المقالات »

نيتريت الأميل ( Amyl Nitrite )

نيتريت الأميل ( Amyl Nitrite )

1 – مدخل :
نيتريت الأميل هو أحد صيغ الاميلات المعروفة ، يرمز له بـ C5H11ONO , حيث جميعها تتميز بوجود مجموعة الأميل المرتبطة بالمجموعة الوظيفية النيتريت . تعتبر مجموعة الألكيل مجموعة خاملة وخصائصها الكيميائية والبيولوجية هي نتيجة لمجموعة النيتريت أساساً ، مثل نيتريتات الأكيل الأخرى التي تستخدم أساساً كوصفة طبية موسعة للأوعية الدموية ، ومثل دواء الإستنشاق الذي يعتبر منشط أيضاً مما يؤدى إلى استخدامه الترفيهي . وكمقوي للباه

2 – التسمية :
يشمل مصطلح ” نيتريت الأميل” عدة مشابهات لها تركيب كيميائي مختلف وخصائص مختلفة . على سبيل المثال ، يحمل الشكل الشائع لنيتريت الأميل الخطي أو العادي ( n ) الصيغة CH3 ( CH2 )4 NO2 .

3 – التركيب والتفاعلات :
يتم إعداد من خلال تفاعل الكحول مع حمض النيتروز C5H11OH + HONO → C5H11ONO + H2O
يُسمى التفاعل بالأسترة ، حيث أن تركيب نيتريتات الألكيل– عموماً – واضح ويمكن تنفيذه في مختبرات المنزل . ويشمل الإجراء المتبع بإضافة حامض الكبريتيك المركز إلى خليط مبرد من محلول نيتريت الصوديوم المائي والكحول . وبسبب الكثافة المنخفضة لنيتريتات الألكيل فإنهاستتشكل طبقة عليا بإمكانها أن تفصل بسهولة من خليط التفاعل .
تتحلل نيترات الايزو أميل أساساً لإنتاج أملاح النيترات وكحول الأميل:
C5H11ONO + Na OH → C5H11OH + Na NO2
يتفاعل نيتريت الأميل ، كنيتريتات الألكيل الاخرى ، مع الكربونات لتعطي الأوكسيمات . كما تعتبر نيتريتات الأميل مفيدة أيضا ككواشف في تعديل تفاعل ساندميير Sandmeyer .
4 – التأثيرات الجسدية :
يعتبر نيتريت الأميل ونيتريتات الألكيل الأخرى موسعة فعالة للأوعية الدموية ؛ خيث أنها مصدر لأوكسيد النيتريك الذي يشير لارتخاء العضلات لا إرادياً . وخاصة جدران الأوعية الدموية , وتشمل الآثار الجسدية انخفاض في ضغط الدم وصداع واحمرار الوجه ، وزيادة معدل ضربات القلب ، ودوخة ، واسترخاء العضلة العاصرة الشرجية الداخلية والخارجية . وتشمل أعراض الجرعة الزائدة على الغثيان والتقيؤ وانخفاض ضغط الدم ونقص التهوية وضيق في التنفس وإغماء . عادة ما تظهر الآثار سريعاً جداً في غضون ثوان قليلة وتختفي في دقائق. يعمل نيتريت الأميل أيضا في زيادة الحس المصاحب للألم.
5 – الاستخدامات :
يستخدم نيتريت الأميل طبياً لعلاج أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية . كما أنه يستخدم كدواء استنشاق مما يؤدي إلى حالة نشاط وجيزة ، وعندما يختلط مع غيره من العقاقير المنشطة السامة مثل الكوكايين أو حبوب الهلوسة ( انظر MDMA ) Methylene dioxy methamphet amine ، تزداد حالة النشاط وتمتد لفترة طويلة. أحد الآثار الجانبية الشائعة هي فترة من الاكتئاب أو القلق، بالعامية ” إحباط”. يستخدم نيتريت الأميل في بعض الأحيان لمكافحة هذه الاثار السلبية الرجعية , وقد أدى هذا التأثير المصاحب لأثاره التفارقية إلى استخدامه كدواء ترفيهي ( انظر بوبرس ) . كما يستخدم نيتريت الأميل أحيانا كترياق لتسمم السيانيد . ويمكن أن تكون بمثابة أكسدة للحث على تشكيل ميتاهيموغلوبين . يمكن للميتاهيموغلوبين أن يحجز السيانيد كـ سيانو ميتاهيموغلوبين cyano methemoglobin . كما يستخدم كمادة منظفة ومذيبة في الاستخدامات الصناعية والمنزلية . كمايتم إضافة كمية صغيرة جدا منه الى العطور حيث يساعد على تحديد الروائح بسرع


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,