المقالات »

أهم الزيوت في صناعة الصابون

1- زيت جوز الهند Coconut oil
يحتوي لب جوز الهند الجاف copra على 63 – 68٪ زيت و 4 – 7٪ رطوبة .
أولا – خواص زيت جوز الهند :
1- سائل عديم اللون إلى أصفر إلى بني فاتح .
2- في المناخ المتقلب يبدو دهني القوام ومتبلور إلى حد ما أو في شكل دهني صلب أبيض اللون إلى أصفر .
3- الزيت التجاري أو المكرر له رائحة نفاذة مميزة .
4- يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة والمنخفضة الوزن الجزئي والتي يبينها ما يلي
أ – رقم التصبن المرتفع .
ب- قرينة الانكسار المنخفضة .
ج – درجة الانصهار المنخفضة والتي تتراوح ما بين 24 – 27 م ( ليس كما هو الحال في الزيوت العادية والتي يرجع الانخفاض في درجة الانصهار فيها إلى زيادة عدم التشبع ) . ولهذا فإنه يقاوم التزنخ إلى حد كبير .
5- درجة الانصهار لزيت جوز الهند التام الهدرجة 45.1 م .
6- تصل نسبة الأحماض الدهنية المشبعة في الزيت إلى 90 ٪ وهي :
درجة الانصهار م° الحمض الدسم
17 الكابريليك
32 الكابريك
44 اللوريك
54 الميريستيك
63 البالمتيك
70 الستياريك

7 – الأحماض الدهنية الغير مشبعة وهي :
درجة الانصهار م° الحمض الدسم
70 الأولييك
16 الليونيك

8 – يحتوي الزيت الخام على أحماض دهنية حرة تتراوح نسبتها ما بين 3 – 5 ٪ .
9 – عند خلط جوز الهند مع الشحم الحيواني أو مع المواد الدسمة الأخرى فإنه يمكن حساب نسبة زيت جوز الهند من رقم تصبن الخليط .

ثانيا – استخدام زيت جوز الهند في صناعة الصابون :
1 – بما أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية منخفضة الوزن الجزئي لذلك فإن صابونه الصوديومي يذوب بشدة في الماء اليسر والعسر ، كما أن صابون الكالسيوم لهذه الأحماض يذوب بسهولة في الماء بخلاف صابون الأولييك والستياريك .
2 – وقد وجد أن الصابون المصنوع من حمض الكابريليك واللوريك مرتفع التهيج للجلد. أما صابون الأحماض الأعلى ( حمض اللوريك والميريستيك والأوليك واللينوليك ) يكون أقل تهيجاً .
3 – يتحسن الصابون المصنوع من الأحماض الدهنية لزيت جوز الهند بشكل ملحوظ إذا قطرت هذه الأحماض وأزيلت منها الأحماض الدهنية ذات الأقل من 12 ذرة كربون .
4 – يحتاج زيت جوز الهند عند تصبينه إلى محاليل قلوية مركزة بخلاف الزيوت والدهون الأخرى
5 – يجب استعمال أحسن أنواع هذا الزيت في صناعة الصابون وخاصة في صابون التواليت ، وعلى أن لاتزيد نسبته بالنسبة للزيوت الأخرى عن 10 – 15 % ، وهذه النسبة كافية لحصول ميزاته في الصابون كالرغوة الوفيرة والصلابة والقابلية للإضافات .

ثالثا – خواص صابون زيت جوز الهند هي :
أ – أبيض اللون .
ب – شديد الصلابة ولا يقطع بسهولة .
ج – ثابت متماسك التكوين .
د – سريع الترغية ولكن رغوته تتحطم بسرعة .
هـ – يقاوم الأكسدة بشدة .
و – صابونه يقبل الإضافات بكميات كبيرة بما في ذلك الماء أو الماء المحلى دون أن يتأثر بذلك قوامه وصلابته وشكله .
وللحصول على نوع جيد من الرغوة فإنه يخلط مع الشحم الحيواني لأن صابونه له رغوة مندمجة وأكثر استدامة .
ز – يدخل زيت جوز الهند في إنتاج صابون البحر الذي يتطلب منه عند استخدامه في المحلول الملي أن يكون :
أ – سهل الترغية .
ب – ثابت الرغوة .
علماً بأنه :
1 – عندما يكون الرقم اليودي = 8.7 يكون مكافئ التصبن = 217.9
2 – عندما يكون الرقم اليودي = 16.3 يكون مكافئ التصبن = 230.2

2 – زيت نوى النخيل Palm Kernel Oil
تحتوي نوى النخيل الجافة على نسبة 44 – 53٪ زيت
أولا – خواص الزيت :
1 – زيت أبيض اللون أو أصفر أو بني فاتح .
2 – له رائحة مقبولة .
3 – رقمه اليودي أعلى قليلاً من زيت جوز الهند بسبب ما يحتويه من الأحماض الدهنية الغير مشبعة زيادة عن زيت جوز الهند .
ثانيا – خواص صابون نوى النخيل :
1 – صلب .
2 – له رائحة قوية نفاذة .
3 – يذوب بسهولة في الماء .
4 – له رغوة كثيرة جيدة وغير ثابتة .

