المقالات »

خام الكروميت Fe(CrO2)2 Chromite ( فلز الكروم )

أحد الفـــلزّات الاقتصادية الغير مستثمرة في البلاد العربية , وتركيا .

*** توجد توضعاته قرب مدينة بوزانتي جنوب تركيا
*** وفي سورية توجد توضعاته في أقصى الشمال الغربي ( منطقتي البسيط وجبل الأكراد ) مترافقة مع الصخور الأفيوليتية الخضراء. وهي تتألف بصورة رئيسية من الكروميت إضافة إلى شوائب من بعض الأكاسيد الحديدية ( كالماغنيتيت والهيماتيت والغوتيت ) وبعض الكباريت (كالبيريت والكالكوبيريت) . تبلغ نسبة أوكسيد الكروم Cr2O3 في الخام : 30 – 40 % وهي نسبة لابأس بها , ونسبة ثالث أوكسيد الحديد Fe2O3 12-15 % ونسبة اوكسيد المغنزيوم 10 – 14 Mg O % ونسبة أوكسيد السيلكون 12 – 14 % . إضافة إلى نسب طفيفة من الذهب والفضة والنحاس .

1 – يدخل أكثر من نصف معدن الكروم المجال المعدني على شكل ستانلس ستيل وسبائك أخرى من الكروم العالي ولطلاء المعادن الأخرى بالكروم ، والنصف الآخر في مجال مواد الكروم الكيميائية .

2 – إنتاج ثاني كرومات الصوديوم Sodium Dichromate :
تطحن خامة الكروميت chromite إلى 200 mesh ، وتمزج مع مسحوق الحجر الكلسي وكربونات الصوديوم ، وتحمص عند درجة 1200 مئوية تقريباً في جو شديد التأكسد . وتسحق الكتلة المتلبدة وتنضّ بماء حار لفصل كرومات الصوديوم المنحلة . يعالج المحلول بما يكفي من حمض الكبريت لتحويل الكرومات إلى ثاني كرومات ، مع ما ينتج عن ذلك من تشكل سلفات الصوديوم , حسب المعادلة التالية :
4Fe(Cr O2)2 + 8Na2CO3 + 7O2 = 8Na2Cr2O7 + 2Fe2O3 + 8CO2
2Na2Cr2O7 + H2SO4 = 2NaHCr2O7 + Na2SO4
3 – ثاني كرومات البوتاسيوم Potassium Dichromate :
تصنع ثاني كرومات البوتاسيوم بنفس طريقة تحضير ثاني كرومات الصوديوم , وذلك بتحميص كربونات البوتاس ، والحجر الكلسي أوالكلس الحي ، وخامة الكروم – الحديد .
4Fe(CrO2)2 + 8K2CO3 + 7O2 = 8K2Cr2O7 + 2Fe2O3 + 8CO2
2K2Cr2O7 + H2SO4 = 2KHCr2O7 + K2SO4
يستخدم الجير الحي فقط للمحافظة على مسامية الصهارة بحيث يدخل الهواء ويتفاعل . ويمكن أيضاً صنع ثاني كرومات البوتاسيوم بتفاعل ثاني كرومات الصوديوم مع KCl.

4 – مساحيق الألوان الغير عضوية للكروم ( أكاسيد أو أملاح الكروم ) :

* مساحيق اللون الأحمر: – كرومات الرصاص الأساسية ( أحمر برتقالي ) .
* مساحيق اللون الأصفر: – أصفر الكروم ( كرومات الرصاص ) .
* مساحيق اللون الأخضر من أجل الأصبغة الخزفية وغيرها :
– ثالث أوكسيد الكروم .
– أخضر الكروم ( مزيج من أصفر الكروم وأزرق بروسيا ) .

5 – إستعمال مركبات الكروم في الدباغة المعدنية :
تعتبر أملاح الكروم من أهم المركبات كمواد دابغة وأكثرها فاعلية وتأثيراً على الجلد ، وتعتبر من أهم المواد التي أحدثت تغييراً في الصناعة الجلدية في بداية القرن المنصرم . وتحضر أملاح الكروم الدابغة من إرجاع ثاني كرومات البوتاسيوم.

****
الصورتين مع السيد Khalit Mostafa على هامش زيارتنا معاً
لمنجم خام الكروميت Fe ( Cr O2 ) 2 قرب مدينة بوزانتي جنوب تركيا


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,