المقالات »

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة – الكويت

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة
ثالث عشر : دَوْلَةُ الْكُوَيْت : أغنى الدول في العالم
دَوْلَةُ الْكُوَيْت :
هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي ، يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق , ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كم2 . وربما جاءت تسمية الكويت من تصغير لفظ “كوت” الذي يعني الحصن أو القلعة . ودَوْلَةُ الْكُوَيْت عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وفي منظّمة الدول المصدرة للبترول – أوبك، وعضو في منظمة التعاون الإسلامي ، وعضو في جامعة الدول العربية منذ عام 1961، وعضو في الأمم المتحدة منذ عام 1963 .
التاريخ القديم :
تعتبر دَوْلَةُ الْكُوَيْت جزءاً من بلاد الساحل الغربي للخليج العربي , من هذا المنطلق فإن تاريخ دَوْلَةُ الْكُوَيْت يدخل في إطار تاريخ عمان وقطر والإمارات الذي ذكرناه سابقاً عند التحدث عن عمان وقطر ودولة الإمارات .
التاريخ الحديث :
تعدّ دَوْلَةُ الْكُوَيْت إمارة وراثية يحكمها أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح .
* في 23 يناير عام 1899 أصبحت الكويت تحت الحماية البريطانية .
* في 25 فبراير سنة 1950 تولى حكم دَوْلَةُ الْكُوَيْت الشيخ عبد الله السالم الصباح , الذي تم في عهده التوسع العمراني الكبير .
* في 19 يونيو سنة 1961 أُلغِيَت معاهدة الحماية البريطانية ، وتم إعلان استقلال دَوْلَةُ الْكُوَيْت
* عام 1961 ، وبعد استقلال الكويت قرر أمير الكويت آنذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح أن يؤسس نظامًا ديمقراطيًا يشترك فيه الشعب بالحكم , حيث أصدر مرسوم أميري ، يقضي بإجراء انتخابات لاختيار ممثلين من الشعب للمجلس التأسيسي وصياغة دستور دائم لتنظيم الحياة السياسية في البلاد ،
* في سنة 1965 توفي الشيخ عبد الله السالم الصباح، وتولى أخوه الشيخ صباح السالم الصباح الحكم حتى وفاته .
* في 31 ديسمبر 1977 . وتولى الحكم الشيخ جابر الأحمد الصباح ، وكان صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي .
* في 2 أغسطس عام 1990 غزى صدام حسين الكويت , وتم إعلان ضمها للعراق ، واعتبارها المحافظة التاسعة عشر للعراق ، إلا أن الأمم المتحدة لم تعترف بذلك . حيث قامت حرب الخليج الثانية ، بين العراق وتحالف دولي من 32 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق استخدام الأراضي السعودية ، أسفرت عن طرد الجيش العراقي وتحرير دَوْلَةُ الْكُوَيْت في 26 فبراير 1991 .
* في 15 يناير عام 2006 بويع الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرًا لدَوْلَةُ الْكُوَيْت. والشيخ نواف الأحمد الصباح وليًا للعهد .
التقسيمات الإدارية :
تقسم الكويت إداريًا إلى ستة محافظات تتبع كل محافظة عدة مناطق
محافظة الجهراء * محافظة العاصمة * محافظة الفروانية * محافظة حولي * محافظة مبارك الكبير * محافظة الأحمدي
التركيبة السكانية
حسب إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية 2014 بلغ إجمالي عدد سكان الكويت 4,052,000 نسمة، منهم 1,263,000 مواطنين كويتيين مقابل 2،789,000 أجانب ووافدين . ومن أكبر الجاليات العربية بالكويت المصرية 400 ألف ، ثم السورية 120 ألف ، يليهما الأردنية 53 ألف ، أما الجاليات الآسيوية فأكبرها الهندية 580 ألف , تليها الباكستانية 150 ألف .
تاريخ اقتصاد الكويت
يرجع تاريخ الاقتصاد الكويتي إلى القرن السابع عشر حين تأسست مدينة الكويت كميناء تجاري على ساحل الخليج العربي ، وقد تواجدت في مدينة الكويت العديد من الأسواق التجارية الشهيرة والمكتظة بالتجار والمشترين ، منها سوق الغربللي وسوق التجار وسوق المناخ وسوق واجف وسوق الحريم والعديد من الأسواق المتنوعة والمتخصصة في مجال معين .
كما امتهن الكويتيون مهنة صيد السمك والغوص على الؤلؤ كمصدر لكسب لقمة العيش ، وساهمت هاتين المهنتين في تأسيس الصناعة البحرية ، فاشتهر الكويتيون بصناعة السفن والتي كانت تستعمل إمّا للتجارة وإما لأعمال الغوص، منها وأشهرها “البوم” و”السنبوك” و”الشوعي” والتي كانت تصنع من الخشب المستورد من الهند .
النفط والغاز والصناعة النفطية في الكويت
يعد قطاع النفط والغاز والصناعة النفطية في الكويت أهم وأكبر الصناعات والصادرات في الكويت حيث يغطي هذا القطاع وحده ما يقارب نصف الناتج المحلي الإجمالي. وتقدر احتياطيات النفط في الكويت بـ 104 مليار برميل ( أي ما يعادل 10% من احتياطي النفط في العالم ) . لذلك فقد اهتمت دولة الكويت بهذا المصدر وهذه الصناعة منذ اكتشاف النفط في الكويت عام 1938 وإصدار أول شحنة نفطية عام 1946 . تهيمن الدولة ممثلة بعدة جهات حكومية متخصصة على قطاع النفط ، وهذه الجهات تعمل بالتنسيق المستمر فيما بينها وطبقاً لقوانين ولوائح رسمية تحدد طبيعة كل جهة ، ومن أهم هذه الجهات : المجلس الأعلى للبترول * وزارة الطاقة * مؤسسة البترول الكويتية * شركة البترول الوطنية الكويتية * شركة صناعة الكيماويات البترولية .
تتمثل الصادرات الكويتية في : النفط الخام ، المنتجات النفطية ، غاز البترول المسال، الأسمدة الكيماوية ، الملح ، والكلور, والصود الكاوي , والفحم البترولي .
تعتبر دولة الكويت دولة صغيرة جداً من حيث المساحة إلا أنها تلعب دوراً كبيراً في إنتاج النفط ، حيث تقدّر احتياطي النفط الموجودة فيها بـ 94 مليار برميل نفطي أي ما يقارب 9 % من إجمالي احتياطات العالم من النفط . وأهم حقول النفط فيها : البرقان * الروضتين * بحره * الرتقة * الرميلة
ويعدّ حقل برقان من أقدم وأكبر الحقول النفطية الموجودة في الكويت، فقد تمّ اكتشافه في عام 1938م , وينتج يومياً ما يقارب 1.6 مليون برميل من النفط ، ويتكوّن حقل برقان الكبير من ثلاثة حقول وهي : حقل برقان، وحقل ماجو، وحقل الأحمدي ، ويعد حقل ماجوا ثاني حقل تمّ اكتشافه وذلك في عام 1950م، ثمّ حقل أحمدي في عام 1952م .
ويوجد في الكويت أربع مصافي للنفط , وهي : مصفاة الزور * مصفاة الشعيبة * مصفاة ميناء الأحمدي * مصفاة ميناء عبد الله


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,