3- زيت الغار Bay Oil ) ) Laurel Oil
الفصيلة الغارية : Fam : Lauraceae
نباتات هذه الفصيلة أشجار دائمة الخضرة بصل إرتفاعها إلى ستة أمتار، تزهر في الربيع، الثمار كرزيّة بيضوية الشكل ، سوداء أو سمراء داكنة اللون ، ونسبة لحم الثمرة إلى بذرتها قليلة. ونسبة الزيت في الثمرة بحدود 25 % ، ولأوراق الغار ولزيته أيضا رائحة عطرية مميزة
ينتشر نبات الغار بشكل رئيسي في جزر الهند الغربية وخاصة في الدومينيكان وبورتيريكو ، أما في سورية فإنه ينتشر بشكل متواضع على جبال الساحل .
الفوائد والاستعمالات :
اعتبر نبات الغارفي القدم رمزا للانتصار فكان الرومان يكللون ويتوجون بأغصان الغار رؤوس قادتهم المنتصرين ، كما استخدمت أوراق الغار ولاتزال تستعمل ضمن مجموعة التوابل في الحساء والمأكولات الدسمة والمخللات لتحسين طعمها ولإعطائها نكهة مقبولة ، كما يستخدم مرهم مسحوق الأوراق لعلاج الروماتزم .
ولزيت الغار لون أخضر قاتم ناتج عن اليخضور( الكلوروفيل ) ، وقوام مرهمي ، بالاضافة إلى الرائحة العطرة الناتجة من الزيت الطيار الذي يوجد بنسبة 2 – 3 % من الزيت . ويتكون الزيت بشكل أساسي من غليسيريدات حمض الغار ( اللوريك ) والبالمتيك والأوليك واللينوليك . ويستعمل زيت الغار بشكل رئيسي ممزوجا من زيت المطراف ( زيت الزيتون الصناعي ) في صناعة الصابون المشهور باسم صابون الغار التي تشتهر به مدينة حلب منذ مئات السنين ، فيكسب الصابون رائحة الغار العطرة ، كما يدخل في صناعة بعض أنواع الشامبو .
ومن خصائص هذا الزيت الطبية أنه : مطهر ، ومنشط ، ونافع للمعدة ، ومضاد للتشنج، ومقشع ، ومبّول ، ومسكن ، ومعرق . لذا فهو يستعمل كثيرا في معالجة حالات عسر الهضم ، والوهن والتعب ، والكريب ، والأرق . كما يستعكل دلكا لمعالجة الروماتزم والحكة والجرب

4- الشحم الحيواني Tallow
وهو الدهن الذي له درجة تجمد ( تتر ) أعلى من 40 م ويحصل عليه من الماشية بسلي دهونها بالبخار وتسمى هذه العملية ” السلي بالبخار rendering Stean – ” فينصهر الدهن ويطفو على سطح الماء . وهذا النوع من الدهن يعتبر المادة الرئيسية المستخدمة في صناعة الصابون وتدخل بنسبة 80٪ من مجموع خليط الدهون المستخدمة . ويسهل تصنيعه إلى صابون تواليت صلب متماسك أبيض جذاب ، ويحتفظ هذا الصابون بخواص جيدة فهو :
أ – مادة منظفة فعالة .
ب – قوة تأثير في الغسيل جيدة .
ج – بطيء في تكوين الرغوة لكنها تدوم .
د – رغوته ضعيفة ولكنها مكتنزة .
ولذلك فإن استعماله اقتصادي ، ولتحسين صفات الذوبان والرغوة يخلط هذا الشحم مع زيت جوز الهند ، كما يستخدم هذا الدهن بصورة منفردة في صناعة مسحوق ورقائق الصابون للغسيل التجاري عند درجات حرارة الغسيل العالية نسبياً . وتوجد عدة رتب للشحم Tallow حسب درجة اللون والتتر والأحماض الدهنية الحرة والرطوبة والشوائب والمواد الغير قابلة للتصبن

