المقالات »

نباتات زيتية : سمسم ( Sesame )

2 – سمسم ( Sesame )
1 – مدخل :
السمسم أو الجلجلان : من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم ، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية , كما يستخدم زيت السمسم في الطبخ , ومازالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية ومازالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السمسم بالسيرج أو الشيرج. كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينية .
2 – الفائدة والأثر الطبي
السمسم بذور زيتية تستعمل كطعام وفي حالة الدوخة والزغللة بالعين وطنين الأذن. والبذور تلين الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك. وتزيد من لبن الرضاعة . وزيت السمسم ويعرف بالسيرج أو بالشيرج يستعمل في الطبخ وقلي الأطعمة , كما يستخدم في مستحضرات التجميل , وهو غني بالدهون الغير متشبعة ومضادات الأكسدة لوجود مركبي :Sesamin و Sesamol . والأوراق تستعمل في مشاكل الكلي والمثانة وتوصف للأطفال في الإسهال والأرياح .
3 – الوصف :
عموماً يتميز السمسم بأوراق خضراء أو أرجوانية بيضأوية الشكل تكون متقابلة على الجزء السفلي للساق ومتبادلة على العلوي منه كما تحمل نباتاته أزهاراً بيضاء أو وردية جرسية الشكل تتحول إلى ثمار كبسولية يكتمل نموها على الجزء السفلي للنبات مبكراً عنه في الأجزاء العلوية ويمكن أن تتشقق وتنفض منها البذور عند اكتمال نضجها وقد تبقى متماسكة حتى اكتمال نضج كل الثمار•
4 – هناك عدة أصناف من السمسم أهمها :
1 – الصنف الأحمر:
الذي يتميز ببذوره الحمراء الداكنة اللون غزير النمو الخضري والتفريع حيث يصل طول النبات إلى 115 سم عند نهاية موسم النمو .
2 – الصنف الأبيض :
تتميز بذوره باللون الأبيض ونباتاته طويلة تصل إلى 140 سم وهو متوسط التفريع .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,