المقالات »

هل المنظفات السطحية الكاتيونية فعالة ضد فيروس كورونا المستجد

هل المنظفات السطحية الكاتيونية ومنها مركب بنزالكونيوم كلوريد الرباعي Quaternary Ammonium Compounds فعال ضد فيروس كورونا المستجد

هذا المنشور مهدى إلى السيد أبو أحمد البيطار, الذي شرفني بزيارته في مكتبي وطلب مني أن أتحدث عن هذا المركب .
مدخل :
تقسم المنظفات السطحية Surfactant Detergent إلى أربعة أقسام :
أولاً – المنظفات السطحية الأنيوية Anionic Surfactant , ومنها : الصابون والشامبو وسوائل التنظيف بأنواعها , ودورها التنظيف فقط .
ثانياً – المنظفات السطحية الكاتيونية Cationic Surfactant ومنها : مركبات الأمونيوم العضوية الرباعية . ومن أشهرها مركب كلوريد البنزالكونيوم Benzalkonium chloride .
وهذه المنظفات الكاتيونية تمتاز بصفتين أساسيتين إلى جانب الصفة التنظيفية :
آ – لها أثر مطهر ومعقم لذلك تستعمل في المستشفيات الحديثة لغسل وتعقيم أيدي الأطباء قبل وبعد العمليات الجراحية .
ب – لها أثر مطرّي ومعقم على الغسيل والشعر والألياف .
فإذا غسلت فيها الألبسة وخاصة القطنية أو بللّت هذه المركبات الغسيل بعد الانتهاء من غسله بالمنظفات الأخرى وقبل عصره فإنها تقوم بتعقيمه من جهة وتجعله بعد جفافه طرياً ليناً ناعم الملمس كالحرير ، والدرْج الصغير المثقب في الغسالات الآلية مخصص لوضع مثل هذه المنظفات ، حيث تقوم الغسالة الآلية بسحب محلول هذه المنظفات في آخر مرحلة من مراحل برنامج غسلها .
ولصفتها المطرّية والمنعمة للألياف والشعر فإنها تدخل أيضاً في صناعة مصففات ومطريات وبلسم الشعر .
ثالثاً – المنظفات السطحية المذبذبة : Amphoteric Surfactant
رابعاً – المنظفات السطحية الغير متشردة Nonionic Surfactant التي من صفاتها أنها عديمة الرغوة أو قليلتها لذلك تدخل في تراكيب مساحيق التنظيف في الغسالات الآلية .
عود على بدأ :
بنزالكونيوم كلوريد مادة منظفة فعالة كاتيونية Cationic Surfactant تعمل كعامل مضاد للميكروبات Biocide عن طريق البروتينات المثبطة وتعطيل الأغشية السيتوبلازمية . تم إعتمادها من قبل وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة , والحكومة الكندية ضمن قائمة المعقمات ضد فيروس كورونا المستجد 19-COVID.
الإسم العلمي للمركب : ألكيل ثنائي ميثيل بنزيل أمونيوم كلوريد
Alkyl dimethyl benzyl ammonium chloride
خصائص بنزالكونيوم كلوريد :
البنزالكونيوم كلوريد قابل للذوبان بسهولة في الإيثانول . انحلاله في الماء بطيء ويكون رغوة عند الرج . والمحاليل المركزة منه لها طعم مر ورائحة باهتة تشبه اللوز.
الأس الهيدروجيني ph لمحلول 5% منه وهو الذي يستعمل عادة لتعقيم اليدين يتراوح من 6.5 الي 7.5 .
إستعمالاته :
يعتبر البنزالكونيوم كلوريد عنصرًا نشطًا في العديد من المنتجات الاستهلاكية خاصة لنشاطه المضاد للفيروسات والميكروبات . فيدخل فى :
1 – الأشكال الصيدلانية كمادة مضادة للأحياء الدقيقة ، مطهر معقم ، عامل محل ومرطب . يُعتبر البنزالكونيوم أحد مركبات الأمونيوم الرباعية المستخدمة في وحافظة بشكل مشابه للعوامل الفعالة سطحياً الكاتيونية الأخرى كالستيرميد , وخاصة مستحضرات قطرات العين والأنف والبخاخات كمادة معقمة . ويعد واحداً من أوسع المواد الحافظة والمعقمة استعمالاً بتراكيز تتراوح بين 0.01 – 0.02 % وزن / حجم وغالباً ما يستخدم بالمشاركة مع مواد حافظة أخرى أو سواغات خصوصاً EDTA ثنائي الصوديوم 0.1 % وزن/ حجم لتعزيز الفعالية المضادة لسلالات بسودوموناس pseudomonas .
2 – منتجات العناية الشخصية مثل مطهرات اليد والمناديل المبللة ومزيلات العرق ومستحضرات التجميل .
3 – مطهرات الجلد وبخاخات الجروح .
4 – منظفات للأرضيات والأسطح الصلبة في المحاليل المضادة للبكتيريا والفيروسات.
تنافرات البنزالكونيوم كلوريد
يتنافر البنزالكونيوم كلوريد مع الألمنيوم – الصابون والشامبو وسوائل التنظيف بأنواعها , والمركبات الأنيونية الأخرى
التأثير على صحة الجسم :
يعتبر البنزالكونيوم كلورايد مادة غير مخرشة وغير محسسة وتُعتبر مادة جيدة التحمّل إذا استخدمت بشكل ممدد على الجلد والأغشية المخاطية.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,