المقالات »

تطبيقات واستعمالات الألكينول أميد

للألكينول أميدات تطبيقات عديدة وهامة في الصناعة بصورة عامة، وصناعة المنظفات بصورة خاصة، ولعل من أهم هذه التطبيقات :

آ-استعمالها في المنظفات كمنشطات (مثبتات) للرغوة:
رغم أن مركبات أحادي وثنائي إيتانول أميد تمتلك صفات تنظيفية جيدة أكبر من الصفة التنظيفية للألكيل أريل سلفونات، ولكن الصفات الأهم لها هي:
1ً-قدرتها على تعزيز وتقوية فعالية التنظيف للمركبات الفعالة سطحياً الأخرى، فقد وجد مثلاً أن إضافة 5 % من أحادي أو ثنائي إيتانول أميد إلى منظف يحوي 20 % ألكيل أريل سلفونات و75 % مواد إضافية (فوسفات وسلفات) يزيد من القوة التنظيفية للمنظف ثلاثة أضعافها الأولى.
2ً-كمثبتة ومعززة للرغوة.
3ً-كعامل لزيادة لزوجة محاليل المنظفات الأنيونية.
ولهذه الأسباب الثلاثة مجتمعة فإن مركبات الألكانول أميد تستعمل في صناعة الشامبو لزيادة لزوجته وتعزيز رغوته وزيادة قوته التنظيفية إضافة إلى صفة هامة أخرى لها هي عدم فعاليتها وضعف تأثيرها في تهيج العين.

ب-استعمالاتها في الصابون:
وجد أنه بإضافة كميات صغيرة من الألكينول أميد إلى الصابون، قد أجرى تعديلات وتحسينات متعددة في ميزات وخواص الصابون ولعل من أهمها:
تشتيت صابون الكالسيوم، تثبيت رائحة العطر المضاف إلى الصابون، منع تشقق الصابون، منع تكون الزناخة، ومنع تجلتن الصابون بتماسه مع الماء، وزيادة وتثبيت واستقرار رغوة الصابون.

ج-استعمالاتها كعوامل ترطيب (تبليل) واستحلاب:
Emulsifying and wetting agents
إن فعالية مركبات الألكينول أميد كمنظفات تعود إلى كون هذه المركبات ذات خواص ترطيب وتشتيت Dispersing. ولهذا فهي أيضاً تستعمل في المستحضرات التجميلية والتراكيب الصيدلانية كونها تقوم بتشكيل مستحلبات ماء- زيت.
فقد زادت قابلية ذوبان التولوين في محلول الصابون بوجود كمية صغيرة من مركب أحادي إيتانول أميد كما أن توزيع وتشتت اللون في الصباغ في أصبغة الشعر وفي مركبات البولي أولفينات، والبولي فاينيل كلوريد أصبحت أفضل بفضل وجود كمية صغيرة من الألكانول أميد.
كما أن مركبات الألكينول أميد تمنع الغازولين من الانفصال على سطح المياه المستعملة التي تحويه.
وقد وجد أن مزيجاً من الألكانول أميد للحموض الدسمة مع البولي أوكسي إيتيلين أستير للحموض الدسمة يعطي خواصاً استحلابية أفضل وأقوى من استعمال كل مركب لوحده كمادة استحلابية وخاصة مع المياه العسرة.
كما أن سلفات وفوسفات الألكانول أميد لها خواص تبليل وتشتيت جيدة.
ويعتبر مركب لوريل سلفات أحادي أو ثنائي إيتانول أميد من أهم المركبات المستعملة كعوامل ترطيب في صناعة النسيج واللذين يحضران من تكاثف كلوريد الحمض الدسم مع أستير سلفات أحادي أو ثنائي أمينو إيتانول:
R-COCl + H2N-CH2CH2OSO3Na R-CONHCH2-CH2-OSO2Na
كما تعتبر نواتج التكاثف بين الألكانول أميد للحموض الدسمة مع الحموض السلفونية المتعددة الكربوكسيل عوامل استحلاب جيدة في تكنولوجيا المطاط الصناعي، ولعل من أهم هذه المركبات مركب:
الملح الصوديوي لسلفو سوكسينات أحادي إيتانول أمين لأميد حمض الأولييك:
C17H35CONHC2H4OCOCH (SO3Na) CH2CO2Na
Sodium salt of the oleic acid amide of monoethanol amine sulfoccinate
د-عوامل كسر وإزالة الاستحلاب:
تعتبر إستيرات الألكينول أميدات، والإستيرات العطرية لـ 2-هيدروكسي إيتيلين سلفوناميد عوامل جيدة لكسر وإزالة استحلاب مزيج ماء- زيت.
وقد استعملت هذه الأستيرات في تحسين عملية استخراج الزيت من الزيتون.

