المقالات »

من محاضرة لي في غرفة صناعة حمص حول ضرورة إقامة صناعات كيميائية وغذائية ونسيجية وغيرها – 5 –

5 – صناعات المواد الأولية اللازمة للصناعات الدوائية Fine Chemicals Druge

السادة الحضور الكرام
وهذا والله به حديث ذو شجون . ويمكن تقسيمه إلى ثلاث أقسام :

1 – المواد الأولية اللازمة للأدوية البشرية :
فهناك المئات إن لم نقل الآلاف من مصانع الأدوية في العالم العربي , والعشرات إن لم نقل المئات منها في سورية , وكل هذه المصانع تعتمد على استيراد المواد الأولية من الغرب والشرق , وتقوم بكبسها على شكل حبوب , أو تعبئتها على شكل شرابات أو ما إلا ذلك . ولا نجد مصنعاَ واحداَ في العالم العربي يقوم بصنيع ولو مادة أولية دوائية واحدة بسيطة ,

خذ مثالاَ على ذلك : أين مصانع المواد الأولية اللازمة لصناعة المسكنات ومخفضات الحرارة كالبارا سيتامول والاسبرين والأسيتانيليد وغيرها الكثير.

وأين مصانع المواد الأولية الأخرى كالمضادات الحيوية , والفيتامينات , والمواد الأولية لأدوية أمراض القلب والجهاز البولي والهضمي والتنفسي .

لو سألنا أنفسنا السؤال التالي : ماذا لو منعت أوربا أو الشرق أو الغرب عنا هذه المواد . ماذا يحل بمصانع أدويتنا , وماذا يحل بمستشفياتنا , وماذا يحل بنا وبمرضانا ؟ .

2– المواد الأولية اللازمة للأدوية البيطرية :
لو أصابت جانحة أو مرض طفيلي أو حشري أو غير ذلك حيواناتنا بدءاَ من الأغنام والماعز , إلى البط والوز والدجاج , إلى الأبقار والخيول ,
ثانية أسأل ماذا لو منعت أوربا أو الشرق أو الغرب عنا هذه المواد اللازمة لمكافحة هذه الأمراض . ماذا يحل بثروتنا الحيوانية , وماذا يحل بنا ؟ .

3– المواد الأولية اللازمة للأدوية الزراعية :
بدءاَ من المواد الأولية اللازمة لمبيدات الأعشاب , إلى المواد الأولية اللازمة لمبيدات الفطور , إلى المواد الأولية اللازمة لمبيدات الحشرات , إلى المواد الأولية اللازمة لصناعة أسمدة العناصر الصغرى كشيلات الحديد وغيرها .

أعود وأسأل ثالثة ماذا لو منعت أوربا أو الشرق أو الغرب عنا هذه المواد اللازمة لمكافحة هذه الأمراض والحشرات والفطور والأعشاب . ماذا يحل بثروتنا الزراعية , وماذا يحل بنا ؟

لا أريد الاسترسال بهذا الموضوع , وإنما كل ما أود قوله : أليس من النواحي الإستراتيجية والقومية والصحية أن نفكر بإقامة مجمع لهذه المواد الأولية اللازمة للأدوية البشرية والحيوانية والزراعية ؟ .

وهذه الصناعات للمواد الأولية الكيميائية الضرورية لصناعة الأدوية البشرية والبيطرية والزراعية أصبحت ضرورية اليوم أكثر من يوم مضى , لحاجتنا لمركباتها المختلفة في السلم والحرب وخاصة لتوفر الكثير من المواد الأولية اللازمة لها في بلادنا .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,