المقالات »

الصناعات القائمة على الفوسفات

*** لمحة تاريخية : إن أول من اكتشف الفسفور هم العلماء العرب وذلك بتقطير البول مع تراب الخزف ودعوه بحجر الياقوت الصنعي , ثم توصل العالم الكيميائي هينج براند H.Brand من هامبورغ بألمانيا إلى تحضيره أثناء تبخيره للبول في حيز بعيد عن الهواء وكان هدفه البحث عن حجر الفلاسفة والمعلوم أن البول يحتوي على ميتا فوسفات الصوديوم وهذه ترجع بالكربون إلى الفسفور.
وقد سمي الفسفور بهذا الاسم ومعناه باللاتينية ( حامل النور ) وكان العالم شيل (Scheel ) أول من حضر الفسفور من فوسفات الكالسيوم الطبيعي .

*** وجوده في الطبيعة : لا يوجد الفسفور حرا في الطبيعة لما يتميز به من نشاط كيميائي ملحوظ وإنما يوجد على شكل مركبات أهمها :
أولا : فوسفات الكالسيوم : Ca3 ( PO4 )2 النقية أو الممزوجة مع كلور أو فلور الكالسيوم مثل
1 ـ فلزات الفسفوريت : Ca3 ( PO4 ) 2 .3Ca ( OH ) 2
2 فلز فلور أباتيت : Ca3 ( PO4 ) 2 .( CaF ) 2
3 فلز كلور أباتيت : Ca3 ( PO4 ) 2. ( CaCl ) 2
ثانيا : يدخل في تكوين البروتينات في المملكتين النباتية والحيوانية وكذلك في تركيب العظام إذ يوجد على صورة هيدروكسي أباتيت Ca3( PO4 )2.CaCO3.3H2O كما أنه يكون حوالي 40 % من رماد براز وبول الإنسان والحيوان .

*** لم تعد الفوسفات الخام اليوم فقط كمصدر لسماد التربل سوبر فوسفات , أو كمادة خام للتصدير واستنفاذ مناجمنا منها ــــ فنحن ندفع وبالعملة الصعبة ثمن ما نستورد من الفوسفات المصنعة أضعاف قيمة ما نصدر من الفوسفات الخام ــــ بل هي مصدر للعديد من المواد والمركبات الكيميائية , والتي نذكر بعضها على سبيل المثال أيضاَ وليس الحصر :

