المقالات »

الإيكتيول ( المادة الفعالة في المرهم الأسود )

الإيكتيول يتركب من أملاح الأمونيوم للأحماض السلفونية للمادة الزيتية الناتجة من تقطير الحجر المنضد القاري ومن كبريتات الأمونيوم والماء .
الإيكتيول يحتوي على ما لا يقل عن 10.0 % ( و / و ) من الكبريت (S ) متحداً كمركب عضوي ولا يزيد على ربع مقدار الكبريت الكلي ككبريتات ( SO4 ) محسوبة للمادة المجففة عند 105 م.
الوصف : الإيكتيول يوجد على هيئة سائل لزج ، أسود أو بني في طبقات رقيقة ، الرائحة خاصة قوية ، والطعم لاذع .
الذائبية : الإيكتيول يذوب في الماء ، ويذوب جزئياً في الكحول 90 % ، وفي الإيثر ويذوب في الجليسيرين ، ويمتزج بالزيوت الثابتة
اختبارات التعرف :
( أ ) سخن الإيكتيول مع هيدروكسيد الصوديوم – تشم رائحة الأمونيا .
( ب ) أذب 0.1 غ من الإيكتيول في 50 مل من الماء – ينتج محلول صاف ذو لون بني قاتم ، رج – تتكون رغوة وفيرة . حمِّض المحلول بحمض الهيدرو كلوريك – تتكون كتلة راتنجية قاتمة .
اختبارات النقاوة :
– الذائبية في الجليسرين : 1 ملل من الإيكتيول يذوب تماماً في 9 ملل من الجليسرين ، ويبقى المحلول صافياً دون انفصال أية جسيمات مدة لا تقل عن 24 ساعة .
– الكلوريد : أضف إلى 3 ملل من محلول الإيكتيول المائي( 1 في 10 ) ملل من حمض النيتريك ، يتكون راسب راتنجي قاتم . رشح ، وأضف إلى 2 ملل من الراشح 4 قطرات من نترات الفضة ، لا يتكون عكر ولا راسب .
– الفقد بالتجفيف : الإيكتيول لا يفقد أكثر من 50.0 % من وزنه بتجفيفه عند درجة 105 م .
– المتخلف بالترميد : لا يترك بعد ترميده أكثر من 0.3 % من وزنه .

المعايرة :
( أ ) ـ الكبريت الكلي :
امزج حوالي 0.5 غ من الإيكتيول ، موزونة بدقة ، مع 4 غ من كربونات الصوديوم اللامائية في بوتقة من الصيني سعتها 50 ملل مستعيناً بمقدار 3 ملل من الكلوروفورم ، ثم سخن برفق ، وحرك حتى يتبخر جميع الكلوروفورم ، وأضف 10 غ من مسحوق خشن لنترات النحاس ، امزج جيداً ، وسخن على لهب ضعيف ، وارفع درجة الحرارة تدريجياً إلى أن يصير المزيج كتلة سوداء تقريباً . برد ثم انقل البوتقة إلى كأس كبيرة ، وأضف 20 ملل من حمض الهيدروكلوريك ، ثم اتركه حتى يتم التفاعل . أضف 100 ملل من الماء ، واغل حتى يذوب كل أكسيد النحاس ثم رشح ، وأضف إلى الراشح 400 ملل من الماء ، اغل ، وأضف 20 ملل من كلور الباريوم ثم اتركه مدة ساعتين ، ورشح ، ثم اغسل الراسب بالماء ، وجففه ، وأحرقه ، ثم زنه .
1 غ من المتخلف يعادل 0.1374 غ من الكبريت ( S ) على هيئة كبريت كلي .
( ب ) ـ الكبريت ككبريتات :
أذب حوالي 2 غ من الإيكتيول ، موزونة بدقة ، في 10 ملل من الماء ، وأضف 2 غ من كلور النحاس مذابة في 80 ملل من الماء ، وخفف بالماء إلى 200 ملل . رج جيداً ، ورشح . سخن إلى درجة الغليان تقريباً 100 ملل من الراشح وهي تعادل حوالي 1غ من الإيكتيول ثم أضف 1ملل من حمض الهيدروكلوريك و 5 ملل من كلور الباريوم قطرة فقطرة . سخن على حمّام مائي ، ورشح واغسل الراسب بالماء، ثم جففه ، وأحرقه ، ثم زنه .
1 غ من المتخلف يعادل 0.1374 غ من الكبريت ( S ) على هيئة كبريتات .
( ج ) ـ كبريت متحد كمركب عضوي :
اطرح مقدار النسبة المئوية للكبريت الموجود ككبريتات من النسبة المئوية للكبريت الكلي والفرق الناتج يعادل النسبة المئوية للكبريت المتحد كمركب عضوي .
التخزين : احفظ الإيكتيول في أوعية جيدة السد .
الأثر الطبي والاستعمال :
ضد العفونة ، وفي الأمراض الجلدية .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,