5 – زيت بذرة القطن Cotton Seed Oil
تحتوي البذور على نسبة من الزيت تتراوح بين 15 – 25٪ ، بينما يحتوي اللب على نسبة من الزيت تتراوح بين 30 – 38٪ .
أولا – خواص الزيت :
آ- الزيت الخام لونه أحمر قاتم ولا يصلح للاستخدام بسبب الكمية غير العادية إلى حد ما والمتنوعة التي يحتويها من المواد الغير جليسريدية والتي من أهمها مادة الجيسبول Gossypol .
ب – الزيت المكرر لونه أصفر شمعي فاتح .
ج – يحتوي زيت بذرة القطن على أحماض دهنية مشبعة 21 – 25٪ أكثر من أغلب الزيوت المكافئة له في الرقم اليودي ومن ثم تكون درجة التتر له أعلى .
د – يتعكر الزيت جزئياً عند تخزينه عند درجة حرارة أقل من 10 م
هـ – يمكن الكشف عن زيت بذرة القطن بسهولة إذا خلط مع الزيوت الأخرى حتى لو كان بكميات صغيرة بتفاعل هالفن Halphen Test ، إلاأن تفاعل هالفن لا يعتمد عليه إذا هدرج الزيت أو سخن إلى أعلى من 200 م .
و- يتصبن الزيت الخام بسهولة أكبر من الزيت المكرر بسبب احتوائه على أحماض دهنية حرة ، أما الزيت المكرر المتعادل فإنه لا يتصبن إلا بصعوبة حتى مع المحاليل القلوية القوية ، ولكنه يتصبن بسهولة إذا خلط مع الدهون الأخرى السهلة التصبن .
\ثانيا – خواص صابون زيت القطن ( غير مقبولة ) :
أ – يصعب فصله بالملح ولا يخرج الماء الزائد فيه حتى مع الإضافة الكبيرة من الملح ، لذلك يستعمل مختلطاً مع الزيوت الأخرى .
ب – يتزنخ بمرور الزمن ويصبح كريه الرائحة . ولذلك لا يستعمل لوحده بمفرده بل مخلوطا مع زيوت وشحوم أخرى بنسب متفاوتة لاتزيد عن 20 – 30 % .
جـ – الصابون الحديث أبيض اللون إلا أنه بعد الجفاف وتخزينه لفترة طويلة يتحول إلى اللون الأصفر أو يصبح مبقعاً ببقع صفراء .
د – رخو القوام .
هـ – صعب الذوبان في الماء .
ز – رغوته غير وافرة وليست جيدة ومتوسطة الدوام .
يستخدم هذا الزيت بكثرة في صناعة الصابون الرخو الناعم الأصفر والأبيض في فصل الصيف ، ونظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من حمض البالمتيك 20 – 25٪ فلا يمكن استخدامه في الشتاء لصناعة الصابون الرخو والشفاف الناعم لسهولة تعكيره .

