المقالات »

نباتات زيتية – فول الصويا

فول الصويا : نوع من البقوليات . وهو نبات حولي ارتفاعه أكثر من 45 سم ، الجذر وتدي قصير والأوراق ثلاثية والأزهار صغيرة أو بيضاء أو بنفسجية توجد في مجاميع في الأوراق . يبلغ طول القرن 5 – 7.5 سم ، ويحتوى على 2 – 4 بذور وتوجد انتفاخات بالقرن توضح مواضع البذور، وتختلف البذور في أشكالها وألوانها حسب الصنف .
الموطن الأصلي هو جنوب شرق آسيا ، ثم امتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1804. وأهم البلاد المنتجة لفول الصويا الأن هي أمريكا ومنشوريا والصين واندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية ، كما نجحت زراعة فول الصويا في كثير من البلاد وأهمها : ألمانيا وإنجلترا وفرنسا ونيوزيلندة ومصر وجنوب أفريقيا وأسبانيا وسورية .

حقائق عن فول الصويا :
– تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات. – يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء (Iso flavones ) وهو إستروجين نباتي ، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
– فول الصويا خالٍ من الكولسترول – يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون. – يضبط ضغط الدم – يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل ( Free radical ) . – ينشط جهاز المناعة. – يقلل من التجلط الدموي ( Thrombosis ) . – يجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.- والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه ، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.

المصادر الغذائية لفول الصويا :
1- الصويا الخضراء. 2- برجر الصويا. 3- دقيق الصويا. 4- مكسرات الصويا (فول الصويا الجافة) . 5- طحين الصويا. 6- لبن ( حليب ) الصويا. 7- سجق الصويا .

استعمالات فول الصويا:
تستعمل الصويا في أغراض عديدة ، ومنها : في صورة علف للحيوانات , بالإضافة إلى سماد لتحسين صفات الأرض . كما تستخدم في أغراض المطبخ كأطعمة حيث تطحن البذور الجافة لكي تكون الدقيق الذي يخلط بدقيق القمح لصناعة الخبز، تعامل البذور بالماء لتصبح الصويا لبناً ( حليبا ) نباتياً . كما تعصر البذور ويستخرج منها زيت فول الصويا الذي يستخدم في أغراض الصناعة والطهي بالمثل ، ويتخلف عن عصر البذور كسب الذي يكون علفاً غذائياً للحيوانات . ولزيت فول الصويا أهمية كبيرة ، حيث يحتوى الزيت الخام على كميات كبيرة من المواد غير الجليسريدات ( 1.5 – 2.5 % ) ، وتحتوى هذه المواد على الفوسفاتيدات . وتبلغ الأحماض الدهنية الحرة بالزيت الخام 0.5 % أو أكثر، ويتراوح الرقم اليودي لزيت فول الصويا ( 130 – 140 ) ، كما يتميز برائحة ونكهة خاصة ، وتزال الفوسفاتيدات بالماء قبل تسويق الزيت عادة .

الزراعة :
تزرع الصويا ابتداء من شهر مارس ( آذار ) حتى أوائل شهر مايو ( أيار ) . تنجح زراعة الصويا في جميع أنواع الأراضي ، ويزداد النمو الخضري للنباتات ويقل الإثمار بازدياد كميات النيتروجين بالأرض ، ويتحمل فول الصويا ملوحة الأرض كثيراً عن غيرها من النباتات البقولية الأخرى مثل الفاصوليا والبسلة ..

– النضج وجمع المحصول : تُجمع قرون فول الصويا لاستخراج البذور الخضراء بعد 100- 120 يوماً من الزراعة. وينضج المحصول الجاف بعد 4.5 -6 أشهر من الزراعة ، ويجب حصاد فول الصويا قبل جفاف القرون لتفتحها بسهولة.
يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي ويتميز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,