المقالات »

ثانياً – تعريف بعض المصطلحات الكيميائية القديمة

ثانياً – تعريف بعض المصطلحات الكيميائية القديمة :
نجد في مخطوطات الكيميائين العرب أمثال جابر بن حيان وأبو بكر الرازي والخوارزمي أسماء كان متفقاً عليها ومعروفة لمواد كيميائية كانت متداولة في ذلك الوقت مثل :
1- الجواهر Element : ( وهذه تقسم إلى قسمين ) :
آ- الأجساد ( المعادن ) : وسميت المعادن بالأجساد لأنها تثبت على النار ، وهي سبعة الذهب والفضة والحديد والنحاس والإسرب (الرصاص) والقلعي (القصدير) والخارصين ( التوتياء أو الزنك ) .
وقد تعارفوا في بعض مخطوطاتهم على تسمية الذهب بالشمس والفضة بالقمر والنحاس بالزهرة والرصاص بزحل والقلعي بالمشتري والزئبق بعطارد والحديد بالمريخ .
ب- الأرواح ( أشباه المعادن ) : وسميت هذه بالأرواح لأنها تطير إذا مستها النار فتتحول إلى الحالة الغازية بتأثير الحرارة التي تفكك جزئياتها .
والأرواح أربعة هي الكبريت ، والزرنيخ ، والزئبق (القرار أو الرجراج) ،
والنوشادر .
2- الملح : وقُسم على أساس الذوق إلى عذب ومرّ ومالح ( ويُحتمل أن يكون قلوياً ) ، ومنه الأندراني والهندي وهو نوعان :
آ – ملح البارود ( ملح البول ) خليط من نترات البوتاسيوم مع مواد أخرى . وهو ينتج من تخمر المواد البولية التي تتحول مكوناتها إلى النشادر ثم إلى أملاح الأمونيوم . وكان يُستخدم في روما القديمة في أغراض غسيل ملابس العظماء .
ب- وملح القلي ويعمل من القلي وهو نوعان أيضاً معدني وآخر يُصنع من الشعر ، فأمـــا :
آ- المعدني فهو من أملاح يمكن أن تعطي عند الحرق مواد قلوية منها
الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم مثل :
( أكسيد الكالسيوم وهو أكسيد قلوي معدني )
ب- أما الثاني الذي يُصنع من الشعر وبخاصة شعر الحيوانات المجترة أو العشبية مثل الأبقار والخراف والخيل وغيرها التي تفرز عرقاً غني بالبوتاسيوم بالذات لأنها عشبية والأعشاب غنية بهذا العنصر ، وإن شعرها يكون مشبعاً بهذا العنصر وعليه فعند حرقها يتبقى الرماد يكون غنياً بالبوتاسيوم . أما إذا استُخدم شعر آدمي أو حيوانات آكلة اللحوم فإن رماد شعرها سيكون غنياً بالصوديوم .
3- الزاجات ( البلورات ) : فمنها أبيض وفيه عروق خضر . وصنف يُسمى الشب الخالص وزاج الأساكفه ( زاج أبيض متخلخل غير متماسك ) ويُحتمل أن يكون الشب . إذ كان يُطلق الشب أصلاً على الملح المزدوج مثل كبريتات البوتاسيوم وكبريتات الألمنيوم :
K2SO4 . Al2 ( SO4)3 . 24 H2O
أما الآن فيُستعمل هذا الاسم ليدل على أعضاء سلسلة ذات تشابه بللوري لها قانون عام يميزها . ومن أنواعها اليماني الأبيض الخيوط ، والطبرزد ، والشامي الأبيض المختلط بالطين والحجارة ، والمنجاني الذي يشوبه خضرة ، والمصري الأصفر الدسم الأبيض الثابت وأهم أنواع الشب التي نعرفها اليوم هي :
الشب البوتاسي K2SO4 . Al2 ( SO4)3 . 24 H2O
شب النوشادر ( NH4)2 SO4 . Al2 ( SO4)3 , 24H2O
وشب الكروم وشب الحديد . والشب العادي وهو شب البوتاس وينصهر عند (92 م ) وعند (200م ) يفقد ماء تبلوره وعند درجات الحرارة المرتفعة تتحلل كبريتات الألمنيوم فاقدة ثالث أكسيد الكبريت ويتخلف أكسيد الألمنيوم مع كبريتات البوتاسيوم .
K2SO4 . Al2(SO4)3 . 24H2O Al2O3 + 3SO3 + K2SO4 + 24H2O
ويُستعمل الشب العادي في دبغ الجلود وفي صباغة الأقمشة كمثبت للصبغات .
