المقالات »

الوصايا الثلاثة عشر للدخول بقصب السباق مع الزمن ومع غيرنا من الأمم

{{ الوصايا الثلاثة عشر للدخول بقصب السباق مع الزمن ومع غيرنا من الأمم }}

{{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ *
قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }}
سورة يوسف الآيتين 4 – 5

سافرت كثيراَ , وعاشرت أوساطاَ صناعية متعددة وهيئات علمية وجامعية كثيرة في العديد من البلاد العربية والأجنبية , وعملت في مجال الصناعات الغذائية والكيميائية , وقمت بالتدريس والمحاضرات في معاهد وجامعات القطر السوري وخارجه , وزرت العديد من المصانع الكيميائية والغذائية ضمن القطر العربي السوري وخارجه , وعملت مستشاراَ علمياَ وفنياَ للعديد من الشركات العربية والأجنبية , وقمت باستلام وتشغيل العديد من المصانع ضمن القطر العربي السوري وخارجه , وقمت بتأليف العديد من الكتب العلمية الكيميائية منها والتكنولوجية في شتى الصناعات الكيميائية والغذائية والنسيجية والتعدينية وغيرها .
فخرجت من سياحتي الطويلة الأمد هذه ـــ وعمري الآن قد جاوز الرابعة والثمانين ـــ والعديدة المراحل , والمختلفة الألوان والاتجاهات . بعقيدة ثابتة لا تتزحزح ولا تتبدل إن شاء الله , وهي ضرورة إقامة مجمعات صناعية : كيميائية وغذائية ونسيجية وثروات طبيعية وزراعية وغيرها ليس في سورية فحسب بل في العالم العربي من المحيط إلى الخليج — لرفع مستوي المعيشة , ولندخل بها قصب السباق مع الزمن ومع غيرنا من الأمم التي سبقتنا — ولو أننا تأخرنا بإقامتها , ولا تنقص علماءنا العرب الخبرة والشجاعة , ولا تنقص صناعيي بلادنا الهمة والجرأة , ولا تنقصنا الإمكانيات المادية والعلمية , مع توفر العديد من المواد الخام والطبيعية في بلادنا .
ونحن بعد ذلك بحاجة إلي هذه الصناعات بحد ذاتها قبل الحاجة لتصدير منتجاتها , ولتشغيل اليد العاملة وتخفيض نسبة البطالة , بل وعودة المهاجرين منا , بل وربما نحتاج لجلب اليد العاملة الخبيرة من دول أخرى , كما هي الدول الأجنبية بالأمس واليوم التي تستقطب وتغري العقول والخبراء والعلماء واليد العاملة من الدول الأخرى . وخاصة أن مسيرة التطوير والتحديث والقوانين النافذة الآن مساعدة ومشجعة على ذلك .
هذه المجمعات الصناعية والتي أتمنى أن أرى أو أساعد في قيام وإنشاء بعضها قبل قدوم الأجل حيث لم يبقى من العمر إلا القليل . ولدي في مؤلفاتي في اللغتين العربية والانكليزية معلومات وافية عنها , إضافة لدراسات الجدوى الاقتصادية لمعظمها

يمكن تقسيم هذه المجمعات الصناعية إلى الأقسام الثلاثة عشر التالية حسب التسلسل الأبجدي لها :

1 – مجمع الصناعات البترو كيميائية .
2 – مجمع الصناعات الحربية والإستراتيجية .
3 – مجمع الصناعات القائمة على الزيوت والدهون .
4 – مجمع الصناعات القائمة على فلزات المعادن والثروات التعدينية والطبيعية
5 – مجمع الصناعات القائمة على الفوسفات , ورمال الصحاري .
6 – مجمع الصناعات القائمة على الكربو هيدرات ( نشاء الحبوب والسيليلوز والسكريات ) .
8 – مجمع صناعات السبائك والصفائح المعدنية .
9 – مجمع صناعات المواد الأولية الدوائية : البشرية والبيطرية والزراعية .
10 – مجمع لإنتاج اليورانيوم من الفوسفات , ومن رمال الصحاري ودلتا الأنهار
11 – مجمع لصناعات الألياف التركيبية للنسيج والعزل الحراري الصناعي .
12 – مجمع لصناعة المضادات الرغوية لإطفاء الحرائق وحفر آبار البترول والمياه
13 – مجمع للاستفادة من المنتجات الثانوية المنزلية والصناعية .

* صورة السيد لبيب الإخوان رئيس غرفة صناعة حمص يلقي كلمته بحفل تكريم الصناعيين القدامى في مدينة حمص بسورية . بتاريخ 06 / 03 / 2021 في المركز الثقافي بحمص .
* صورتي وإلى جانبي إبنتي أسماء كاخيا حفظها الله مدرسة العلوم في ثانويات حمص .
* صورتي مع السيد لببيب الإخوان رئيس غرفة صناعة حمص — ووزير الصناعة السيد : زياد صباغ المحترم — ومحافظ حمص السيد : بسام ممدوح بارسيك المحترم — ورئيس فرع حزب البعث في حمص السيد : عمر حورية المحترم : وأنا ألقي كلمتي بمناسبة التكريم .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,