المقالات »

العطور من الكحول الاميلي

العطور من الكحول الاميلي
العطور بصورة عامة هي استيرات الكحولات مع الحموض العضوية . وعمليات الاسترة بسيطة وهي تفاعل الحمض العضوي مع الكحول حسب المعادلة البيطة التالية :
كحول + حمض عضوي = استير + ماء
ولو أخذنا الكحول الاميلي وهو كحول ينتج ثانويا عند انتاج الكحول الايتيلي من تخمر السكريات , لأمكننا أنتاح العديد من العطور فقط باستبدال حمض عضوي بآخر
فالكحول الأميلي Amyl Alcohol C5H11OH . يتم الحصول عليه كما قلنا من تقطير الزيت الكحولي ( زيت الفيوزيل ) الذي هو ناتج ثانوي في عملية إنتاج وتقطير الكحول الإيتيلي الناتج من تخمر المواد السكرية وخاصة المولاس . ويتألف زيت الفيوزيل هذا من الكحول الأميلي النظامي والكحول الأيزو أميلي مع مقادير ضئيلة من الكحولات الأخرى .والكحول الأميلي سائل رائق ذو رائحة مميزة ، ويعرف أيضاً بكاربينول آيزوبوتي ويستعمل للتعرف على مكونات زيوت الأوكاليبتوس Eucalyptus ، والجيرانيوم ( إبرة الراعي Geranium ) ، والبوربون Bourbon ( ضرب من الورد شائك الأغصان مُعنقد الأزهار رائحته تشبه رائحة الويسكي ) ، والزيوت الأخرى . يغلي الكحول الأميلي التجاري بدرجة 130 مئوية تقريباً . وزنه النوعي 0.815 . يستعمل كمذيب في بعض أنواع طلاء الأظافر ، كما يستعمل في صناعة اللكر كمذيب للصموغ والراتنجات ،
وتستعمل إستيراته ومركباته على نطاق واسع في صناعة العطور كما سنرى :
1 – أنيسات الأميل Amyl Anisate C6H4-O-CH3-COO-C5H11
سائل لا لون له ، يحمل رائحة أريج لطيفة ، يفيد في تعديل العطور الفاخرة . ويحمل رائحة تذكر بالقندس ( الكاستريوم Castoreum ) .
2 – بنزوات الأميل Amyl Benzoate C6H5-COO-C5H11 .
زيت عديم اللون ، تذكر رائحته إلى حـد ما بالعنبر ، يحمــل خواص تثبيت واضحة . ويدخل في تركيب عطور العنبر الصنعية . يغلي في الدرجة 261 مئوية . ووزنه النوعي 0.995 . وهو ملدّن جيد .
3 – أكسيد البنزيل الأميلي Amyl Benzyl Oxide CH2-O -C5H11.C6H5
ويسمى أيضاً إيتر البنزيل الأميلي Amyl Benxyl Ether . مادة تذكر رائحتها بالغاردينيا . تمتزج جيداً مع بارا كريزول الميتيل Methyl Para-Cresol وتشكل أساساً صابونياً مفيداً .
4 – بيوتيرات الأميل Amyl Butyrate (CH2) 2 – COO- C5H11- CH3
سائل فاكهي الرائحة يستخدم في صناعة عطور المشمش ، الموز ، الأناناس ، توت العليق ، الفريز ، وعصير التفاح Cider . يتألف الناتج التجاري بصورة رئيسية من بيوتيرات الأيزو أميل بالإضافة إلى الأيزوميرات الأخرى . يغلي في الدرجة 170° م تقريباً . وزنه النوعي 0.886.
يحضر صناعياً ، كما أنه يوجد بشكل طبيعي مع إستر حامض البروبونيل Propionic Acid Ester في زيت الكاكاو Cocoa Oil .
5 – كابروات الأميل Amyl Caproate أو هكسيوات الأميل. C5H11-COO-C5H11 Amyl Hexoate
سائل لا لون له ، يحتوي على مزيج من الأيزوميرات ، ويستخدم بصورة رئيسية في تحضير عطور الفواكه الصنعية . كما يستخدم أحياناً في صناعة العطور ليعطي لعبيرها نفحة جديدة . يغلي في الدرجة 221 م . وزنه النوعي 0.865 .
6 – كابريئات الأميل Amyl Capryiate C7H15-COO-C5H11 أو أوكتاوات الأميل Amyl Octoate . سائل لا لون له ، يحمل رائحة نمط السوسن الفلورنسي Orris . وزنه النوعي 0.863 .
7 – سينامات الأميل Amyl Cinnamate C6H5-CH=CH-COO-C5H11 .
مادة تحمل رائحة العنبر ، مثبتة جيدة . تغلي بدرجة 308 م .
8 – سيناميك ألدهيد- ألفا أميل Amyl Cinnamic Aldehyde
C6H5-CH = C ( – CHO ) – C6H11
سائل أخضر مصفر ، يحمل الرائحة الشديدة لنمط الياسمين ، يفيد في تحضير عطور الياسمين الصنعية ، حيث يعوض تلك النفحة الأساسية التي كان يتم الحصول عليها باستعمال عطر الياسمين الطبيعي فقط . ويوجد في كثير من زيوت الأزهار الأخرى . جري تسويق هذا الألدهيد أولاً كألدهيد ياسمين . وهو أحد عدة نواتج تأتي من زيت الخروع Castor oil عن طريق ألدهيد الأونانثيك Oenanthic Aldehyde( وإضافة البنزالدهيد) وزنه النوعي 0.95 . تحمل عيناته غير النقية الرائحة الثنائية للبنزالدهيد .