4- المرقشيتا : خليط من النحاس يشبه الذهب في مظهره وهي أنواع فمنها أصفر يُسمى الذهبي وأبيض يسمى الفضي وآخر يُسمى النحاسي . ومن سبائك النحاس – مع المعادن الأخرى – المعروفة في عصرنا هذا :
(آ) سبائك النحاس مع الخارصين ( التوتياء أو الزنك ) :
– المرقشيتا الأصفر أو الذهبي وتحتوي على 30-40 خارصين ويمتاز بأنه أكثر بريقاً ومتانه من النحاس النقي وأسهل في التشغيل ومنه تصنع أوراق
رقيقة تُستخدم بدلاً من أوراق الذهب .
– المرقشيتا الأبيض أو الفضي ( الفضة الألمانية ) وتتكون من 50% نحاس ، 30% خارصين ، 20% نيكل .
وتُستخدم في تقليد الفضة وكبطانة للأدوات التي تطلى بالكهرباء في عصرنا الحاضر وفي عمل ملفات المقاومة الكهربائية .
(ب) سبائك النحاس مع القصدير :
– البرونز ويتكون من 92% نحاس ، 8% قصدير وهو يقاوم التآكل .
(جـ) سبائك النحاس والألمنيوم : برونز الألمنيوم ويتكون من 90% نحاس 10% ألمنيوم وهو ذو لون أصفر وذهبي أيضاً .
كما يُلاحظ أن القدماء كانوا يُطلقون على كل معدن أبيض إسم فضة دون تمييز وعلى كل معدن أصفر إسم ذهب وعلى كل معدن أحمر إسم نحاس في الغالب .
5- الطلق ( التلك ) : وهو أنواع إذا دُق ينتج عنه صفائح رقاق ، له ملمس صابوني ناعم وتركيبه الكيميائي ( سليكات الماغنيوم ) .
6- الجمستي : معدن الدولوميت عبارة عن كربونات كالسيوم وكربونات المغنيسيوم ويحتوي على 54% أكسيد كالسيوم 44% أكسيد ماغنسيوم وهو حجر أبيض جبلي .
7- الكحل : وهو جوهر الإسرب (كبريتيد الأنتيمون) وفي كتاب القانون : « الإثمد وهو جوهر الإسرب الميت وقوته شبيهة بقوة الرصاص المحرق » . والكحل نوعان أحدهما زجاجي المكسر رازبي، والآخر محبب أصفهاني ، وليس هو بحجر حجري ، لكنه جوهر الإسرب . والكحل يُطلق على المفرد ، وقد يفيد بالأصفهاني وهذا هو الإثمد .
8- المسحقونيا ( ماء الزجاج ) : شيء يسيل من الزجاج وهو ملح أبيض صلب ذائب قوي ، ( وتركيبه سليكات الصوديوم ) . وهذا الملح سريع الذوبان ، والمسحقونيا تُطلق أيضاً على الأحجار المطبوخة من ماء الزجاج والإثمد والأقليميا والروسنتج إذا سُحقت وسُقيت ماء النورة والقلى . والمسحقونيا معناها صهير الزجاج وكبريت النحاس ثم يُضاف إليه الجير المطفأ (ماء النورة) وصودا آش ( النطرون أو القلى ) هذا التركيب لا يذوب في الماء لوجود أيون الكالسيوم فيه فتركيبه سليكات الكالسيوم الصوديومي الشاف ولكنه ملون لوجود أيونات النحاس والأنتيمون .
9- الشك : وهو نوعان أبيض وأصفر وهو معدني ومعمول من ” دخان الفضة ” وعند تسخينه عند درجة حرارة عالية ينتج معدن الخارصين (التوتياء) وهو أبيض اللون مما دعاهم إلى تسميته ” دخان الفضة ” لأنهم كانوا يُطلقون على كل معدن أبيض فضة أو مشتقاتها لأن معلوماتهم عن (العناصر ) كانت محدودة ولذلك فإنهم في أحيانٍ كثيرة كانوا يأخذون العناصر أو المواد بمظهرها مما كان يؤدي بهم إلى الخلط بين عناصر متباينة .
أما داود الأنطاكي فيقول عنه هكذا ” شك” بضم المعجمة يُسمى الهالك وسم الفار والرهج والمركشموه ، وهو من المولدات التي لم تكمل صورها وأصله زئبق جيد وكبريت رديء تكوَّن ليكوِّن فضة معاقة البدء ويتولد بجزيرة البندقية وجبال خراسان. وأجوده الأبيض الرزين البراق وأردءه والأصفر وما جاوز منه سبع سنين فقد فسدت قواه ويُعرف بالخفة والغبرة . بعض أهل الصناعة يرى أنه بدل الزرنيخ في كل مقام .
