المقالات »

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة – قطر

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة
حادي عشر : دولة قطر : أغنى دولة بالعالم في نصيب المواطن من الثروة . ومقراً لقاعدتين : أمريكية وتركية على أراضيها . وأزمة دبلوماسية مع جيرانها من دول الخليج . ودورها المؤثر لأحداث الربيع العربي .

أولاً : التاريخ :
في عام 628 م عندما إعتنق ( المنذر بن ساوى ) حاكم شرق شبه الجزيرة العربية الإسلام . تحولت معظم القبائل العربية في المنطقة إلى الإسلام . وكان لهم دور كبير في الفتح الإسلامي الذي أدى إلى سقوط الإمبراطورية الساسانية الفارسية .
خلال الفترة الأموية في القرن الثامن الميلادي بدأت قطر تستفيد من موقعها الاستراتيجي التجاري في الخليج العربي وأصبحت مركزا لتجارة اللؤلؤ وتربية الإبل والخيول العربية .
خلال فترة العصر العباسي ، كانت السفن التي تبحر من البصرة إلى الهند والصين وسواحل أفريقيا ترسو في موانئ قطر .
ثم كانت قطر بين بلدان الخليج العربي التي سيطر عليها الزنج والقرامطة وراجت دعوتهم حتى القرن الثالث عشر .
في عام 1515 م استولت البرتغال على جزء كبير من شرق شبه الجزيرة العربية , وفي عام 1537 م أرسل السلطان العثماني سليمان القانوني أسطولاً بقيادة سليمان باشا والي مصر , حيث طرد البرتغاليين واستولى على البحرين والقطيف وقطر . وفي وقت لاحق اعتبرت قطر كدولة مستقلة داخل الإمبراطورية العثمانية .
وفي أعقاب الحكم العثماني ، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971 م . وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة أشيقر في نجد . نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية ، وحاكم الدولة الحالي هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني .
* الحكم البريطاني (1916-1971) :
شاركت قطر في الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين . وانحسر الحكم العثماني عنها . وأصبحت قطر محمية بريطانية في 3 نوفمبر 1916 م , واعترفت بريطانيا بعبد الله بن قاسم آل ثاني وحق خلفائه في الحكم على شبه الجزيرة بأكملها . ونالت قطر إستقلالها في 3 سبتمبر 1971 .
* في عام 1991 لعبت قطر دورا هاما في حرب الخليج الثانية وخاصة خلال معركة الخفجي , وقدمت دعما لوحدات الحرس الوطني السعودي التي كانت مشتبكة مع قوات الجيش العراقي . كما سمحت قطر لقوات التحالف من كندا باستخدام البلاد كقاعدة جوية لإنطلاق الطائرات في دوريات جوية قتالية كما سمحت للقوات الجوية من الولايات المتحدة وفرنسا بالعمل في أراضيها.
في عام 1995 سيطر حمد بن خليفة آل ثاني على البلاد بعد عزل والده خليفة بن حمد آل ثاني بدعم من القوات المسلحة وتأييد الدول المجاورة وفرنسا . وفي عهد حمد شهدت قطر درجة معتدلة من التحرر , وإطلاق قناة الجزيرة عام 1996
* في يونيو 2013 أصبح تميم بن حمد آل ثاني أميرًا على قطر بعد أن سلمه والده السلطة . أعطى تميم الأولوية لتحسين الرفاه المحلي للمواطنين والذي يتضمن إنشاء أنظمة الرعاية الصحية والتعليم المتقدمة وتوسيع البنية التحتية للبلاد استعدادًا لاستضافة كأس العالم 2022 .
ثانياً – الموقع والجغرافيا :
* تقع دولَة قَطَر، في شرق شبه الجزيرة العربية مطلة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة . لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية .
* المساحة : 11.521 كم² * العاصمة : مدينة الدوحة * المجموعات العرقية : 14% قطريون , 40 % أخرى العرب , 36 % جنوب آسيا , 10 % أخرى * التعداد السكاني : 2.404.776 نسمة (2015) * عضو في جامعة الدول العربية ( 1971 ) * وعضو في منظمة التعاون الإسلامي .
* بلديات قطر :
منذ عام 2015 تم تقسيم قطر إلى ثماني بلديات هي : الشمال * الخور * أم صلال * الضعاين * الريان * الدوحة * الوكرة * الشحانية .
* الدين في قطر (2010) :
المسلمون (68.2%) * المسيحيون (15.8%) * الهندوسيون (11.3%) * البوذيون (3.1%) * ديانات أخرى (1.6%) .
ثالثاً : السياحة :
يوجد في دولة قطر عدد من الأماكن السياحية في عاصمتها الدوحة وخارجها ومن أشهرها : ( سوق واقف الشعبي ) الذي يقع في وسط العاصمة . ومنطقة سيلين ، التي تتكون من كثبان رملية كبيرة قريبة من الشاطئ الرملي ، ومنطقة خور العديد وهي منطقة رملية توجد بها عدد من المداخل البحرية ومطلة على جبل العديد الذي يقع في المملكة العربية السعودية. ومنطقة الزباره وهي إحدى المناطق الأثرية .