1 – أملاح الكالسيوم : كفوسفات أحادي الكالسيوم , المادة السمادية الهامة ( التربل سوبر فوسفات ) , وكفوسفات ثنائية الكالسيوم ( المادة الهامة في أغذية الدواجن والطيور ) , وكفوسفات ثلاثية الكالسيوم ( المادة الهامة في معاجين الأسنان ) .
2 – أملاح الصوديوم : كفوسفات أحادي الصوديوم ( المادة الهامة في صناعة الجبن ) وكفوسفات ثنائية الصوديوم ( المادة الهامة في إزالة التكلس ومعالجة قساوة المياه ) , وكفوسفات ثلاثية الصوديوم ( المادة الهامة في صناعة المنظفات ) . وثلاثي بولي فوسفات خماسية الصوديوم ( المادة الهامة في صناعة المنظفات وأيضاَ في إزالة التكلس ومعالجة قساوة المياه ) , التي تحضر من مزيج من جزيئتين من محلول فوسفات ثنائية الصوديوم مع جزيئة من محلول فوسفات أحادية الصوديوم كما في المعادلة :
2Na2HPO4 + NaH2PO4 = Na5P3O10 + 2H2O
3 – أملاح البوتاسيوم : بأنواعها الثلاث : الأحادي والثنائي والثلاثي , والتي تعتبر أسمدة مركبة هامة لاحتوائها على عنصري البوتاسيوم والفسفور ( K . P ) . كما يمكن استعمالها حين الحاجة في إزالة التكلس ومعالجة قساوة المياه .
4 – أملاح الأمونيوم : وخاصة أحادي وثنائي فوسفات الأمونيوم المستعملين كسماد مركب من الفوسفات والنتروجين الأمنيومي (N . P ) . وكمادة رئيسية في تغذية وإنتاج خميرة العجين .
5 – إنتاج الفسفور العنصري :
آ – الفسفور الأحمر : المستعمل في صناعة الثقاب .
ب – الفسفور الأبيض : المادة الحربية الهامة , والذي استعملته قوات الناتو ضد أهلنا في العراق , كما استعملته إسرائيل ضد أهلنا في غزة .
يستحصل على الفسفور الأبيض بإرجاع فلور أو كلور الأباتيت بالفحم بوجود الرمل المطحون بغية تشكيل سيليكات المعادن عند درجات حرارة 1400 – 1450 °C وفق المعادلة :
2Ca3( PO4 )2 + 6SiO2 + 10C = 6CaSiO3 + P4 + 10C
6 – مركبات فوسفاتية هامة أخرى : كمركب فوسفيد الزنك ( كمبيد للقوارض ) , وكمركب فوسفيد الألمنيوم ( المادة المعروفة بإطلاقها غاز سام يستعمل : في الحروب كغاز سام , وفي السلم كمعقم للحبوب ) .
7 – الحموض الفسفورية :
آ – حمض تحت الفسفوريH3PO2 : هو حمض أحادي الوظيفة الحمضية لأنه يمكن لذرة هيدروجين واحدة فقط أن تتبادل مع المعدن أما باقي ذرات الهيدروجين ترتبط مع الفسفور ارتباطا قويا لذلك تبقى ثابتة دون تشرد .
ب – حمض الفسفوري H3PO3 هو حمض ثنائي الوظيفة الحمضية متوسط القوة ويشكل نوعين من الأملاح الحامضية M H2PO3 ) والمعتدلة M2 HPO3
ج – حمض أورتو الفسفور H3PO4 : يحضر من تفاعل فوسفات الكالسيوم بحمض الكبريت وفق المعادلة التالية : Ca3 ( PO4 ) 2 + 3H2SO4 = 2H3PO4 + 3CaSO4
د – حمض بيرو الفسفور H4P2O7 : يحضر بتسخين حمض أورتو الفسفور إلى الدرجة 270 ° : 2H3PO4 = H4P2O7 + H2O
8 – هاليدات الفسفور :
من أهم هاليدات الفسفور : ثلاثي كلوريد الفسفور (PCl3 ) , خماسي كلوريد الفسفور (PCl5 ) , ثلاثي أكسي كلوريد الفسفور ( POCl3 ) , ثلاثي كلوريد سولفيد الفسفور ( PSCl3 ) . هذه المواد تعتبر موادا أساسية لتحضير مضادات الجراثيم و الحشرات , ولتثبيت مادة بولي فينيل كلوريد P.V.C .
9 ـ مسحوق الخبز Baking Powder :
تستهلك كميات كبيرة من مركبات الفوسفات الكيميائية في صناعة الخمائر , وتعرف الخمائر بأنها عامل يحضر من مزيج من ملح حمضي للفسفور ( كأحادي فوسفات الكالسيوم ) مع كربونات الصوديوم وقد يضاف النشاء والدقيق إلى هذا المزيج . تعطي الخميرة كمية من ثاني أكسيد الكربون لا تقل عن 12% .

*** وهذه الصناعات الفوسفو كيميائية , أصبحت ضرورية اليوم أكثر من يوم مضى , ويمكن تنفيذها على مستوي الدولة والقطاع الخاص , وخاصة لتوفر موادها الأولية , ولحاجتنا للفوسفات المصنعة , والتي يمكن تصديرها بأثمان باهظة بدلاَ من تصدير الفوسفات الخام البخسة الثمن . ثم هل يعقل أن نصدر فوسفات يصنعها عدونا سلاحاَ ضدنا .

*** خاتمة :
ولا يسعني إلا أن إقول بعد ان كتبت ما ذكرت : زوروني في السنة مرة كما تغني فيروز, وخاصة للمهتمين في سورية وفي مدينة حمص بالذات , والزيارة أبلغ من كلمة شكر أو إعجاب أو مشاركة . واللقاء أبلغ من الكتابة . وأنا شريك خبرةً وعلماً ومالاً مع أي شخص ثقة وجاد يريد ان يقوم بصناعة مما ذكرت في مقالاتي كلها , وليس في هذا المقال فقط .
.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,