10- الدوص : ماء الحديد ، يُحتمل أن يكون محلول أملاح الحديد التي تُحضر بإضافة الأحماض المعدنية كزيت الزاج إلى خام الحديد المعروف بإسم ( الهيماتيت ) يقول عنه داود الأنطاكي « خبث الحديد أو زنجاره أو ماؤه » .
11- الزنجار : من النحاس الذي تُجعل صفائحه في تـفل الخل فيصير أخضر فينحت عنه ويُعاد فيه حتى يصير كله زنجاراً ( والزنجار كربونات النحاس الزرقاء أو القاعدية) CuCO3 , Cu (OH)2 ومعادلة تحضيره المذكورة أعلاه يمكن تفسيرها :
Cu (metal) + H2O CuO + H2
CuO + 2 CH3 COOH Cu ( CH3COO)2 + H2O
Cu (CH3COO)2 CuCO3 + CO2 + H2O
يقول عنه داود الأنطاكي : « الزنجار إما معدن يوجد بمعادن النحاس بقبرص أو مصنوع وأصله من النحاس والخل » .
12- الزنجفر : يُتخذ من الزئبق والكبريت يُجمعان في قوارير ويُوقد عليها فيصير كله زنجفراً . وصنعته أن تأخذ جزءاً واحداً من الزئبق وواحداً من كبريت لينتج كبريت الزئبق . منه معدني يوجد بمعادن الذهب والنحاس ويقول عنه الجلدكي أنه القنبار .
13- الإسرنج : هو الإسرب يُحرق ويُشب عليه النار حتى يحمر ، والإسرج هو السليقون . وصنعته أن يُحرق الإسفيداج أو الرصاص على طابق ويُذر الملح عليه وتحريكه وطفيه في خل وإعادته مالم يتفتت إلى الحرق .
14- المرداسنج : يُلقى الإسرب في حفرة ويُطعم آجرا مدقوقاً ورماداً ويُشدد عليه النفخ حتى يحمر . ” والمرداسنج ” معناه الحجر المحرق ويكون من سائر المعادن المطبوخة إلا الحديد بالإحراق ( وصنعته ) أن يٌلقى على الرصاص الغبيط إسرنج أو رصاص قد أُحرق قبل ويسبك الكل . وهو المرتك أو ( PbO ) .
15- أقليميا : يقول داود الأنطاكي « بأنه زبد يعلو المعدن عند سبكه ثفل يرسب تحته » ويمكن تفسيره بأنه شوائب .
16- الإسفيداج : يُتخذ من صفائح الرصاص بالخل على نحو ما يعمل في صنعه الزنجار وفي ” القانون ” لابن سينا ” الإسفيداج ” هو رماد الرصاص إذا شُدد عليه التحريق صار إسرنجاً ، وقد تتحد الإسفيداجات جميعاً بالخل وقد تتحد بالأملاح .
Pb + H2O PbO + H2
PbO + CH3 COOH Pb ( CH3 COO)2 + H2O
Pb ( CH3COO)2 PbCO3 + COO2 + H2O
إسفيداج أبيض
( بينما الليثارج تحت أكسيد الرصاص الأصفر Pbo ) .
17- ماء مثلث : ماء مدبر من جير ونطرون وقلى
( CaO + Na2 CO3 + KOH)
يكون ما يُدعى رماد الصودا البوتاسي .
18- حمض الإترج : وهو ماء الإترح أو الليمون (الحمضيات عموماً) أي حمض الليمون .
19- الأشنان : ويُحتمل أن تكون الكلمة الأجنبية Ash مستنبطة من الكلمة العربية (الأشنان ) هذه ، والتي يُستخرج منها القلي ومنها رماد الصودا ورماد البوتاسا .
20- النيلج : ( السناج أو هباب الكربون ) .
21- النطرون : كربونات الصوديوم ( Na2 CO3 ) .
22- الزيت الطيب : زيت الزيتون .
23- البوتاس : هيدروكسيد البوتاسيوم ( KOH) .
24- الإثمد Ithmid : حجر الكحل ( كبريتيد الأنتيمون Antimony sulphide ) .
25- زيت الزاج (الساج) : حمض الكبريت ويُسمى الماء الحريف أو كبريت الفلاسفة .
26- الماء المحـلل
مــاء النــــــار
حامض النتريك ( حمض الآزوت ) :
الماء الحـــــار
الماء المساعـد
الماء الغالـــب
الماء الحـلال
27- حجر جهنم : نترات الفضة ( Ag NO3 ).