معالم متنوعة تستحق المشاهدة والزيارة في قطر مثل :
متحف الفن الإسلامي • المتحف العربي للفن الحديث • كورنيش الدوحة • سوق واقف • سوق الوكرة • لؤلؤة قطر • الحي الثقافي “كتارا” .
رابعا ً: السياسة :
* في عام 2003 كانت قطر مقراً للقيادة المركزية الأمريكية وأحد مواقع الإطلاق الرئيسية لغزو العراق .
* في عام 2011 انضمت قطر إلى عمليات حلف شمال الأطلسي في ليبيا وقامت بتسليح جماعات المعارضة الليبية . كما قامت بتمويل الإتلاف السوري في الحرب الأهلية السورية .
* تشارك قطر في التدخل العسكري في اليمن الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح .
* في يناير 2012 أنشأت حركة طالبان الأفغانية وبدعم من الولايات المتحدة وأفغانستان مكتب سياسي لها في قطر لتسهيل مفاوضات السلام .
* في يونيو 2017 قطعت مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر بحجة الدعم الذي تقدمه قطر للمجموعات التي تعتبرها متطرفة .
خامساً : الثروة النفطية والاقتصاد والنقل :
* تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات العالم من الغاز الطبيعي ( 25 تريليون متر مكعب ) . وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً , وذات أعلى دخل للفرد في العالم .
في أواخر الخمسينات من القرن المنصرم بدأ النفط يحل محل صيد اللؤلؤ والسمك كمصدر رئيسي للدخل في قطر. وعندما اكتشف النفط في قطر عام 1940 في حقل دخان , بدأت عائدات النفط في تمويل وتوسيع وتحديث البنية التحتية في قطر. وحول هذا الاكتشاف اقتصاد قطر إلى مستوى عال من المعيشة لمواطنيه القانونيين . مع عدم وجود ضريبة دخل . وأقل من 1٪ من العاطلين عن العمل
وإعتبارًا من عام 2012 حققت قطر احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 15 مليار برميل وحقول الغاز التي تمثل أكثر من 13 ٪ من الموارد العالمية . نتيجة لذلك فهي أغنى دولة لكل فرد في العالم .
من المتوقع أن تستنفد معظم حقول النفط بحلول عام 2023 . ومع ذلك فإن احتياطيات الغاز الطبيعي الكبيرة تقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي لدولة قطر. احتياطيات قطر المؤكدة من الغاز هي ثالث أكبر احتياطيات الغاز في العالم . عزز الاقتصاد القطري بإنجاز المرحلة الأولى من تطوير حقل الشمال من الغاز الطبيعي . بتصدير غاز طبيعي مسال إلى اليابان في عام 1996 . مراحل أخرى من تطوير الغاز في حقل الشمال هي في مراحل مختلفة من التخطيط والتنمية.
تشمل المشاريع الصناعية الثقيلة في قطر التي تتخذ من ( مسيعيد ) مقرًا لها :
آ – مصفاة تبلغ طاقتها 50 ألف برميل يوميًا ,
ب – مصنع لأسمدة اليوريا والأمونيا .
ج – مصنع للبتروكيماويات .
كل هذه الصناعات تستخدم الغاز كمادة آولية وطاقة . ومعظمها مشاريع مشتركة بين المؤسسة القطرية العامة للبترول المملوكة للدولة , مع شركات أمريية وأوروبية ويابانية .
تمتلك قطر موانئ بحرية أهمها ميناء العاصمة الدوحة “مسيعيد” وفي مدينة راس لفان الصناعية الذي تعتبر أهم ميناء لتصدير النفط والغاز من قطر . وتمتلك أسطول ناقلات نفطية وغازية مكون من 24 ناقلة وسفينة .
سادساً : القواعد العسكرية :
تعد قطر حليفًا قويًا للولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ، حيث تستضيف على أراضيها :
1 – قاعدة السيلية : هي قاعدة عسكرية أمريكية تقع قرب العاصمة القطرية الدوحة . تستخدمها القيادة المركزية الأمريكية كمقر لإمداد وتهيئة المعدات العسكرية واللوجيستية اللازمة للاستخدام في العمليات العسكرية الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان.، أكبر منشأة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط .
2- وقاعدة الريان : هي قاعدة عسكرية تركية التي تم إنشائها بموجب توقيع اتفاقية تعاون عسكري في 28 أبريل 2014 بين وزارة الدفاع القطرية ووزارة الدفاع التركية . بحيث تكون مقرّا لتدريبات عسكرية مشتركة بين الجيش التركي والجيش القطري .
3 – قاعدة العديد الجوية : هي قاعدة عسكرية قطرية تقع جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة والتي تعرف أيضا باسم مطار أبو نخلة . تضم القاعدة القوات الجوية الأميرية القطرية , والقوات الجوية الأمريكية , وسلاح الجو الملكي البريطاني .

صورة المها العربي في قطر


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,