هـ-استعمالاتها كملـدّنات:
تعتبر كلاً من الأستيرات والإتيرات لثنائي إيتانول أميد عوامل ملدنة جيدة لمركب بولي فاينيل كلوريد، ولا يزال مركب:
N,N-Bis (2-ethoxy ethyl) stearamide الملدّن الأول في هذا المضمار.
و-استعمالها كمثخنات Thickening Agent
تعتبر مركبات الألكينول أميد عوامل مثخنة لبعض المواد الفعالة السطحية الأخرى. ولعل هذه الصفة المرغوبة في المنظف بأن يكون ذو لزوجة عالية هي سبب رواج استعمال مركبات الألكينول أميد.

ز-استعمالها كمبيدة وقاتلة للجراثيم والفطور:
تمتلك مركبات الألكينول أميد لحمض الألديسيلنيك Undecylnic Acide خواص وميزات بأنها مبيدة وقاتلة للبكتريا والفطور.
ولهذا فإنها تستعمل عادة مع مركبات فعالة أخرى ضد البكتريا والفطور مثل مركبات الفينول، أو مركبات الأمونيوم الرباعية العضوية حيث يقوّي بعضها مفعول بعض.
كما تستعمل مثل هذه المركبات بإضافتها للصابون مع مركب هكساكلوروفين أو 4,3,3 -ثلاثي كلورو كاربانيليد 3,3,4- tri chloro carbanilide لغسيل وتعقيم وتطهير الأيدي قبل وبعد العمليات الجراحية.

ح-استعمالاتها الأخرى:
للألكينول أميد استعمالات عديدة أخرى منها:
ضمن خلطات سوائل التزييت لأعمال القطع والخراطة المعدنية.
وفي تحضير مزيج التزييت لخيوط السيليلوز المجددة.
وقد وجد أن كمية قليلة منها أقل من 1 % تمنع أفلام ورقائق البولي إيتيلين من الإلتصاق ببعضها تحت الضغط. كما أنها تقلل من عامل الإحتكاك للبولي إيتيلين. ونظراً لخواصها الاستحلابية فإن خلطاتها مع الغضار عوامل جلتنة للسوائل العضوية، ولهذا أيضاً تستعمل لتحضير مستحضرات الشعر الجلاتينية القوام.
أما مركبات مونو إيتانول أميد سلفات باتحادها مع الكحولات المسلفنة فإنها تستعمل كمواد مطرية للجلود والنسيج.
كما أن المركب الناتج من تفاعل ثنائي إيتانول أميد مع ثنائي ألكيل سلفات فيعتبر مادة مطرية للألياف السيليلوزية.
وكذلك فإن كميات صغيرة من الألكانول أميد تستعمل ضمن تركيبات عوامل الطفو المستعملة لرفع تركيز خامات المعادن.
ونظراً لخاصية المحلول المائي للإيتانول أميدات بأنها مواد مضادة ومانعة للتآكل لذلك تدخل ضمن هذه الصفة في تركيبات السوائل المنظفة الصناعية.
ولـذلـك فــإن المـزيـج المـكون مـن الإلـكانـول أمـيد والمـلح المـعدني القـلـوي لـ 2, مركابتوبنزوثيازول 2, Mercapto Benzo thiazol يعتبر مادة مانعة للتآكل Corrosion inhibitor للمعادن الحديدية والنحاسية، وسبائك النحاس.
كما أن أحادي إيتانول أميد ذو سلسلة الكربون من C7 إلى C9 تستعمل في عمليات التنظيف الجاف.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,