28- السليماني : كلوريد الزئبق ( HgCI2) .
29- الراسب الأحمر : أكسيد الزئبق ( ( HgO.
30- ملح النشادر كلور النشادر ( NH4Cl ) وكانوا يحضرونه بالتقطير الجاف للبول بعد تحلله .
31- الماء الملكي : ( الماء الملكي ) ويُحضر من حامض الآزوت المركز (جزء واحد) وحامض كلور الماء المركز ( ثلاثة أجزاء ) .
32- ماء الذهب : مادة برّاقة تُستعمل للكتابة بدلاً من الذهب تُحضر من كبريتيد النحاس ( CuS) .
33- الصودا الكاوية : هيدروكسيد الصوديوم ( Na OH) .
34- الغول : ثم ترجمت من اللاتينية بالكحول ( Alcohol ) وغالباً ما كان العلماء الكيميائيون العرب يحضرونه بتقطير المواد السكريه أو النشوية المتخمرة ، وهو ما يُعرف بالكحول الإثيلي .
35- الزاج الأخضر : كبريتات الحديد ورمزها ( Fe SO4 . 7 H2O ) .
36- الزاج الأزرق : كبريتات النحاس ورمزها Cu SO4 . 5H2O .
37- الحجر المكـرم
حجر الفلاسفــة
ما يحول المعادن إلى ذهب ويُسمى بالزنجفر :
معدن الحكمـــة
وتركيبه الكيميائي Hg S.
الإمــــــــــــــام
الكبريت الأحمر
الزنجــفـــــــــــر
38- روح الروح ( الماء الحاد ) : حامض الخل Acetic Acid .
39- الجبصين أو الجص : كبريتات الكالسيوم المائيه ( Ca SO4 . 2 H2O )
40- الجير الحي : أكسيد الكالسيوم ( CaO ) .
41- الأســـــد : الحديد (Fe) .
42- الإستقصات : العناصر ( Elements) .
43- التدابير : التجارب ، والمفرد تدبير ( تجربة ) .
44- الميزان : المقدار ( الجزء من الوزن الداخل في التجربة ) .
45- غبيط : مفرد .
46- الأخوين : الكبريت والزرنيخ ( عند جابر ) .
47- ليس : العدم .
48- أبيس : الوجود .
49- الباب : التدبير .
50- الراسب : هي مادة لا تذوب بل ترسب في المحلول ، ( أو قد تطفو على سطح المحلول ) .
51- المخلوط ( المزيج ) : مادتان أو أكثر تمتزجان مع بعضهما بأي نسبة ولا تفقد كل مادة خواصها الطبيعية أو الكيميائية ويمكن فصل هذه المواد بسهولة بالطرق الفيزيائية المعروفة .
52- المحلول : عند إذابة غاز أو سائل أو جسم في سائل يُقال للسائل عندئذٍ إنه محلول، فالمحلول هو مخلوط متجانس من مادتين أو أكثر ، المادة التي توجد بنسبة أقل هي المذاب والتي توجد بنسبة أكبر هي المذيب .
53- الأحماض : مركبات كيميائية لها طعم لاذع ، وتذيب معظم المعادن فيما عدا الذهب وتتفاعل مع القلويات لتكوين أملاح وماء .
54- النورة ( الجير المطفىّ ) : هيدروكسيد الكالسيوم Ca (OH)2 النورة وماء النورة وهي أكسيد الكالسيوم وهيدروكسيد الكالسيوم على التوالي .
55- الخل المصعد : الخل المركز .
56- عصارة الرايب : حامض اللبن ( Lactic acid ) .
57- كلس الفضة : أكسيد الفضة ( Ag2O) .
58- إسفيداج الكلس الثابت : كربونات الرصاص ( PbCO3 ) .
59- كلس العظام : فوسفات الكالسيوم .
60- مملغم : الزئبق مع أي معدن يكون مملغماً .
61- ماء الملح : محلول الملح في الماء .
62- الصدف البحري : كربونات الكالسيوم ( CaCO3 ) .
63- الزرنيخ الأصفر : معدن الزرنيخ النقي .
64- الزرنيخ الأحمر : ثالث أكسيد الزرنيخ ( AS2O3) .
65- أدناس : الشوائب .
66- العلة : السبب .
67- المعادن : مواد قابلة للانصهار كثيفة متينة التركيب وتمتد تحت المطرقة في جميع الاتجاهات ولها ميل للامتزاج بالمعادن الأخرى .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,