المقالات »

” الجاتروفا Jatropha ” ذهب الصحراء.. تُروى بمياه الصرف وتنتج زيتاً بديلاً للنفط

* الجتروفا ( الاسم العلمي:Jatropha curcas ) هي نوع من النباتات من الفصيلة الفربيونية . الزيت الناتج من بذور الشجيرة لا يصلح للأكل ولكن يتم خلطه مباشرة بنسبة 20 – 30 % مع زيت الديزل أو تحويله للبيوديزل ، حيث يطلق عليه : الزيت الصديق للبيئة , كما يستخدم للإضاءة وأغراض صناعية أخرى .
* الشجيرة تساعد بشكل أساسي على محاربة التصحر حيث تنجح زراعتها في الأراضي المتصحرة والجافة ولا تحتاج إلى الكثير من المياه . وتسمى كذلك بشجرة الذهب الأخضر أو ذهب الصحراء ويمكن أن تساهم في زيادة الدخل القومي للبلدان الفقيرة .
* الموطن الأصلي للجتروفا هو أمريكا الجنوبية ومنها انتشرت الشجيرات إلى العديد من المناطق الجافة وشبه الجافة والاستوائية في العالم.
* الجتروفا شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى 3 – 5 أمتار . والثمار كبسولة طولها 2.5 سم تقريبا وتحتوي على ثلاثة بذور لونها اسود ( تشبه بذور الخروع لحد كبير) . والإثمار في أيار .
* تبلغ نسبة الزيت في البذور 35 – 40 % ، وتصل نسبة الدهون المشبعة فيها إلى 20 % والغير مشبعة 79 % ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي .
* نجحت زراعة الجتروفا في صعيد مصر ( الأقصر ) في الغابة التي تروى بمياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية . حيث يتم إنتاج الشتلات في البيوت البلاستيكية في أكياس من البولي ايثلين الأسود والذي يزال قبل الزراعة ، ثم تزرع الشتلات في جور بعمق 30 سم . في تربة صحراوية رملية بمسافة حوالي 3 متر بين الشتلة والاخرى وبمعدل 1260 شتلة / هكتار . وتمّ الري عقب الزراعة بمياه الصرف الصحي المعالجة وبدون إضافة أي نوع من أنواع التسميد سواء العضوي أو المعدني ويكتفي بمياه الصرف الصحي المعالج .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,