المقالات »

نباتات زيتية : زهرة الشمس ( Sun Flower )

1 – زهرة الشمس (Sun Flower )
هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي ( باللاتينية : Helianthus annuus). تزرع للحصول علي زيتها الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ومعظمها دهون غير مشبعة . لهذا يفيد في تخفيض الكولسترول بالدم . ويحوي مغنيسيوم وزنك وحديد وفسفور ونحاس وسيلينيوم . و Omega – 6 وكل هذه العناصر لازمة لنمو الجسم ووظائفه ولا يصنعها. وبصفة عامة استهلاك زيوت أوميجا يمنع الأمراض ونقصها في الطعام يؤدي لأزمات قلبية وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكر والتهاب المفاصل والسرطان وحالة ما قبل العادة الشهرية وفقدان الشعر وتصلب الشرايين والأكزيما . وزيت دوار الشمس به فيتامينات (A , D . E ) , تقوي جهاز المناعة. ففيتامين A يفيد النظر والجلد والنمو ومضاد للأكسدة قوي ويمنع تلف الخلايا بالجسم والأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة. وفيتامين D لازم لنمو العظام والأسنان. وفيتامين E لازم لينشط الدورة الدموية ويحافظ علي الجلد وعلي القدرة علي الإخصاب. والبذور تدر البول .
2 – يعد محصول زهرة الشمس ثالث أهم محصول زيتي في العالم.
وهو أحد نباتات العائلة المركبة ، يتميز عباد الشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التي تدور مع الشمس أينما دارت ؛ ولذلك سمى دوار الشمس، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات.
3 – تحتوى بذور عباد الشمس على جلوكسيدات ، ونسبة 35 ـ 55 % زيت ،
4 – يحتوى لب بذور عباد الشمس على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان . كما تحتوى على فيتامين (A و B ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي.
5 – يستعمل زيت بذور عباد الشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات .
6 – كما أن قرص الزهرة بعد رفع البزور منه يعتبر مادة أولية لتحضير الجيلاتين النباتي الذي يستعمل في تحضير العديد من الأغذية والاطعمة
7 – سيقان النبات تستعمل للحرق كمصدر طاقة حرارية كما تعنبر مصدرا للفورفورال ذو الاستعمالات الصناعية المتعددة
8 – قشور بزور قرص الشمس تحتوي على نسبة لا بأس بها من الشمع . ذو الاستعمالات الطبية والصناعية المتعددة


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,