المقالات »

حامض البيكريك أو حمض المر

حامض البيكريك أو حمض المر ( ثالث نيترو الفينول)
Picric acid or Bitter acid ( Tri nitro phenol )
من الصباغة إلى الدواء إلى التفجير

اسمه الحربي ( ميلينيت Millenette ) يحضر بإذابة الفينول في حمض الكبريت المركز ثم معالجة المحلول مع حمض النتريك في الدرجة صفر أولاً . ومن ثم عند الدرجة (100˚م ) .
أ الناتج من التفاعل الأول هو بارا- فينول حمض السلفون ( P- HO.C6H4.SO3H) ومن ثم تستبدل مجموعة السلفون وذرة الهيدروجين الأورثو بمجموعتي نيترو فيتكون 2،4- ثاني نيترو الفينول ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى 100˚م إلى دخول مجموعة النترو الثالثة وتكون ثالث نيترو الفينول . HO.C6H4.3NO3 ) . وهو مادة خفيفة صفراء على شكل مسحوق أو ألواح يكون اللون فاتحاً وهي جافة وأصفرا غامقاً وهي رطبة . والرطوبة تنقص من قوة المادة .

إستعمالاته :
1 – مادة صباغية عضوية وخاصة للصوف .
2 – معقم ومطهر طبي خاصة للجروح والحروق .
3 – مادة متفجرة : حيث قوة انفجار حمض البيكريك أشد من الـ ( T.N.T ) . لا يتأثر بالصدمة أو الطلقة . والغازات المتولدة من انفجاره خطرة جداً ولذا لا يستعمل في السراديب .. سرعة انفجاره 7000 م / ثا يستعمل كحشوات للقنابل ويسمى اللديت وفي الحشوات السطحية وقليلاً في الألغام وتدمير المنشأت العسكرية ينفجر بصاعق فلمنات الزئبق أو بالفتيل الصاعق.

4- تصنيع الغاز المسيل للدموع : كلور البيكرين CCl3- NO2
الاسم الحربي : كلوب Klop الصليب الأخضر عند الألمان , أو كوينيت Aquinite عند الفرنسيين , النجم الأصفر Yellow star عند الإنجليز .
خواص وصفات كلور البيكرين :
سائل زيتي القوام يغلي في الدرجة 111 ويتجمد في درجة 69 تحت الصفر وزنه النوعي1,69 سريع التطاير . لا يذوب في الماء ولا يتفاعل معه وهو أثقل من الماء بـ 1,6 مرة .ولكنه سريع الذوبان في المذيبات العضوية .
التأثير الفسيولوجي :
له تأثير سام ومهيج للرئة وعوارض التسمم به كعوارض الفوسجين ويحدث غالباً قيئاً شديداً ولذلك سمي عند الانجليز الغاز المقيء . وهو يسبب تقرح الجلد وتقيح الجروح والتهاب الملتحمة وتقرح العينية وفقد الأبصار
التحضير :
بفعل الكلور أو كلور الكلس القاصر على بيكرات الصوديوم , وذلك حسب المعادلة الآتية :
C6H2(OH)(NO2)3 +11Cl2 + 5H2O = 3 CCl3NO2 + 13HCl + 2CO2

المرجع كتابي بجوجل : الغازات السامة والقنابل المتفجرة والحارقة واستعمالاتها في السلم والحرب .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,