المقالات »

من محاضرة لي في غرفة صناعة حمص حول ضرورة إقامة صناعات كيميائية وغذائية ونسيجية وغيرها – 3 –

3 – الصناعات القائمة على الكربو هيدرات ( النشاء والسيليلوز والسكريات )
( CARBOHYDRATE – CHEMICALS )
وتعلمون سيادتكم أن السكريات أو الكربوهيدرات لم يعد استعمالها اليوم فقط كمادة غذائية محلية , أو دخولها في بعض الصناعات الغذائية كالحلويات والسكاكر والشيكولاته والشرابات والعصائر , بل هي مصدر ومادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية والكيميائية, وهي مصدر طبيعي لا ينضب مادامت هناك شمس ومياه , فالطاقة الشمسية والمياه هما المصدران الأساسيان لتكوين النشاء والسكر في الحبوب والدرنات والتمر والموز والكستناء والثمار والفواكه . والتي نذكر بعضها أيضاَ على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر :

1 – صناعة استخراج وتكرير سكر الشمندر وسكر القصب : هذه المادة الإستراتيجية الهامة والأساسية في غذاء الإنسان .
ومن صناعة الاستخراج والتكرير هذه وكما نعلم ينتج المولاس كمنتج عرضي ثانوي , وهو مادة أولية تدخل في صناعة الأعلاف , وفي صناعات التخمر كصناعة الكحول الايتيلي والبيوتيلي والأميلي والجليسيرين والأسيتون وحمض الليمون والاوكساليك وغاز الكربون والدكسترينات والدكسترانات , ولا يخفى على أحد ما لهذه المواد والمركبات من استعمالات صناعية وغذائية وحربية ودوائية وغيرها .

2 – صناعة استخراج النشاء : من الحبوب ( القمح , الرز , الذرة بأنواعها ) , ومن الدرنات ( البطاطا , حب العزيز , التابيوكا ) . ولا يخفى على أحد معرفة مئات الصناعات المعتمدة على النشاء , والتي منها على سبيل المثال أيضاَ :

آ – القطر الصناعي أو ما يسمى شراب الذرة أو القطر الإفرنجي : ( والذي يطلق عليه خطأَ اسم الجلوكوز ) , هو مادة محلّية بديلة للسكر , تستعمل في صناعة الحلويات وراحة الحلقوم والدربس والسكاكر ,غيرها .

ب – الجلوكوز ( الدكستروز ) وهو المادة الأولية :
1 – للجلوكوز الغذائي الذي يدخل في أغذية الأطفال , ومحلول ا لجلوكوز الطبي .
2 – للفركتوز المادة المحلية ذات الحريرات الأقل من حريرات السكروز , والذي يدخل في صناعة العديد من الحلويات والمواد السكرية .
3 – هدرجة الجلوكوز ( الدكستروز ) لإنتاج كحول السوربيتول , المادة المحلية عديمة الحريرات ( دايت ) والمستعملة لمرضى السكري , كما تستعمل في معاجين الأسنان كمادة محلية عديمة القابلية للتخمر .

ج – صناعة الدكسترينات والنشاء المعدل والنشاء المحور والنشاء المجلتن : المستعملة كمادة لاصقة , وفي حفر آبار البترول , وفي تبويش خيوط الغزل والنسيج .

3 – الصناعات السيليلوزية : والتي من أهمها :
آ – صناعة الورق .
ب – صناعة الأخشاب والموبيليا .
ج – صناعة الكربكسي ميتيل سيليلوز ( C . M . C ) , المادة الهامة في صناعة المنظفات . وحفر آبار البترول , وكمادة لاصقة وخاصة لورق الجدران , وكمادة مانعة للفصل والترسيب في صناعة الدهانات . والمادة الأولية لها زغب ( لنت ) بذور القطن الذي تصدره سورية بسعر لا يزيد عن ثلاثة مائة دولار للطن الواحد , وتستورد الـ C . M . C بأضعاف ذلك السعر , وبعض أنواعه بسعر يزيد عن عشرة آلاف دولار .
د – صناعة فحم الخشب بأنواعه : كفحم الحرق , والفحم الفعال .
هـ – صناعة النيترو سيليلوز : المادة الهامة في صناعة بعض اللدائن والدهانات والمتفجرات .
و – إنتاج الترب الزراعي من بقايا المزارع وأغصان الأشجار . واستعماله كسماد , وكمحسن للتربة الزراعية .
ز – صناعة مولاس الخشب , ومن ثم صناعة الايثانول الحيوي منه كما تم الآن في البرازيل , التي تصنع الكحول الحيوي والبيوديزل من الباكاس وبقايا قصب السكر .
وهذه الصناعات الكربوهيدراتي أصبحت ضرورية اليوم أكثر من يوم مضى , لحاجتنا لمركباتها المختلفة في السلم والحرب , وخاصة لتوفر الحبوب والمخلفات السيليلوزية العديدة في بلادنا كاللنت ( زغب القطن ) , وناتج تقليم أغصان الأشجار , وعلى سبيل المثال فإنه ينتج في سورية ما يزيد على مائة ألف طن من أغصان تقليم أشجار الزيتون , ولعل مثلها كذلك سيليلوز نواة الزيتون ( البيرين ) .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,