المقالات »

صناعات قائمة على سيليكات الصوديوم

** مدخل :
سيليكات الصوديوم مركب كيميائي له الصيغة العامة : Na2 Si O3.أو Na2O∙SiO2 وتعد مادة من المواد المهمة في العديد من الصناعات والإستخدامات. وتسمى بالزجاج السائل Liquid glass أو الزجاج المائي Water glass
تتكون سيليكات الصوديوم من أكسيدين (أكسيد الصوديوم وأكسيد السيليكون) ، الذين يخلطان بنسبة معينة تحدد طبقاً للاستخدامات ، حيث أن زيادة نسبة أحد الأكسيدين عن الآخر يؤدي إلى استخدام مختلف تمامًا. وتصنع سيليكات الصوديوم بطريقتين :
1 – من تفاعل كربونات الصوديوم مع الرمل ( أوكسيد السيليكون ) عند درجة حرارة تزيد عن 1000 م0
Na2CO3 + SiO2→ Na2O∙SiO2 + CO2
ثم الإذابة بالماء تحت الضغط لتركيز حوالي 40 – 45 %
2 – أو من تفاعل محلول الصود الكاوي مع الرمل تحت ضغط 10 – 12 بار ( ضغط جوي ) وللوصول إلى نفس التركيز . 2NaOH + SiO2→ Na2O∙SiO2 + H2O

** إستخدمات سيليكات الصوديوم :

1 – كمادة لاصقة بديل الصمغ بمصانع تغليف الكرتون والورق .
2 – كمثبت للتربة حيث تعمل على ملء الفراغات بين طبقات التربة مما يجعل التربة أكثر ثباتآ .
3 – في صناعة المنظفات السائلة والجافة . حيث تمنع التآكل في جسم الغسالة . كما تمنع عودة الأوساخ إلى الثياب .
4 – في صناعة الصابون بنسبة 10 -15% حيث تعطيه شكل مقطع رخامي .
5 – كما أن الاستخدام التقليدي لسيليكات الصوديوم المذابة هو كمادة حافظة للبيض . فالبيض الطازج والمطلي بمحلول سيليكات الصوديوم سيبقى سليماً ولو خزّن لعدة أشهر بدون تبريد .
6 – في إنتاج مادة السيليكا جل الماصة للرطوبة الجوية , والمستعملة لإصلاح التربة الصحراوية والرملية , حيث تعمل على تماسكها وتحويلها إلى أرض صالحة للزراعة كما تعمل الصين اليوم .
7 – تدخل سيليكات الصوديوم في تفاعلات اسستبدال الصوديوم مع الأملاح المعدنية الذوابة حيث تترسب سيليكات العنصر الجديد بألوان مختلفة جميلة كما في الصورة . حسب سيليكات المعدن المترسب :
FeO ∙SiO2 *** CuO ∙SiO2

** خاتمة : ماذا أقول وماذا أكتب أكثر من ذلك . زوروني في السنة مرة كما تغني فيروز, وخاصة للمهتمين في سورية وفي مدينة حمص بالذات . والزيارة أبلغ من كلمة شكر أو إعجاب أو مشاركة . واللقاء أبلغ من الكتابة . وأنا شريك مع أي شخص ثقة وجاد .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,