المقالات »

قراءة في كتاب : تكنولوجيا الصناعات الصيدلانية

كتابي هذا لاغنى عنه لكل كيميائي وصيدلي وطبيب بشتى الإختصاصات وأصحاب مصانع الأدوية , ولأهميته أنشره بإختصار تباعاً , بعيداً عن المعادلات والتفاعلات والمصطلحات العلمية المعقدة والصعبة , الممكن الرجوع إليها في أصل الكتاب .

الفصل الأول : مواد لاغنى عنها طبياً

1 – القطن ( الماص ) الطبي
يعتبر القطن الماص واحداً من أهم المتطلبات في الضمادات الجراحية حيث يستخدم كضماد للحروق والجروح وذلك لمنع حدوث أي زيادة في فاعلية الجراثيم الممرضة ولامتصاص المواد المفرزة كما يستخدم أحياناً للإبقاء على درجة حرارة متماثلة ومتناسقة في الأجزاء الملتهبة من الجسم. وهناك طلب متزايد على هذه المادة في كل بلد كما أن لها إمكانية تصدير جيدة.
إن الطلب على القطن الماص يكون بشكل أساسي من الدوائر المؤسساتية مثل المستشفيات، الشركات الصيدلانية والأطباء.
تكنولوجيا تصنيع القطن الماص : يصنع القطن الماص من الألياف القطنية المسرحة / الممشطة / ، بعد أن يتم تنعيمه وتخليصه من شوائب كثيرة مثل الخيوط ، الأوراق ، زغب الألياف، قشرة الثمرة وغيرها من المواد العضوية . إن القطن الماص المعقم يجب أن يكون لونه شديد البياض وأليافه ذات نوعية متناسقة ومتماثلة بحيث تقدم وتعطي مقاومة يمكن تقديرها وقياسها عندما تسحب. إن معدل طول التيلة للقطن الماص يجب ألا يقل عن 1.5 سم ولذا يعبر القطن ذو التيلة المتوسطة هو المادة الأولية الأساسية اللازمة من أجل تصنيع القطن الماص. وهو متوفر ومتاح كما يمكن لنفايات القطن الناعم الناتجة عن مصانع زيت بذور القطن ونُسالة القطن الناتجة عن محالج القطن أو خليط ( مزيج ) من هذه المواد مع القطن ذو التيلة المتوسطة أن تشكل المادة الخام للقطن الماص.

2 – الضماد الجراحي
يستخدم الضماد الجراحي من أجل لف الجروح , والاستخدام العام للضماد هو إبقاء الجبيرة في مكانها، ولدعم، أو ضغط أو شل حركة جزء من الجسم ، أو لبذل ضغط ما من أجل وقف أو منع النزف ولمنع أو تصحيح التشوه أو العاهة الجسدية .

3 – الكبسولات الهلامية القاسية والفارغة
يعتبر الهلام التجاري الجاف، مادة غير متبلرة، عديمة اللون وعلى شكل ألواح وصفائح رقيقة . وهو بروتين ذواب في الماء ناشئ عن الحلمهة الجزئية لـ الكولاجين.
وتستخدم الكبسولات الهلامية القاسية بشكل أساسي في تغليف الأدوية والمواد الصيدلانية وخاصة من أجل تغليف الدواء ذو الطعم المر والذي يكون من الصعب بلعه.

4 – المصيص ، جص باريس ( صنف الدرجة الطبية الجراحية )
يعتبر الجص الفلزي واحد من أهم المركبات الفلزية والمتاحة للاستخدام إذ يمكن استخدامه لتصنيع جص باريس ذو الصنف الجراحي . شريطة خلوه من الشوائب مثل الطين، الكوارتز، الكلس، البيريت , المغنيسيا… الخ .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , , ,