المقالات »

الفصل بالتقطير

مدخل : التقطير هي تقنية فيزيائية كيميائية الغاية منها فصل مواد كيميائية عن بعضها البعض بواسطة الحرارة اعتماداً على اختلاف درجة غليانها فنحصل على مقطرات من جهة وبواقي وحثالات من جهة أخرى. وتستخدم عملية التقطير في تكرير النفط والصناعات البتروكيماويات والدوائية وتحلية المياه وغيرها من الكثير من الصناعات الكيميائية .
وللتقطير أنواع عدة منها :
1 – التقطير البسيط : وهو فصل سائل عن سائل آخر مختلفين بدرجة الغليان .
2 – التقطير التجزيئي : هي عملية يتم من خلالها فصل مكونات خليط مُؤلف من عدة سوائل بالاعتماد على الاختلاف في درجة غليان هذه السوائل المكونة للخليط .
3 – التقطير الفراغي : Vacuum Distillation
وذلك بسحب وتفريغ الهواء الموجود فوق المزيج السائل للحصول على ضغط أقل من الضغط الجوي مما يسمح بتبخر معظم المكونات الطيارة بدرجة حرارة أقل من درجة غليانها في الضغط الجوي النظامي .
4 – التقطير بالجرف بالبخار : Steam Distillation تستخدم لفصل المواد التي تتأثر بالحرارة مثل العطور والمواد العضوية الحساسة للحرارة . وذلك بإدخال البخار المباشر وقرقرته مع المواد المطلوب فصلها، بذلك تنخفض درجة غليان هذه المواد مما يساعد على التبخر في درجة حرارة أقل ، وإذا كانت المادة تتحلل في درجة التقطير بالبخار فيمكن الجمع بين طريقة التقطير بالبخار وطريقة التقطير بالتفريغ .
5 – التقطير الأزوتروبي Azeotropic Distillation
هو تقنية لفصل مخلوط سوائل أزيوتروبية التقطير. وذلك بإضافة مكون إلى المخلوط الأزوتروبي ، يعمل على خفض نقطة غليان المخلوط بحيث يصبح قابلا للفصل . ومثال على ذلك خلط البنزين إلى مخلوط من الماء والإيثانول.
6 – التقطير التسلسلي متعدد المراحل :
هو تكرير عملية التقطير عدة مرات مع السائل الناتج من العملية الأولى لفصل السوائل ذات درجة الغليان المتقاربة عن بعضها البعض . ويمكن إجراء ذلك في جهاز يحتوي على عدة أجهزة تقطير متتالية , أو صواني تكثيف متعددة . وبذلك نقترب تدريجيا إلى فصل تام للسوائل , كما في أبراج تقطير النفط , أو ابراج تقطير الكحول الايثيلي .
7 – التقطير الإتلافي : هي عملية تحلل حراري تجري في جهاز التقطير بغية الحصول على المركبات المتطايرة التي تكثف . والتقطير الإتلافي ليست عملية أساسية كعملية تقطير حقيقية ، ولكنها تفاعل كيميائي وإرجاعي قوي . وكمثال عن ذلك التقطير الإتلافي للخشب ، للحصول على الكحول الميثيلي والقطران . والتقطير الإتلافي للزيت الثقيل للحصول على الفحم البترولي . والتقطير الإتلافي للفحم الحجري للحصول على غاز الاستصباح والقطران والمركبات الكيميائية الأخرى.
8 – التقطير الجاف: هو تسخين المواد الصلبة لإنتاج المنتجات الغازية التي تتكاثف فتتحول إلى سوائل تكثف , ومواد صلبة تجمع . وتتطلب هذه العملية درجات حرارة أعلى من تلك المستخدمة في عملية تقطير السوائل . استخدمت هذه العملية لاستخلاص الوقود من الفحم والخشب . واستخدمت أيضا لتفكيك الأملاح المعدنية مثل بيريت الحديد لإنتاج غاز ثنائي أكسيد الكبريت وثلاثي أكسيد الكبريت اللذان الذين يدخلان في إنتاج كلسيوم سلفيت اللازم لصناعة الورق من السيليلوز . وإنتاج حمض الكبريت اللازم للعديد من الصناعات . وإنتاج أكسيد الحديد اللازم للعديد من الصناعات أيضاً.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,