المقالات »

كلوا الزيت وادهنوا به

إلى الهيئات العلمية في كليات الطب والصيدلة والزراعة والعلوم :
إلى أصحاب معاصر ثمار الزيتون ومقلّمي أغصان أشجاره :

الهيدروكسي تيروسول Hydroxy Tyrosol المضاد للأكسدة
والموجودة في ثمار الزيتون ولبابه وأوراقه ومياه عصره .
تقديم :
1 – تعتبر مياه عصر ثمار الزيتون من المشاكل البيئية في كثير من دول العالم التي تقوم بعصر أو هرس ثمار الزيتون لفصل الزيت عن تفل العصر ومياه العصر السوداء المرة , بواسطة آلة الديكنتير والفارزات , وكثيرا من الدول تمنع طرح مياه العصر هذه إلى قنوات الصرف الصحي لتسببها لمشاكل بيئية عديدة منها منع التحلل والتفكك البيولوجي لمياه الصرف الصحي , فتقوم معاصر ثمار الزيتون بطرحها سراَ إلى قنوات الصرف الصحي . ولكن لو علمنا أنها غنية بمادة الهيدروكسي تيروسول المضادة للأكسدة والتي تدخل في العديد من الصناعات الدوائية لما طرحت .
2 – ولا بدّ من كل عام أن تقلّم أشجار الزيتون بعد جني الثمار, فتتجمع آلاف الأطنان من الأغصان المقطوعة بما تحمله من أوراق , ليس لها سوى الإهمال أو الحرق , والمتوارث لدى أصحاب مزارع شجر الزيتون من أجل االحصول على موسم جيد وفير أنه لا بد من تخفيف أغصان الشجرة , وهذا التقليم المتوارث عندهم أهم من عملية الفلاحة , إستناداً للمثل الشعبي المتوارث عندهم أن الشجرة تقول : إجرحني ولا تفلحني . ولكن باللطبع إن تمّ القطع مع الفلاحة والتسميد فهذا أفضل .
خلفية : ما هي الهيدروكسي تيروسول Hydroxy Tyrosol
* هي عبارة عن مادة بولي فينول Poly phenol القوية التي توجد بشكل طبيعي في ثمار الزيتون واللباب والأوراق وفي مياه عصر ثمار الزيتون .
* ويعرف كيميائيا ، بأنه 4 – ( 2 – هيدروكسي إيثيل ) -1 – 2 – بنزينديول 4-(2-hydroxy ethyl)-1,2-benzendiol مع صيغة عامة C8 H10 O3
* وهو مكون بسيط معروف يوجد حتى في زيت الزيتون البكر الممتاز ، وهو مشتق من التحلل المائي للبولي فينول أولوروبين poly phenol oleuropein أثناء نضوج الزيتون وتخزين زيت الزيتون في الثمار .
* ويلعب دورًا مهمًا ( من بين المكونات الثانوية الأخرى ) في النكهة المعقدة والمتنوعة للزيتون وزيت الزيتون كما أنه عنصر حيوي يضيف إلى حد كبير استقرار زيت الزيتون.
* وهو محبب للماء hydrophilic ، ويمتص بطريقة تعتمد على مقدار الجرعة عند البشر ، مع حدوث الامتصاص في الأمعاء الدقيقة والقولون .
* وبشكل فريد ، هو البولي فينول الوحيد القادر على عبور حاجز الدم في الدماغ ، which is able to cross the blood brain barrier والذي يسمح له بالحصول على عمل ملموس لكبح الجذور الحرة في الجهاز العصبي.
الفوائد الصحية للهيدروكسي تيروسول :
1 – مضاد للأكسدة :
حيث يمتلك نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة – وهو يتمتع بأحد أكثر نتائج ORAC Oxygen Radical Absorbance Capacity ) قدرة امتصاص جذر الأكسجين ) المعروفة بمضادات الأكسدة الطبيعية . مع العلم أن طريقةORAC هي طريقة تستخدم لتحديد قدرة مضادات الأكسدة في المواد الغذائية أو الكيميائية
2 – مضاد للسرطان :
يمتلك القدرة على منع الانتشار وتعزيز موت الخلايا المبرمج في العديد من الخلايا السرطانية . لذلك ، فقد اقترح أن هيدروكسي تيروسول قد يكون له آثار مضادة للسرطان .
الآلية الدقيقة لهذه الآثار ليست محددة جيدًا ، ولا يزال البحث مستمرا في هذا المجال .
– 3 مضاد للالتهابات :
وقد أظهرت الأبحاث أن الهيدروكسي تيروسول يمكن أن يقلل من إنتاج السيتوكين Cytokine ورم نخر عامل ألفا TNF Tumor Necrosis Factor alpha ) ) من الالتهابات . مما يجعله قادرًا على تقليل الالتهاب الحاد والألم المرتبط به.
– 4مضاد للميكروبات :
الهيدروكسي تيروسول له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات المسببة لكثير من أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي .
5 – مضاد للتخثر وخافض لضغط الدم :
كما أن الهيدروكسي تيروسول قادر على خفض مستويات B2 من ثروم بوكسان Thromboxane المصل ، مما يقلل بدرجة كبيرة من تراكم الصفائح الدموية. ويساعد على خفض ضغط الدم .
6 – تأثير واق للقلب :
من المعروف أن هيدروكسي تيروسول هو لاقط ( ماسك ) قوي للجذور الحرة مما يسمح بتخفيض أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ( LDL ) Low-Density-Lipoproteins ، مما يقلل من خطر تصلب الشرايين .
7 – تقليل خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر :
يلعب الهيدروكسي تيروسول دورًا في تقليل خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر reducing the risk of age-related macular degeneration .
8 – منع تشكل سرطان الجلد :
يُعتقد أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا رئيسيًا في تلف البروتين الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية UVA . والهيدروكسي تيروسول بذلك يعمل على منع تشكل خلايا سرطان الجلد .
9 – خافض لمستوى السكر في الدم :
للهيدركسي تيروسول دور معروف في التأثير على جودة عمل البنكرياس , وضبطه لمستوى السكر في الدم . وهذا معروف في الطب الشعبي , حيث تشرب شاي أوراق شجر الزيتون لهذه الغاية .

خاتمة :
أرجو بهذا المنشور أن ألفت النظر إلى الاستفادة من الهيدروكسي تيروسول الموجود في :
1 – ورق الزيتون التي ترمى كل عام بآلاف الأطنان عند تقليم أشجار الزيتون بدون الأستفادة منها سوى الحرق والأهمال .
2 – مياه عصر الزيتون التي ترمى أيضاً بآلاف الأمتار المكعبة كل عام
3 – ولعل الصور المرفقة بهذا المنشور أبلغ دليل .
4 – أتمنى أن تقوم كليات الزراعة والصيدلة والطب والعلوم على أبحاث في هذا المضمار .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,