المقالات »

الأمفيتامين Amphetamineوالميثامفيتامين Methamphetamine والمخدرات والمهلوسات

* – مدخل :
هذا المنشور توضيحي وتعليقي وتعقيبي وأسئلتي على ما أذاعته البارحة الجمعة 23/04/2021 : قناة تلفزيون العربية من أن أجهزة أمن ومكافحة المخدرات السعودية , إكتشفت 7.7 مليون حبة أمفيتامين المخدرة والمهلوسة والمسببة للإدمان , مخبأة ضمن خضار وفواكه في سيارات قادمة من لبنان إلى المملكة السعودية .
والسؤال : لماذا المصدر من لبنان الذي كان قبلة العرب في الثقافة والسياحة ؟ , ولماذا الهدف السعودية بلد الله الحرام ؟ .
* – تقديم :
عرف الإنسان منذ أقدم العصور تارة بالصدفة , وتارة بالتجربة , خواص بعض النباتات والمواد التي لها تأثيرات غريبة عليه لدى مضغها أو استنشاق دخانها ,
وأهم هذه المواد الخطيرة المسببة للإدمان , والمؤثرة على القدرات العقلية والنفسية والتي تحطم صحة الإنسان وحياته وتسبب في كثير من الكوارث الاجتماعية والصحية والاقتصادية هي : الخمور , والأفيون ومشتقاته , والحشيش , والحبوب المنومة ( الباربيتورات والميتا كولون ) , والكوكايين , والحبوب المنبهة ( الامفيتامين والكبتاغون ) , والمهلوسات L .S . D ( وفيناسكليدين ) .
* – مشكلة المخدرات :
لقد تفاقمت مشكلة المخدرات في السنوات الأخيرة وأصبحت مشكلة عالمية تقضّ مضاجع المسئولين وأجهزة الدولة , وترتبط هذه المشكلة بمشاكل أخرى عديدة , مثل انتشار الجريمة والزنى واللواط وما يعقب ذلك من إجهاض وأمراض فتاكة كالسيلان والإيدز وغيرها , وما يصحب ذلك من تفكك عرى المجتمع وتحطم كيان الأسرة , وموجات القلق والكآبة والانتحار .
ونحن نؤكّد دور الغرب والشرق ومن ورائهم الصهيونية في نشر صناعة المخدرات وتجارتها , وترويج السموم البيضاء بأنواعها , ليكسبوا من ورائها المليارات , وليسيطروا على مقدرات الشعوب والأمم , مستهدفين في ذلك الشباب خاصة لإضعاف القوى الإنتاجية . وتقوم عصابات دولية على نقلها وتهريبها إلى دول العالم التي يريدون أن يسيطروا عليها ويسلبوها أموالها وطاقات شبابها .
ومن أخطر هذه المخدرات الصنعية : الأمفيتامين ومشتفاته .
* – ماهو الأمفيتامين :
الصيغة الكيميائية : C9 H13 N – الكتلة الجزيئية : 135.2 – نقطة الانصهار : 285 °C
في الجرعات الخفيفة ، يؤثر الأمفيتامين على الدماغ والجهاز العصبي بشكل مباشر، موهماً الشخص بالشعور بالطاقة الجسدية والنشاط والسعادة والثقة بالنفس ، يقع المتعاطون في حبائل الإدمان بسرعة . إضافة إلى آثار أخرى أهمها :
آ – جسدية :
تتضمن فقدان الشهية ، فرط الحركة ، توسع الحدقة ، تعرق غزير، جفاف الفم ، إنفعالات حركية نفسية ، صريف الأسنان ، صداع ، اضطراب نبضات القلب ( تسارعا أو تباطؤا ) ، تسرع النفس ، فرط ضغط الدم ، ارتفاع الحرارة ، إسهال ، إمساك ، زغللة العين ، دوار، أرق ، نقص الحس ، خفقان ، رعاش ، شحوب ، جفاف جلدي وحكة ، – ومع الجرعات المزمنة والمفرطة – قد يصاب المدمنين بجلطات قلبية أو حتى الموت .
ب – نفسية :
الآثار النفسية قد تتضمن النشوة ، القلق ، زيادة الرغبة الجنسية ، اليقظة ، والتركيز، زيادة الطاقة ، زيادة تقدير الذات ، الثقة بالنفس ، والمؤانسة ، التهيج ، العدوانية ، الانفعالات النفسية ، هوس حك الجلد ، هوس نتف الشعر ، هوس العظمة ، هلوسات ، شعور مفرط بالقوة والمناعة .
ج – الإنسحاب :
الأعراض الإنسحابية تتضمن بالدرجة الأولى الإعياء ، اكتئاب ، وزيادة الشهية . القلق ، التهيج ، الصداع ، إنفعالات حركية نفسية ، تململ ، فرط النوم ، أحلام ، نوم عميق , حركة العين السريعة ، التفكير في الانتحار.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,