9 – فورمات الأميل Amyl Format H – COO-C5H11
سائل لا لون له ، يستخدم في إنتاج عطور الفاكهة ( الخوخ Plum ) . يحمل رائحة فاكهية أكثر حدة من الإستيرات الأخرى لهذه السلسلة . يغلي بدرجة 124 م . وزنه النوعي 0.88 . تستعمل فورمات الإميل أحياناً في عطور من نمط بود اسباكن Peaud Espagen .
10 – فوروات الأميل Amyl Furoate COO-C5H11.O. C4H3
سائل زيتي ، يحمل رائحة تشبه رائحة ساليسيلات الأميل .
11 – كربونات هبتين الأميل Amyl Heptine Carbonate
سائل لا لون له ، يحمل رائحة قوية ( عنيفة ) . وهو يشبه مشتق الميتيل ، يعطي عند تخفيفه شذى ورقي Leafy مبهجاً يذكر بالبنفسج . وزنه النوعي 0.969 ويغلي بدرجة 148 م عند ضغط 20 . وإضافة آثار منه إلى عطور البنفسجViolet ، والبسلة الحلوة Sweet-Pea والليلك lilac تضفي عليها رائحة قيمة جداً .
12 – هبتيلات الأميل Amyl Heptylate
سائل لا لون له يستعمل في تحضير عطور الفاكهة بسبب نفحة رائحته القوية جداً . كما تستخدم آثار منه لتعديل روائح المركبات العطرية .
13 – هيدرو سيناميك ألدهيد ألفا أميل Alfa -Amyl Hydrocinamic Aldehyde
C6H5-CH2-CH – ( – OH ) – C5H11
وهو مركب كيميائي يحمل صفات الياسمين المشابهة لسيناميك ألدهيد أميل .
14 – لورينات الأميل Amyl Lourinate COO- (CH2)10 – CH3- C5H11
وهو سائل رجراج عديم اللون ، يحمل رائحة قوية تذكر بالكمثرى . يفيد في إعطاء نفحة جديدة مضللة للروائح العادية .
15 – ميريستينات الأميل Amyl Myristinate 12-COO-C5H11(CH2)CH3-
سائل يحمل رائحة عطرة تستمر طويلاً . وهو مثبت جيد للعطور الفاخرة . وزنه النوعي 0.865 .
16 – أوكسي أيزو يوجينول الأميل Amyl Oxy Iso Eugenol
سائل ذو رائحة تشبه عبير القرنفل . يتحد جيداً مع الييلانج Ylange والهليوتروبين Heliotrpin ، والورد ليشكل عبيراً رائعاً . وزنه النوعي 1.038 .
17 – خلات الفينيل الأميلية Amyl Phenyl Acetate C6H5-CH2-COO-C5H11 سائل عطر لا لون له . يحمل نفحة القندس ( Castoreum ) . يغلي بدرجة 262 م ، ويتألف بصورة رئيسية من استر ايزو أميل . وقد يستخدم بالاقتران مع سينامات الإيتيل ، الكومارين ، المسك ، والهليوتروبين ، الورد ، الياسمين ، ومسك الرومTuberose كعطر مسحوق .
18 – فثالات الأميل Amyl phthalate C5H11-COO-C6H4-COO-C5H11
سائل لا رائحة له. يغلي بدرجة 340 م . وزنه النوعي 1.026. وهو مثبت ممتاز للعطور، كما أنه ملدن جيد في طلاء الأظافر.
19 – بروبيونات الأميل Amyl Propionate C2H5.COO.C5H11 .
سائل لا لون له، ذو رائحة فاكهية . يستعمل في تركيب عطور الفاكهة من نمط المشمش وتوت العليق . وكبقية الأستيرات الأميلية يستخدم بآثار ضئيلة لإضفاء نفحة جديدة على المركبات العطرية . يغلي بدرجة 60 م . ووزنه النوعي 0.874.
20 – بيروفات الأميل Amyl Pyruvate CH3-CO-COO-C5H11
زيت لزج ، يحمل رائحة بلسمية ، يستعمل في التراكيب العطرية الفاخرة . يغلي بدرجة 17م . وزنه النوعي 0.978 .
21 – ساليسيلات الأميل Amyl Salicylate HO-C6H4-COO-C5H11.
ربما كان الأستير الأكثر أهمية لصنع العطور من جميع الأستيرات الأميلية الأخرى . وهو سائل لا لون له ، أو أصفر كهرماني مع رائحة عطرية مميزة . ويحضر صناعياً بتأثير حمض كلور الماء على محلول حمض السالسليك في الكحول الأميلي . يغلي بدرجة 279 م . يلاقي استخداماً واسعاً كأساس لعطور السحلبية Orchid والبرسيم Clover ويستعمل بكميات صغيرة كمثبت لعطور القرنفل Carnation والشيبر Chypre والحشيش المجزوز Foin Coupe . يمتزج جيداً بزيت المريمية ، وراتنج أشنة البلوط ، والجيرانيوال Geraniol ، والتربينول Terpineol. كما تستعمل ساليسيلات الأميل كعطر ثابت في الصابون .
22 – أونديسيلينات الأميل Amyl Undecylenate CH3-(CCH2)9-COO-C5H11
سائل لا لون له ، يحمل رائحة قوية من النمط الوردي . مساعد مفيد في تحضير مركبات السنط والورد. ومعدل جيد للعبير . وزنه النوعي 0.873 ، ويغلــي بدرجة 160 م تحت ضغط 3 ملم .
23 – فاليرينات الأميل Amyl Valerianate C4H9COO-C5H11
سائل يملك رائحة التفاح الفاضحة ، يستعمل بصورة رئيسية في تركيب عطر الفاكهة . وكمعدل في عطر التفاح البري Crapb Apple . وزنه النوعي 0.864 ويغلي في الدرجة 190 م .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,