المقالات »

نباتات طبية – اليانسون

نبات اليانسون عبارة عن عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الأفرع أزهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة . وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات ( المظليّات ) وهو غير” الآنسون المعروف بالشمر “، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار فقط . يعرف نبات اليانسون علمياً باسم ( Pimpinella anisum ) . ويعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم : كمون حلو , وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة , وفي الشام ينسون .
2 – الموطن الأصلي لليانسون :
اغلب المراجع ترجح موطنه الأصلي مصر حيث عثر علماء الآثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة ، أما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في العديد من دول العالم .
3 – المحتويات الكيميائية لليانسون :
المكون الرئيسي لبذور اليانسون هو زيت اليانسون , ويحتل الانيثول المركب الرئيسي في هذا الزيت إضافة إلى مركبات أخرى كالستراجول وألدهيد الأنيس وحمض الكافيك . كما يحتوي على زيوت دهنية, وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .
3 – اليانسون في الطب القديم :
مغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية . وهو مهدئ عصبي خفيف
كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .
اليانسون في الطب الحديث ؟
أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال والتهاب الشعب والحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة والمغص وطرد البلغم , ومشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية . وضد البكتريا والفيروسات والحشرات ، كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات صغيره ، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال .
و لليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية .
الاستعمالات الداخلية :
1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخ البطن.
3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
الاستعمالات الخارجية :
1- الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,