المقالات »

جولة مع عنصر المغنيسيوم ودعوة لإستغلال صخور الدولوميت

جولة مع عنصر المغنيسيوم ودعوة لإستغلال صخور الدولوميت
في سورية خاصة , والبلاد العربية عامة

ثانياً – صخور الدولوميت أكبر مصدر للمغنزيوم :

الدولوميت ( Dolomite )‏ هو صخر كربونات رسوبي يتألف من كربونات الكالسيوم وكربونات المغنيسيوم وتركيبه الكيميائي Ca Mg (CO3)2 . لونه : أبيض غالبا يميل إلى الاحمرار . موجود في معظم البلاد العربية , وخاصة في سورية , والأردن , واليمن , والمملكة العربية السعودية , وكنت قد نشرت على موقعي في الفيسبوك أكثر من مرة مقالات عن الثروات الجيولوجية الموجودة في الوطن العربي التي لا يلقى له بال ولا تستغل أو يستفاد منها .
وتعتبر سلسلة جبال القلمون الشرقية الممتدة من حسيا جنوب حمص وحتى جبل الشيخ في دمشق أكبر منجم سطحي لصخور الدولوميت , التي لا يستفاد منها الآن إلا كحجارة للباطون والبناء والكلس , رغم أن نسبة المغنسيوم فيها تتراوح بين 14- 20 % .
وهولندا تنتج المغنيسيوم من ماء البحر كما ذكرت في المقالة السابقة . حيث نسبة المغنيسيوم 1 كغ / 10 طن من ماء البحر

ثالثاً – الحصول على المغنسيوم أو سلفاته :
1 – الحصول على المغنسيوم من تفاعل جير (كلس) صخور الدلوميت مع ماء البحر :
أشهر طريقة لاستخراج عنصر المغنسيوم هي طريقة { داو} وذلك بتفاعل جير ( كلس ) صخور الدلوميت CaO. MgO )) مع ماء البحر المحتوي على كلوريد المغنسيوم حيث ينتج كلوريد الكالسيوم الذواب وهيدروكسيد المغنسيوم غير الذواب الذي يفصل عن المزيج ويتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك فيتكون كلوريد المغنسيوم المنحل :
Ca Mg (CO3)2 + Calcenation → CaO. MgO + 2CO2
CaO. MgO + MgCl2 + 2H2O → 2Mg (OH)2 + CaCl2
Mg(OH)2 + 2HCl → MgCl2 + H2O
يبخر الماء فيتبقى كلوريد المغنسيوم الذي يتم صهره عند درجة حرارة 710 درجة مئوية , ثم تتم عملية تحليل كهربائي للمصهور في خلايا داونز باستعمال قضبان من الغرافيت كمصعد . يسحب المغنسيوم النقي من المصهور الملحي من إسفل الخلية ، وغاز الكلور المتشكل يسحب من أعلى الخلية لاستخدامه مرة أخرى في تحضير كلوريد المغنسيوم MgCl2 من أكسيد المغنسيوم MgO . فنحصل على عنصر المغنسيوم وغاز الكلور.
2 – الحصول على كبريتات المغنيسيوم من تفاعل صخور الدلوميت أو جيرها ( كلسها ) مع محلول حمض الكبريت :
CaO. MgO + 2H2SO4 → MgSO4 + CaSO4 + 2H2O
Ca Mg (CO3)2 + 2H2SO4→ MgSO4 + CaSO4 + 2CO2 + 2H2O
والإسفادة من الجص ( كبريتات الكالسيوم ) وغاز الكربون الناتجين .
* كبريتات المغنيسيوم ( أو سلفات المغنيسيوم ) هو مركب كيميائي غير عضوي يحتوي على المغنيسيوم والكبريت والأكسجين . يسمى عادة الملح الإنجليزي , أو ملح إيبسوم (ٍEpsom Salt) نسبة لينبوع ملحي في مدينة إبسوم بإنجلترا ، حيث اكتشف أول مرة . الصيغة الجزيئية : MgSO₄
* تستعمل كبريتات المغنيسيوم :
1 – في الزراعة والأسمدة :
حيث يمكن تلافي نقص المغنيسيوم في النباتاٍت الذي يسبب اصفرار الأوراق , برش الأوراق بمحلول سلفات المغنيسيوم , أو بإضافة مسحوق حجر جيري دولوميتي إلى التربة .
2 – في الأغذية والأعلاف والأدوية والصناعة ….ألخ . كما ذكرنا سابقاً .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,