المقالات »

التبغ والاقتصاد

تحدثنا في المقالة السابقة عن التبغ والتنباك من ناحية تصنيعية علمية بحتة , وذكرنا بعض المواد التي تضاف إليهما بغية تحسين مواصفاتهما , ولم نتعرض للناحية الصحية أو القانونية أوالشرعية أو الاجتماعية أو الاقتصادية . والذي يهمنا في هذا المقال ذكر أحدى النواحي السلبية في التدخين وهي الناحية الاقتصادية . حيث تصرف الامة ملايين الدولارات يوميا على التدخين , خذ مثالا على ذلك أية دولة في بقاع الارض كم تصرف على لا أقول على التدخين بل أسميه حرق الاموال .
أمتنا العربية مثلا الذي يزيد تعداد سكانها عن الثلاثمائة مليون نسمة , لو فرضنا أن نسبة المدخنين فيها 10 % فقط , أي ان عدد المدخنين ثلاثين مليون نسمة , ولو فرضنا جدلا أن الواحد منهم يدخن علبة سيجارة واحدة في اليوم ثمنها دولار واحد , معنى ذلك أننا نحرق في الهواء ثلاثين مليون دولار كل يوم . وفي العام نحرق
30.000.000 x 365 = 10.950.000.000
أي 10.950 مليار= دولار يذهب معظمها إلى شركات التبغ العالمية . فكيف لو كانت نسبة المدخنين أكثر من 10 % , وكيف إذا كان ثمن العلبة أكثر من دولار وكيف إذا كان الشخص يدخن أكثر من علبة في اليوم . هذا إضافة لما تدفعه الامة لعلاج أمراض القلب والرئة والسرطان وغيرها من الامراض الناجمة عن التدخين .
ماذا لو صرفت هذه الأموال في بناء المصانع والبيوت والطرقات وتحسين البنى التحتية , فهل يبقى في العالم العربي فقير أو محتاج أو مسكين , ؟؟
فاتعظوا يا أولي الألباب


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,