المقالات »

شيلات الحديد والعناصر السمادية الصغرى الأخرى التي يحتاجها النبات

* مدخل :
منذ قدم التاريخ إهتم الإنسان اهتماماً كبيراً بتحسين ورفع مردود إنتاج المحاصيل الزراعية ، وذلك بإضافة الأسمدة التي هي بوجه عام : أية مادة عضوية أو غير عضوية ، طبيعية أو صناعية ، والتي تزود النبات بعنصر أو أكثر من العناصر الكيميائية الضرورية للنمو الطبيعي .

* هذه العناصر التي تقسم إلى ثلاثة مجموعات :
1 – عناصر كبرى أولية هي : النتروجين ، الفوسفور ، البوتاسيوم .
2 – عناصر كبرى ثانوية هي : الكالسيوم ، المغنزيوم ، الكبريت .
3 – عناصر سمادية صغرى لازمة لنمو النبات بكميات صغيرة جداً تختلف تبعاً لنوع النبات والتربة والمناخ والأساليب الفنية المتبعة . وهي :
الحديد – المنغنيز – المولبيديوم – الزنك – النحاس – الكلور – البورون – الصوديوم – السيلكون – الكوبلت

* توازن العناصر الغذائية للنباتات والمحاصيل الزراعية :
تتوقف عملية تغذية النباتات بطريقة صحيحة على عاملين أساسيين هما :
آ – توافر العناصر الغذائية ، ب – ووجودها بالنسبة الصحيحة .
نظراً لأن الكميات غير الكافية ستؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض النقص ، ومن جهة أخرى قد تؤدي الكميات الزائدة إلى تلف النبات وموته .

* تجنب الجوع الخفي :
يستعمل مصطلح الجوع الخفي للإشارة إلى حالة النبات الذي يعاني من سوء التغذية ، ولا يمكن للنبات الذي يعاني من الجوع الخفي أن يعطي محاصيل جيدة بالنسبة إلى النوعية أو الكمية ، وخاصة بالنسبة لحالة العناصر التي يحتاجها النبات بكميات صغرى .

* ما هي المركبات الكلابية ( الشيلاتية ) :
المركبات الكلابية : هي مركبات كيميائية عضوية معظمها عبارة عن أحماض أمينية معقدة , يستطيع النبات عن طريقها زيادة ذوبان وامتصاص العناصر الغذائية الصغرى اللازمة بسهولة تامة . لأن لهذه المواد القدرة على ربط أيونات العناصر في بنيان جزيئي على هيئة كلاب ( خطاف ) .
وتعتبر أنواع الترب الحمراء والموجودة في إسبانيا وسورية ولبنان والعديد من البلدان العربية والأجنبية مثالاً توضيحياً جيداً .
فبالرغم من توفر عنصر الحديد بالتربة وبنسبة عالية إلا أن النبات لا يستطيع امتصاصه نظراً لارتفاع نسبة الكالسيوم في التربة أيضاً ، لأن أيونات الكالسيوم تحجز ايونات الحديد على أن تمتصها جذور النبات ، وعلى هذا لا تصل أية كمية من الحديد إلى النبات فيصاب النبات بحالة الجوع الخفي .

* سبب استعمال مركبات كلابية مختلفة :
يجب أن تتميز المركبات الكلابية الجيدة بما لا يقل عن خاصتين هامتين هما :
1- يجب أن تكون هذه المركبات صامدة أمام البكتيريا .
2- يجب أن تشكل مركبات مستقرة مع العناصر الصغرى .
وأكثر المركبات الكلابية الشائعة للحديد هو المركب المعروف باسم EDTA
Ethylene Di Tetra Acetic Acid وهو أفضل مركب مناسب كسماد ورقي ، ولكنه يعتبر عاملاً كلابياً ضعيفاً إذا استعمل كسماد عادي للتربة القلوية والغنية بالجير ( الكلس ).
ولهذا السبب استبدل هذا المركب بمركبات أخرى والتي نطلق عليهما اسم المركبات الكلابية العالية الأداء HBIC نظراً لأنها تعتبر أفضل منبع للحديد بالنسبة للتربة الكلسية . مثل :
1 – (Ethylene Diamine-N,N′-bis (2-Hydroxy phenyl Acetic Acid (EDDHA
2 -Di Thio Butyl Amine (DTBA ) –
3 – : N-(2-Hydroxy ethyl) Ethylene Diamine-N,N′,N′-Tri Acetic Acid ( HEEDTA )
ولذا يتم تحديد نوع المركب الشيلاتي على نوع المحصول وحالة التربة وطريقة استعماله رشاً أو إضافة للتربة .
ونظراً لأن المركبات الكلابية ذوّابة بالماء تماماً ، ولا تأثير سلبي لها أو عليها لذا فإنه يمكن خلطها مع العوامل الأخرى مثل مبيدات الأعشاب والحشرات والفطور والأسمدة المعدنية الأخرى .

3


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,