المقالات »

مواد إطفاء الحريق : أنواعها – استعمالاتها

مواد إطفاء الحريق : أنواعها – استعمالاتها

أولاً – مقدمة :
إن الحريق آفة كبيرة رافقت الإنسان منذ اكتشافه للنار , ورغم الوسائل العديدة التي استعملها في مكافحة الحرائق إلا أن هذه الآفة باتت على مدى الأجيال والأزمان مصدراً لمخاطر كبيرة على حياة الإنسان وممتلكاته .

ثانياً – كيف نكافح الحريق :
إن مكافحة الحريق تعتمد بصورة عامة على إزالة أحد أو بعض أو معظم الشروط المسببة للاحتراق والتي نلخصها بما يلي :
1 – إزالة المواد المحترقة .
2 – فصل الأوكسجين عن المواد المحترقة ( بالماء أو الرغوة أو غيرها ) .
3 – التغطية السطحية للمواد المحترقة مثل الرغوة وغيرها .
4 – التبريد ( كالتبريد بالماء أو الرغوة ) .
5 – تثبيط الاحتراق بإضافة مسحوق رغوي أو هاليدات الفحوم الهيدروجينية مثل رباعي كلور الكربون وثلاثي كلور الإيتيلين وغيرها .

ثالثاً – تصنيف الحرائق :
تصنف الحرائق في خمسة أصناف رئيسية :
1 – حريق صنف ( A ) :
وهو الحريق الناشئ عن احتراق المواد الصلبة العضوية مثل : الخشب – القش – الورق – المطاط – القماش – البلاستيك – الفحم الحجري والعادي .. الخ.
2 – حريق صنف ( B ) :
وهو الحريق الناشئ عن احتراق المواد السائلة مثل : البترول ومشتقاتـه – الكحولات – الزيوت – القطران .
3 – حريق صنف ( C ) :
وهو الحريق الناشئ عن احتراق المواد الغازية مثل : غاز البروبان – البوتان – الهيدروجين – الأستلين .. الخ .
4 – حريق صنف د ( D ) :
وهو الحريق الناشئ عن احتراق المعادن القابلة للاحتراق وسبائكها مثل : معدن الصوديوم – الليثيوم – المغنزيوم – البوتاسيوم – الألمنيوم – السيزيوم … الخ
5 – حريق صنف هـ ( E ) :
وهو الحريق الناشئ عن التيار الكهربائي وشراراته مثل : حريق الكابلات والمكثفات والآلات الكهربائية والحاسبات الإلكترونية .. مع استمرار مرور التيار الكهربائي أثناء الحريق ، وقد يكون التيار ذو توتر ( فولت ) مرتفع أو منخفض .

رابعاً – المواد الأساسية في مكافحة وإطفاء الحرائق :

أولاً – الماء :
وهو أول وأرخص المواد الأساسية في عمليات الإطفاء وينجح استعماله غالباً في معظم أنواع الحرائق من صنف ( A ) . ولعل الماء المأخوذ مباشرة قبل عمليات الإطفاء من الأنهار أو البحيرات أو فوهات مياه إطفاء الحريق مناسب ولا يشكل أي مشاكل تذكر ، إلا أن الماء المخزون بشكل احتياطي في خزانات صغيرة لمكافحة الحريق حين وقوعه وحدوثه لابد من إضافة بعض المواد الكيميائية إليه ليكون صالحاً للاستعمال حين الحاجة إليه . ولعل من أهم المواد المضافة للماء :
آ – إضافات منع التجمد Anti – freezing additives :
مثل : كلور البوتاسيوم – كلور المغنزيوم – كلور الكالسيوم – الجليكولات – الجلسرين .
ب – إضافات منع التآكل Corrosion inhibiting additives :
مثل فوسفات الألكيل – كربونات الألكيل – سليكات الصوديوم – كرومات البوتاسيوم – كرومات الصوديوم – نترات الصوديوم – التانين – برومات الصوديوم – الأمينات طويلة السلسلة .
ج – إضافات الحفظ Preservatives :
لمنع نمو الفطور والطحالب والأشنيات ومن أهمها :
( 1 ) مادة ملح راشيت Raschit
( الملح الصوديومي لبارا كلور ميتا كريزول )
Na – salt of p – chlorine m – cresol
( 2 ) مركبات الأمونيوم العضوية الرباعية Dehyquart مثل مركب أستيل ثلاثي ميتيل كلور الأمونيوم
د – إضافات زيادة فعالية إطفائه ومقاومته للحريق : مثل إضافة مادة Polyol ( بولي أتيلين جليكول ذو وزن جزئي عال ) بنسبة 10 جزء / مليون سببت زيادة قذف الماء من 36 إلى 54 م . وسببت أيضاً زيادة كمية الماء المقذوفة من 900 إلى 1000 ليتر بالدقيقة .

