المقالات »

فيرنر فون براون Wernher von Braun ‏

فيرنر فون براون Wernher von Braun ‏
أول مصمم للصواريخ الحربية والصواريخ الفضائية
هكذا تكرم الدول العلماء

فيرنر فون براون ( 1912 – 1977 ) ، مهندس صواريخ ألماني ( ثم أمريكي فيما بعد ) . له إسهامات رائدة في تطوير تكنولوجيا الصواريخ الحربية في ألمانيا , كما يعتبر الأب لتكنولوجيا الصواريخ الفضائية في الولايات المتحدة .
* عمل في بداياته في تصليح السيارات ثم انتقل إلى الجيش الألماني عام 1936 وهناك اظهر براعه فريدة في العمل على المحركات النفاثة . ثم عمل على تطوير برنامج الصواريخ الألمانية النازية حيث ساهم بشكل كبير في تصميم صاروخ ( V-1 ) و( 2- V) خلال الحرب العالمية الثانية .
لم يعاقب فون براون من قبل الحلفاء ومن معه ما يقارب من 1600 عالم ومهندس وفني ألماني كجزء من عملية مشبك الورق , بل تم غض الطرف عن نشاطاتهم السابقة . سافر إلى الولايات المتحدة ، عمل هناك ضمن برنامج الصواريخ الباليستية متوسطة المدى (IRBM ) الذي قام من خلاله بتطوير الصاروخ الذي أطلقت به الولايات المتحدة قمرها الصناعي الأول إكسبلورر 1 ، ثم انتقل هو ومجموعته إلى وكالة ناسا ، وعُيّن مدير مركز ماشال لرحلات الفضاء الذي تم تشكيله في ذلك الوقت، كذلك رئيس مهندسي صاروخ Saturn 5 الذي حمل طاقم أبوللو 11 إلى القمر.
* وهو المصمم لصاروخ : -1 V ، ( ( Vergeltungswaffe -1وهو قنبلة طائرة ومن أوائل الصواريخ المستعملة في التاريخ العسكري ، استعمل للمرة الأولى من قبل الألمان لقصف بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية 1944 – 1945 .
* هذا الصاروخ تمّ تعديله إلى صاروخ, Vergeltungswaffe-2 وهو صاروخ باليستي من مرحلة واحدة , الوزن 12508 كغ – الطول 14 متر- القطر1.65 متر – المدى الفعال320 كم -السرعة عند الانفجار: 800 متر/ ثانية – وزن الرأس الحربي980 كجم – باع الجناح 3.56 متر – الوقود الدافع 3810 كغ : 75% إيثانول، 25% ماء + 4910 كغ أكسجين سائل – أقصى ارتفاع 88 كم – السرعة القصوى: 1600 متر/ثانية – نظام التوجيه : جيروسكوب للتحكم في الارتفاع ، جيروسكوب بندولي لوقف المحرك .
يعتبر صاروخ Vergeltungswaffe 2 الأساس الذي بنيت عليه كل الصواريخ الحربية الحديثة وصواريخ غزو الفضاء فيما بعد .عند إطلاقه ، كان V-2 يظل منطلقا لمدة 65 ثانية معتمداً على طاقة الدفع الذاتية ، ثم يتم توجيه الصاروخ على الانحدار المطلوب , وبعد إغلاق المحرك يواصل الصاروخ رحلته كالقذيفة معتمداً على السقوط الحر .
* انتقل فيرنر فون براون بعد الحرب العالمية الثانية إلى الولايات المتحدة وهناك عمل على تطوير مركبات الفضاء الإمريكية حيث يعد أب المشروع الفضائي الأمريكي حيث كان المصمم لأول صاروخ ينقل أول رائد فضاء إلى القمر وبقي في عمله حتى وفاته .

* صورة لفيرنر فون براون في مكتبه
* صورة لفيرنر فون براون مع كندي رئيس جمهورية الولايات المتحدة


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,