المقالات »

قراءة في كتاب : تكنولوجيا الصناعات الصيدلانية – 2 – الفيتامينات

تابع الفصل الثاني : الفيتامينات

7 – حمض Ascorbic acid ( فيتامين C ) :
يتواجد فيتامين C في الثمار الحامضية، التوت البري، أوراق الشاي الخضراء وتجارياً يمكن تحضيره بواسطة تصنيعه. وهو مادة هامة من أجل الإبقاء والمحافظة على المادة بين خلوية (الواقعة بين الخلايا) الأسنان، العظام، والجدران الوعائية، كما أن النقص الجزئي في النسيج الضام قد يؤدي إلى ارتفاع في نقص وتشوه المادة البين خليوية. إن نقص فيتامين C يؤدي إلى حدوث الإسقربوط وهو داء من أعراضه تورم اللثة ونزف الدم منها . إن أخذ مقدار 75-100 ملغ يومياً من فيتامين C أمر لازم وأعظمي من أجل التغذية إلا أن نسبة 18-25 ملغ يومياً تكون كافية لمنع حدوث مرض الإسقربوط.
إن فيتامين C عبارة عن مسحوق بللوري عديم اللون أو ذو لون أبيض وهو عديم الرائحة وذو طعم حامضي ويفسد بسرعة في المحلول وبوجود الهواء. يكون فيتامين C ذواباً في الماء والكحول , وغير ذواب في الكلوروفورم والإيثر.
التصنيع التجاري:
يتم بداية بهدرجة الدكستروز الصناعي إلى سوربيتول ثم أكسدة السوربيتول بيولوجياً ليتحول إلى مادة سوربوز . ثم تحويل “السوربوز” إلى سوربوز ثاني الأسيتون الذي يتأكسد إلى حمض غلوسونيك ثاني الأسيتون والذي يعطي عند القيام بالحلمهة اللاحقة حمض غلوسونيك . يتفاعل استير الميثيل لحمض غلولسونيك مع ميثيليت الصوديوم ليشكل ملح الصوديوم لحمض Ascorbic.

Ergo Calciferol – 8 ( فيتامين D2 )
المصادر الرئيسية لفيتامين D2 هي زيوت كبد السمك ، البيض . كما يحضر صناعياً من الارغو سترول وهي مادة موجودة في الدهن النباتي والحيواني تتحول بفعل الشمس إلى فيتامين ( د ) . وفيتامين D2 ضروري من أجل ترسيب الكالسيوم والفوسفور في العظام والأسنان. ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى كساح لدى الأطفال ولين العظام (النمو المعاق) عند الكبار. وتشنجات، التكزز ونقص نمو للمينا السني.
كما يستخدم هذا الفيتامين من أجل معالجة التهاب المفاصل المزمن، الصداف، شدة الحساسية، لين العظام، الأعراض المرافقة لسن اليأس.

Cholecalci ferol – 9 ( فيتامين D3 )
يستحصل على فيتامين D3 من نفس مصادر فيتامين D2 إلى حد كبير. إذ يستحصل على فيتامين D من السمك إلا أن فيتامين D3 يكون مسيطراً فيه وغالباً ما يتواجدان بشكل مزيج وخليط وعند الإنسان ينشأ الفيتامين من مصادر غذائية أو من إشعاع بروفيتامين الموجود في الجلد. وينتج هذا الفيتامين بواسطة إشعاع 7- dehydrocholesterol ويكون فعالاً ونشيطاً في كل الأنواع والأصناف. وهو مكون فيتامين D الأساسي لزيت كبد سمك القد.
ويختلف عن نظيره فيتامين D2 من حيث غياب كل من ا لرابطة المضاعفة ومجموعة الميثيل في السلسلة الجانبية. تبلغ درجة انصهاره 84-85ْ م ولها شكل إبري عديم اللون ودقيق يشبه البللورات.
التركيب، التصنيع التجاري:
يتم تصنيع فيتامين D3 بإتباع نفس خطوط ومراحل فيتامين D2 ما عدا حقيقة أن فيتامين D2 يستحصل عليه من الأرغو سيترول بينما فيتامين D3 يستحصل عليه من 7-de hydro cholesterol.

– Tocopherol (فيتامين E) – 10
إن فيتامين Tocopherol – E هو الفيتامين الأساسي في مجموعة فيتامين E. ومصادره الأساسية هي زيوت بذر الصمغ ، ألفا ألفا والخس. يمكن تركيبه صناعياً وهو ضروري من أجل التمييز ونضخ بعض الخلايا. كما يستخدم من أجل التعقيم، تسمم دم الحوامل، الإجهاض المتكرر , التغذية السيئة العضلية، تصلب الشرايين، تقلص dupunytreus، الغُرفُرية الوعائية، الأمراض الوعائية المحيطية، أمراض القلب والكبد والعديد من الاضطرابات الأخرى.
التحضير، التصنيع:
إن إنتاج Tocopherol من مصادر زيوت نباتية يشتمل على التكثيف بواسطة التقطير الجزيئي تحت ضغط منخفض لزيت الصويا مثلاً والحاوي على 0.19 % من خليط من Tocopherol


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , , ,