المقالات »

أين الباربيتورات ؟ من تصنيف المخدرات

Anesthetic Classification & Barbiturate

كثرت أنواع المخدرات وأشكالها حتى أصبح من الصعب حصرها، ووجه الخلاف في تصنيف كل تلك الأنواع ينبع من اختلاف زاوية النظر إليها . ولا يوجد حتى الآن اتفاق دولي موحد حول هذا التصنيف، ولكن على العموم كانت أشهر التصنيفات على حسب المواضيع التالية :
1 – بحسب تأثيرها
المسكرات : مثل الكحول والكلوروفورم والبنزين .
مسببات النشوة : مثل الأفيون ومشتقاته .
المهلوسات : مثل الميسكالين وفطر الأمانيت والبلاذون والقنب الهندي.
المنومات : وتتمثل في الكلورال { والباربيتورات } والسلفونال وبرموميد البوتاسيوم.
2 – بحسب التركيب الكيميائي
وهناك تصنيف آخر تتبعه منظمة الصحة العالمية يعتمد على التركيب الكيميائي للعقار وليس على تأثيره ، ويضم هذا التصنيف سبعة مجموعات هي :
1 الأفيونات
2 الأمفيتامينات
3 البابيورات
4 الحشيش
5 القات
6 الكوكا
7 المثيرات للأخاييل

الباريبورات Barbiturate
* الباربتيورات هي : أدوية مثبطة للجهاز العصبي المركزي ، من مشتقات حمض الباربتيوريك. لذلك تقوم بإنتاج مفعول واسع المدى، من مهدئ خفيف المفعول إلى مخدر كامل. كذلك هي أدوية مضادة للقلق، منومة، ومضادة للتشنجات . ,.. وتستخدم الباربتيورات في الوقت الحالي في التخدير العام للصرع، ولعلاج الشقيقة الحادة وآلام الرأس العنقودية وأحيانا في علاج الشقيقة المتكررة . وتعطي الباربيتيورات لمتعاطيها شعور بالاسترخاء والاطمئنان والنشوة . ولكن لديها تأثير ادماني جسدي ونفسي .

* تم تصنيع الباربيتيورات لأول مرة في عام 1864 ، على يد العالم الكيميائي الألماني ادولف فون بايير. عن طريق تكثيف اليوريا , مع المالونات ثنائي الايثيل (استر مشتق من حمض التفاح) . يوجد هناك عدة قصص عن كيفية حصول المادة على اسمها، القصة على الأرجح أن بايير وزملائه ذهبوا للاحتفال باكتشافهم في حانة ، في حين احتفال حامية المدن المدفعية بعيد القديس باربارا- شفيع المدفعية.، وقال ضابط المدفعية بوجوب تعميد المادة الجديدة بدمج البربارا باليوريا .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,