المقالات »

مهن سادت ثم شبه بادت : صناعة الدبس

مدخل :
الدبس هو شراب مركّز داكن اللون حلو المذاق , غني بالسكريات والعناصر المعدنية وخاصة الحديد والمغنسيوم والكالسيوم . هناك عدة أنواع للدبس أشهرها : دبس العنب Grapes ، دبس قصب السكر Can Sugar, دبس الزبيب Raisin , دبس التمر Date ، دبس الخروب Carob . يستعمل الدبس في معظم البلدان العربية للأكل , بديلاً أو رديفاً للعسل حيث يؤكل مباشرة , أو يخلط عادة مع مكونات أخرى : كالسمن أو القشدة أو طحينة السمسم أو زيت الزيتون أو الثلج المبشور . وفي بلاد الشام يستعمل الدبس في تحضير شراب الجلاب .

1 – طريقة تحضير دبس عصير العنب , ودبس عصير قصب السكر :
يعصر العنب أو قصب السكر . يؤخذ العصير الناتج ويضاف إليه أحياناً رائق الكلس , ويرشح في اكياس قماشية . يوضع العصير الراشح في قدور كبيرة تسمى ( الدست ) يوقد تحتها النار ( الحطب عادة ) حتى يغلي ويتكثف ويصبح دبقا كالعسل . يترك حتى يبرد ويعبأ .

2 – طريقة تحضير : دبس الزبيب , دبس التمر ، دبس الخروب :
يهرس أويطحن أويفرم الزبيب أو التمر أو الخروب ويوضع الناتج في وعاء مثقوب القاع ويضاف إليه الماء لاستخراج السائل الحلو منه . ثم يرشح ويوضع في قدور توقد تحتها النار بغية الغلي والتكثيف ورفع اللزوجة . ثم يبرد ويعبأ .

تعقيب :
أدعو لإحياء هذه الصناعة وتطويرها بالأتممة , بإدخل الأسس الحديثة في العصر والهرس والترشيح وقصر اللون والغلي تحت التفريغ .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,