المقالات »

من محاضرة لي في غرفة صناعة حمص حول ضرورة إقامة صناعات كيميائية وغذائية ونسيجية وغيرها – 2 –

من محاضرة لي في غرفة صناعة حمص حول ضرورة إقامة صناعات كيميائية وغذائية ونسيجية وغيرها
2 – الصناعات القائمة على الفوسفات
تعلمون سيادتكم أن الفوسفات الخام لم تعد اليوم فقط كمصدر لسماد التربل سوبر فوسفات الذي تنتجه الشركة العامة للأسمدة في حمص , أو كمادة خام للتصدير واستنفاذ مناجمنا منها ــــ فنحن ندفع وبالعملة الصعبة ثمن ما نستورد من الفوسفات المصنعة أضعاف قيمة ما نصدر من الفوسفات الخام ــــ بل هو مصدر للعديد من المواد والمركبات الكيميائية , والتي نذكر بعضها على سبيل المثال أيضاَ وليس الحصر :
1 – أملاح الكالسيوم : كفوسفات أحادي الكالسيوم , المادة السمادية الهامة ( التربل سوبر فوسفات ) , وكفوسفات ثنائية الكالسيوم ( المادة الهامة في أغذية الدواجن والطيور ) , وكفوسفات ثلاثية الكالسيوم ( المادة الهامة في معاجين الأسنان ) .
2 – أملاح الصوديوم : كفوسفات أحادي الصوديوم ( المادة الهامة في صناعة الجبن ) وكفوسفات ثنائية الصوديوم ( المادة الهامة في إزالة التكلس ومعالجة قساوة المياه ) , وكفوسفات ثلاثية الصوديوم ( المادة الهامة في صناعة المنظفات ) . وكثلاثي فوسفات الصوديوم ( المادة الهامة في صناعة المنظفات وأيضاَ في إزالة التكلس ومعالجة قساوة المياه ) .
3 – أملاح البوتاسيوم : بأنواعها الثلاث : الأحادي والثنائي والثلاثي , والتي تعتبر أسمدة مركبة هامة لاحتوائها على عنصري البوتاسيوم والفسفور ( K . P ) . كما يمكن استعمالها حين الحاجة في إزالة التكلس ومعالجة قساوة المياه .
4 – أملاح الأمونيوم : وخاصة أحادي وثنائي فوسفات الأمونيوم المستعملين كسماد مركب من الفوسفات والنتروجين الأمنيومي (N . P ) . وكمادة رئيسية في تغذية وإنتاج خميرة العجين .
5 – إنتاج الفسفور العنصري :
آ – الفسفور الأحمر : المستعمل في صناعة الثقاب .
ب – الفسفور الأبيض : المادة الحربية الهامة , والذي استعملته قوات الناتو ضد أهلنا في العراق , كما استعملته إسرائيل ضد أهلنا في غزة .
6 – مركبات فوسفاتية هامة أخرى : كمركب فوسفيد الزنك ( كمبيد للقوارض ) , وكمركب فوسفيد الألمنيوم ( المادة المعروفة بإطلاقها غاز سام يستعمل : في الحروب كغاز سام , وفي السلم كمعقم للحبوب ) .
وهذا الصناعات الفوسفو كيميائية أصبحت ضرورية اليوم أكثر من يوم مضى , وخاصة لتوفر موادها الأولية في سورية , ولحاجتنا للفوسفات المصنعة , والتي يمكن تصديرها بأثمان باهظة بدلاَ من تصدير الفوسفات الخام البخسة الثمن . ثم هل يعقل أن نصدر فوسفات يصنعها عدونا سلاحاَ ضدنا .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,