وهو غير قابل للذوبان في الماء، ولكنه يذوب في معظم المُذيبات العضوية الشائعة . رائحته تشبه رائحة الورد ويشيع استخدامه في العطور. كما يُستخدم في المنكهات مثل نكهة الخوخ ، وتوت العليق ، والجريب فروت، والتفاح الأحمر، والبرقوق، والبرتقال، والليمون، والبطيخ، والأناناس، والتوت الأزرق.
ويفصل عن زيت أترجة جاوا ، بالتقطير التجزيئي تحت ضغط منخفض ، والممارسة العادية في حالة زيت سيلان ، هي إزالة السترونيلال باتحاده مع ثاني كبريتيت الصوديوم قبل التقطير . فالإسترات تتصبن بالمعالجة بالمحاليل الكحولية لهيدروكسيد الصوديوم . ويعطي الجيرانيول عند الأكسدة السترال . وتباع الجيرانيولات عادة وفقاً للمواصفات التالية :
الجيرانيول نوع أول : هو المستخرج من زيت البالماروزا .
الجيرانيول نوع ثاني : هو المستخرج من أترجة جاوا .الجيرانيول .
نوع ثالث : هو المستخرج من أترجة سيلان .
الإستخدام :
يستخدم الجيرانيول على نطاق واسع كأساس في جميع أنواع زيوت الزهر الاصطناعية لوحدة أو بالاشتراك مع كحول فينيل الإيتيل وخاصة في مركبات الورد .
وقدأثبتت الأبحاث أن الجيرانيول طادر ناموس نباتي الأصل فعَال . ولكن يُمكن أن يجتذب هذا العطر النحل لأنه يُنتج من الغدد العطرية في نحل العسل والتي يستخدمها النحل في تمييز زهوره التي بها الرحيق ومعرفة موقع الخلايا الخاصة بهم.
عادة ما يوجد الجيرانيول طبيعيًا في التبغ المعتق لمدة طويلة ، كما أنه يُستخدم في الإضافات على السجائر.

المرجع : كتابي معجم العطور طبع دار علاء بدمشق


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,