ثانياً – الماء المبلل :
الماء الذي لا يبلغ قلب النار يمكن أن يتحول إلى بخار الماء . وليس له من إطفاء الحريق سوى الأثر البخاري . ولذلك يضاف عادة للماء بعض المواد المساعدة على التبلل وخاصة في إطفاء المواد الغير قابلة للتبلل مثل نشارة الخشب والتبن والصوف والقنب والورق … الخ حيث وجد أن إضافة 0.1 – 5% من المواد المساعدة على التبلل في ماء الحريق يساعد على الوصول إلى قلب الحريق وبذلك نقلل من كمية الماء المستعمل .
ومن أهم المواد المبللة والمستعملة بنجاح كبير :
– صوديوم لوريل إيترسلفات . – صوديوم بولي جليكول سلفات . – كحول الأولييل أو السيتيل المتضاعف مع أوكسيد الاتيلين . – صوديوم لوريل سلفات . – بولي جليكول ايتر الكحولات الدسمة العالية . ويعتبر الماء الحاوي على مواد مبللة ذو خواص جيدة جداً في إطفاء الحرائق من صنف « B» ويفضل على الماء الصرف في الاستعمال .

ثالثًاً – غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 :
وهو من مواد مكافحة الحريق البسيطة وذلك لسهولة استحصاله ، لأنه ينتج كمادة ثانوية في عمليات التخمر الكحولي حيث ينقى ويجفف من آثار الرطوبة التي يحملها ويعبأ باسطوانات تحت ضغط قد يبلغ أحياناً 80 كغ / سم2 . ولعل خاصية غاز الكربون في إطفاء الحرائق تعود إلى أنه غاز ذو كثافة أعلى من كثافة الهواء فعند طرحه على مادة محترقة يغطيها ويعزلها بذلك عن أوكسجين الهواء ، كما أنه عندما يخرج من الأسطوانة المعبأ بها تحت الضغط بشكل سائل فإنه يتحول إلى غاز ممتصاً بذلك حرارة شديدة مما يساعد أيضاً على إطفاء الحريق . وينجح استعمال غاز الكربون في إطفاء الحرائق الكهربائية ( حرائق صنف هـ E ) وخاصة أنه لا يترك أثراً صلباً أو سائلاً ( لأنه غاز ) . كما ينجح في إطفاء الحرائق التي تحدث في المخابر الكيميائية والأبنية المغلقة .

رابعاً – هاليدات الفحوم الهيدروجينية : Halogenated Hydrocarbon
وتستعمل لإطفاء حرائق الكهرباء ( مثلها مثل غاز ثاني أكسيد الكربون حيث لا تترك أثراً صلباً أو سائلاً لأنها تتبخر بتأثير الحرارة ) كما تستعمل أيضاً بنجاح لإطفاء حرائق البضائع والآلات الثمينة والقيمة .

خامساً – البودرة الجافة :
هي المساحيق التي نذرها وننثرها تحت ضغط غاز ثاني أوكسيد الكربون أو النتروجين أو هاليدات الفحوم الهيدروجينية الغازية فوق النار فتعمل على تغطية سطح الاشتعال من جهة كما تتحلل بتأثير الحرارة مطلقة غاز الكربون الذي يعمل أيضاً على حجز الأوكسجين فتساعد أكثر على إطفاء الحريق من جهة كما أنها تمتص كمية كبيرة من الحرارة أثناء عملية التحلل والتفكك هذه مما يساعد أيضاً على سرعة إطفاء الحريق . ومن أهم أنواع البودرة والمساحيق المستعملة بنجاح كبير :
1 – مسحوق كربونات وثاني كربونات الصوديوم أو البوتاسيوم الذي يستعمل في إطفاء الحرائق من صنف B ، C ، E .
2 – مسحوق فوسفات الأمونيوم الذي يستعمل في إطفاء الحرائق من كافة الأصناف A ، B ، C ، D ، E .
3 – مسحوق كبريتات الأمونيوم أو البوتاسيوم الذي يستعمل في إطفاء الحرائق من صنف A ، B ، C ، E .
4 – مسحوق كلور الصوديوم الذي يستعمل في إطفاء حرائق المعادن القلوية ( حريق صنف D ) .

ولذا من الأهمية بمكان أن تكون البودرة ذات سطح ظاهري كبير جداً ( أي ناعمة جداً ) وذلك لتقوم كمية بسيطة منها بتغطية أكبر ما يمكن من سطح الاشتعال .

سادساً – الماء الخفيف Light Water :
هو أحد أنواع السوائل الرغوية العالية التمدد ، ويستعمل لمقاومة حرائق المواد السائلة الأخف من الماء ، كالبترول ومشتقاته ، حيث يطفو فوقها ويشكل طبقة رقيقة من الماء أيضاً تطفو على سطح المذيب فيمنع بذلك اشتعاله وانسيابه حتى لا تتوسع منطقة الحريق .
ومن أهم مكوناته بعض مشتقات الفلور للحموض الدسمة أو السلفونية مثل : فلورو حمض الكبريليك ، وفلورو أوكتيل حمض السلفونيك . مع بيوتيل الجليكول والماء .

المرجع كتاب لي بعنوان : مواد إطفاء الحريق : أنواعها – استعمالاتها


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,