المقالات »

شجرة النيم Neem كنز الغابة الذي لا يفنى

مكافحة التصحر وثروة حقيقية ومنافع كثيرة طبية وبيئية وجمالية .
تقديم :
شجرة النيم من أكثر الأشجار التي سيكون لها مستقبل واعد وذلك لنجاح زراعتها في البيئات الجافة ، والأراضي الفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية ، ولكثرة فوائدها ، فقد رشحتها إحدى الدراســات العلمية لتصبح شــجرة القرن الحادي والعشرين أو صيدلية الطبيعة نظرًا لاستخداماتها وفوائدها العديدة .
النيم الشائع أو النيم الهندي أو الأزدرخت الهندي أو شجرة النيم واسمها العلمي Azadirachta indica هي شجرة تنتمي إلى العائلة الزنزلختية ، يطلق عليها في الهند اسم ( صيدلية القرية ) فهي شجرة معروفة هناك منذ فترة طويلة جدًا . وهي شجرة معمرة قد يمتد عمرها في الغابة إلى 200 سنة . الموطن الأصلي لها مناطق الغابات في الهند وسيرلانكا وتعرف بالهند باسم ( مرجوسا Margosa ) .
وتنتشر زراعتها الآن في شمال السودان ووسطه خاصة حول مجرى نهر النيل الأزرق والنيل الأبيض . كما تمت زراعتها في مصر وخاصة في منطقة الدلتا ، وقد نجحت زراعتها في منطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية ، كما أدخلت زراعتها إلى منطقة مكة المكرمة في المزدلفة وعرفات , حيث إن الزائر للمشاعر المقدسة هناك ، ليشاهد أشجار النيم بظلها وقد أينعت بخضرتها الدائمة , فضلاً عن دورها في تطهير الأجواء من الحشرات وإبعاد الكثير من أنواع القوارض والزواحف والهوام..
النيم شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار ، قد يَصِل ارتفاعها إلى 20 متراً ويصل قطر مجموعها الخضري إلى عشرة أمتار. وهي من الأشجار الخشبية التي تتميز بامتداد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق . وتنجح زراعتها في جميع أنواع الترب حتى الرملية المالحة ، وتتحمل الحرارة وشح المياه , وأزهارها تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات . وتحتوي بذورها وثمارها على مادة Azadizachtin , وتحتوي أوراقها على مادة Triterpenoids ، وكلا المادتين ذات تأثير سام على الحشرات والآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية كدودة القطن والمَنّ والذبابة البيضاء والسوس والجراد والخنافس والديدان والبرغوث والبق ، وكذلك تبتعد الطيور بسبب المرارة التي توفرها هذه المواد .
وتوجد طرق بسيطة جدًا للاستفادة من شجرة النيم منها :
1- حرق أوراق النيم الذي يعمل على طرد الناموس والذباب .
2 – أو هرس الثمار والأوراق ونقعها في الماء لمدة يوم أو يومين ، ثم رش هذا المحلول ( المبيد النظيف والآمن للإنسان والحيوان ) على النباتات فيحميها من الآفات والحشرات .
3 – مشاكل الفم المرضية وعلاج تسوس الأسنان : يستخدم معظم السكان بالهند أغصان أشجار النيم كسواك لتنظيف أسنانهم ، حيث يعمل كمطهر ومعالجة أمراض اللثة والأسنان , وهنا فرصه للباحثين لإنتاج معجون أسنان قوي وفعال يحتوي خلاصة الأراك والنيم .
* خاتمة :
أرجو أن يكون هذا المنشور دافعا للأخوة المهندسين الزراعيين والكيميائيين للاستفادة من زراعة هذا النبات , واستخلاص مواده المفيدة .علما أن اغلب الدول العربية ينجح فيها شجر النيم نموا وإنتاجا . حيث يمكن زراعة أشجار النيم بنجاح في الحدائق المنزلية والساحات وجوانب الطرق والمنتزهات العامة لأغراض التظليل ، وكشكل جمالي , ومكافحة الذباب والبعوض والحشرات . وحبذا لم إقيمت في بعض الدول العربية مصانع لمستخلص المواد الفعالة غير الضارة من شجرة النيم والزنزلخت .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,