6 – زيت الزيتون Olive Oil
نظراً لغلاء أسعار زيت الزيتون واستعماله الأساسي في الطعام فإنه لا يستعمل بكثرة لصناعة الصابون إلا في البلاد التي يزرع فيها الزيتون أو في الأنواع الجيدة التي تتحمل سعره، وصابونه مفيد جداً للشعر.
ويستخرج زيت الزيتون من لبّ ونواة ثمر شجر الزيتون المعروف وهو من الأشجار الخشبية المثمرة الدائمة الخضرة المعروفة من قديم الزمان وهي تزرع على الخصوص على سواحل البحر الأبيض المتوسط . يزرع الزيتون بكثرة لأكل ثمره واستعمال زيته في المواد الغذائية، وزيت الزيتون هو من أقدم الزيوت المعروفة المستعملة في الغذاء وفي صناعة الصابون وغيره .
1- تحتوي الثمرة على 35 – 70٪ زيت .
2 – ويحتوي زيت الزيتون على 28 % من الأحماض الدهنية الصلبة و 72 % من الأحماض الدهنية السائلة .
3 – ويستخرج من زيت الزيتون عدة أنواع من الزيوت أحسنها ما كان من لبّه ويسمى بالزيت البكر وهو أول قطفة من عصر الزيتون الناضج الذي لم يتخمّر ويليه الزيت المستخرج من اللبّ والنوى معاً وهو أقل جودة من الأول , ويليهما الزيت المستخرج من الكسبة .
وأقل أنواع زيت الزيتون جودة هو الأخضر الداكن Olive Foot المسمى بزيت الجفت (زيت الفيتورة) ، وهو المستخرج من كسبة الزيتون بواسطة المذيبات والذي يسمى أيضا بزيت الزيتون المكبرت Olive Sulfur ولعل هذا الاسم يرجع إلى أن المذيب الذي كان استخدام شائعا في الاستخلاص هو ثاني كبريتيد الكربون Carbon Bisulfide والزيت المستخلص يستخدم في صناعة الصابون .
4 – الرتبة الجيدة من الزيت رائحتها معتدلة ومميزة ، والرتبة الرديئة لها رائحة غير سارة نفاذة .
5 – يتنوع لونه من الأصفر الفاتح إلى الأصفر المخضر إلى الأخضر الغامق ، وهو سائل رائق عند درجات الحرارة العادية ، ويرسب ” الستيارين ” عندما يبرد .
6 – بسبب احتوائه المنخفض من حمض Linoleneic فإنه اكثر ثباتاً نحو الأكسدة عن اغلب الزيوت السائلة – وهو زيت فقير في خاصية الجفاف ولا يميل لأن يصبح صمغي عند تعريضه على شكل طبقة رقيقة .
7- المكونات غير الجليسيريدية لزيت الزيتون قليلة فهي بحدود 0.5 – 1.5 ٪ .
8 – هذا الزيت يمتصه الجلد بدرجة عظيمة عند التدليك به لمدة بحيث لا يمكن إذابته حتى بالمذيبات لذلك يدخل في مستحضرات التجميل للجلد الجاف والدهني .
9 – ويختلف لون ونوع الصابون المصنوع من زيت الزيتون باختلاف نوع الزيت ، فالزيت الجيد ينتج صابوناً أبيضاً جيداً ، والزيت الذي يليه في الجودة ينتج صابوناً سكري اللون مائلاً إلى الاصفرار، والمصنوع من زيت الجفت ينتج صابوناً أخضراً .
10 – والصابون المصنوع من زيت الزيتون بكافة أنواعه يكون ناعم الملمس ذو رائحة مقبولة وقوة تأثيره في الغسيل جيدة ، يذوب في الماء بسهولة وله رغوة جيدة ثابتة .

7 – زيت النخيل Palm Oil
1 – هذا الزيت يشبه زيت جوز الهند في قوامه ، وتنمو أشجار النخيل الزيتي على سواحل إفريقيا الغربية ، وفي أمريكا الجنوبية، وفي أندنوسيا ، والفلبين وغيرها .
2 – يحتوي لب ثمرة النخيل ( البالم ) على 50٪ زيت .
3 – النوع الجيد من الزيت له رائحة جيدة وسارة .
4 – يقسم الزيت المستخرج إلى ثلاثة أنواع هي :
آ – زيت لين Soft إذا احتوى على 12٪ أحماض دهنية حرة .
ب – زيت متوسط الليونة Semi-Soft إذا احتوى على 35٪ أحماض دهنية حرة .
جـ – زيت صلب Hard إذا احتوى على 45٪ أحماض دهنية حرة .
والزيت الخالي من الأحماض الدهنية الحرة والمكرر يكون متوسط الصلابة عند درجة حرارة العادية ، ولونه أبيض ورائحته وطعمه مقبولان والنوع الجيد منه يصلح للغذاء كزيت جوز الهند .
5 – يحتوي الزيت بصورة رئيسية على :
الفا كاروتينات Carotenoids بنسبة تتراوح ما بين 0.2 – 0.5 ٪ وهي المكونات غير الجليسيريدية الأكثر أهمية وهي التي تكسب الزيت لوناً أحمر برتقالي قاتم ، ولا يتأثر هذا اللون كثيراً عند التكرير بالقلوي ولكن يتحول إلى اللون الأصفر الفاتح المماثل للون الزيوت النباتية الأخرى بعملية الهدرجة ، ويمكن تدمير الكاروتين بسهولة عند درجات الحرارة العالية آو بالأكسدة بالهواء آو بالوسائل الكيميائية أو عند نزع الرائحة .
6 – يعتمد قوام الزيت ونقطة انصهاره إلى درجة كبيرة على ما يحتويه من أحماض دهنية حرة ، فالأحماض الدهنية الحرة تكون درجة انصهارها أعلى من الجلسريدات .
7- الصابون المحضر من زيت النخيل يكون إلى حد ما صلب هش سهل التفتت ولا يمكن طحنه ، ومن ثم يمكن خلطه مع 20 – 25٪ زيت جوز هند لإنتاج صابون جيد وصلب وصعب القطع أو خلطه مع الشحم الحيواني أو مع دهون أكثر طراوة أو مع الزيوت الأخرى .
8 – زيت عباد الشمس Sunflower Oil
1 – تحتوي البذور بالمتوسط على 40 % زيت .
2 – لون الزيت الخام غير فاتح .
3 – الزيت له رائحة متميزة غير سارة يمكن إزالتها بنزع الرائحة
4 – يحتوي الزيت الخام على الفوسفاتيدات ومواد متنوعة أخرى .
5 – لون الزيت المكرر أصفر فاتح .
6 – يدخل في صناعة الصابون الرخو الذي يقاوم الحرارة والبرودة
خواص صابونه :
1 – متوسطة الصلابة .
2 – لونه أصفر فاتح .
3 – يذوب بسهولة في الماء .
4 – له رغوة جيدة جداً .
5 – ويستحسن دائما خلط زيت عباد الشمس بمواد دسمة أخرى في صناعة الصابون ليكون صابونه أكثر جودة .

