المقالات »

نترات الفضة Silver Nitrate

نترات الفضة Silver Nitrate : بين الطب , والتصوير الضوئي , وصناعة المرايا , وصواعق التفجير

نترات الفِضّة هي مادة كيميائية غير عضوية ، يطلق عليها إسم : الكاوية الفضية , أو الفضة الكاوية . كما كان علماء العرب يطلقون عليها إسم : حجر جهنم , لخواصها الكاوية للجلد .
تُستخدم في الطب , وصناعة المرايا ، وأفلام التصوير الضوئي , وصواعق التفجير . وصيغتها الكيميائية هــي AgNO3 ، وهي تذوب بسهولة في الماء ، وتحرق الجلد ، ويمكن أن تسبب تسمما خطيراً ، وقد تسبب الموت في حالة الابتلاع .
** المظهر : بلورات بيضاء اللون تصبح سوداء عند التعرض للضوء .
* نقطة الانصهار21: م° * نقطة الغليان 440 : م ° .
** الذوبانية في الماء 100 mL:
* 122 غرام في الدرجة 0 . * 256 غرام في الدرجة 25 . * 912 غرام في الدرجة 100 .
*** إستخدامات نترات الفضة :
1 – في الطب :
يستخدم الأطباء نترات الفضة : لكيِّ الحبل الصري في الوليد , وكيّ الجروح الناتجة عن الحريق لمنع النزيف ، أو العدوى ، وكذلك لإزالة الثآليل الصغيرة ، كما يستخدمون محلولها المخفف الباردً ؛ كمطهر للجلد , ولمعالجة بعض أمراض العين وخاصة الرمد الوليدي Ophthalmic neonatorum لمنع العمى المحتمل .
2 – في صناعة أفلام التصوير الضوئي والسينمائي .
3 – في صناعة المرايا
4 – في صناعة الحبر الثابت ( المداد الثابت ، المتعذر إزالته ) .
5 – في طلاء المعادن كهربائيا ًبالفضة ( الطلي الغلفاني ) .
6 – في صناعة فلمينات الفضة CNO)2 Ag ) , المعروفة كصاعق في التفجير , ولو أنه غالي الثمن , لغلاء الفضة أمام العناصر الأخرى , كفلمينات الزئبق , وفلمينات النحاس , وفلمينات الرصاص .
والذي يحضر بإضافة محلول نترات الفضة في حمض النتريك , على الكحول الإتيلي , وليس العكس , ويترك المزيج لعدة ساعات ( طوال الليل ) ثم فصل بلورات فلمينات الفضة المترسبة وغسلها وتجفيفها .

ملاحظة :
1 – المرجع عن نترات الفضة : كتابي الكيمياء اللاعضوية
2 – المرجع عن فلمينات الفضة : الجزء الثالث من كتابي : كيمياء وتكنولوجيا المتفجرات : خواصها – طرق تصنيعها – إستعمالاتها .
هذين المرجعين موجودين في موقعي بالانترنت ( بجوجل ) .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,