9 – زيت الذرة Corn ( Maize ) Oil
1 – يحتوي الزيت على 1 – 3٪ من الفوسفاتيدات .
2 – يحتوي على 1٪ أو أكثر من المواد الغير جليسيريدية .
3 – يحتوي على 0.05٪ من الشمع والتي تسبب تغبش الزيت عند تبريده إلى درجة حرارة منخفضة ما لم تزال بالتبريد .
4 – الزيت غذائي مرغوب فيه بسبب :-
أ – نقطة تغبشه المنخفضة ( -9.5 ) .
ب – درجة انصهاره المنخفضة .
جـ – احتفاظه الجيد لنوعيته .
5 – يخلط مع الشحم الحيواني لإنتاج صابون صلب جيد أملس .
6- يستخدم كثيراً في الصابون الشفاف الأصفر أو الأحمر الذي لا يتأثر بالعوارض الجوية ويدخل بديلاً لزيت الكتان .

10 – زيت بذر اللفت Rape Seed Oil
1 – تحتوي البذور في المتوسط على 40٪ زيت .
2 – رائحة الزيت نفاذة تشبه رائحة زيت الخردل Mustard Oil ويمكن إزالتها بعملية نزع الرائحة .
3 – الزيت غير عادي لاحتوائه على مركبات الكبريت .
4 – رقم تصبن الزيت أقل من الزيوت النباتية الأخرى بسبب :
أ – احتوائه على نسبة عالية من حمض الايروسيك والتي تصل إلى أكثر من 40 % من وزن الزيت . ولذلك فإن خلط هذا الزيت بالزيوت الأخرى يمكن الكشف عنه بسبب هذه النسبة العالية من حمض الايروسيك التي تكون صابون ماغنسيوم لا يذوب في الكحول .
ب – احتوائه على 10٪ من الأحماض الأخرى التي لها أكثر من 18 ذرة كربون .
5 – الزيت أكثر لزوجة من الزيوت العادية .
6 – قرينة انكسار الزيت عالية بالنسبة لرقمه اليودي .
7 – ورقم التتر له منخفض ، وكذلك درجة التصلب Solidification أو التغبش .

11- زيت فول الصويا Soyabean Oil
خواص الزيت :
1 – تحتوي البذور على 20 ٪ زيت .
2 – الزيت لونه متغير من الأصفر إلى العنبر القاتم حسب نوع البذور وطريقة الإستخراج .
3 – يستخدم الزيت بشكل واسع في صناعة الزيوت الجافة .
4 – يستخدم الزيت الغير مهدرج مخلوطاً مع زيوت أخرى ، لكن بسبب ارتداد رائحة الزيت عندما يتعرض للهواء أو بالتسخين العالي يجعله محدود الاستخدام .
5 – الزيت المهدرج يدخل في صناعة :-
أ – السمن الصناعي النباتي Shortenings .
ب – الزبد الصناعي النباتي Margarines .
6 – يحتوي الزيت المستخلص بالمذيب على 1.5 – 2.5٪ من المواد الغير جليسيريدية ، والتي تتكون أساساً من الفوسفاتيدات ، والتي تزال كمية كبيرة منها بالغسيل بالماء ، وينتج الليسيثين بهذه الطريقة .
7 – الزيت مثالي في صناعة الصابون الرخو ، ويتصبن بسهولة وصابونه أصفر فاتح أو أبيض معتم ، وله رغوة دهنية متوسطة الثبات ، وتأثيره على الجلد معتدل .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,