المقالات »

معلومات عامة عن المبيدات الزراعية 2

معلومات عامة عن المبيدات الزراعية إلى الأخوة المزارعين ومن يهمه الأمر :
ثانيا – مبيدات الحشرات : Insecticides

1- مبيـد الحشرات النقــي Pure Insecticide :
هو المادة الفعالة في المبيد قبل أضافة مواد أخرى إليها لتخفيفها وتحسين كفاءتها وتكون نسبة المادة الفعالية عالية جدا والمبيد النقي يكون فيه عادة بعض الشوائب الكيميائية فالددت النقي مثلا يحتوي على 70% من المادة الفعالة و30% من المشابهات للمادة الفعالة .

تستخدم المبيدات النقية في تحضير التراكيب المختلفة من أجل تسهيل استعمالها المناسب للبيئة والحشرات المختلفة والتراكيب التي تحضر هي :
2- مبيد الحشرات البودرة Powder Insecticide :
يحضر المسحوق من المادة الفعالة النقية بنسبة معينة يضاف إليه مسحوق التلك ، تطحن هذه المواد ناعمة في أجهزة خاصة وحسب مواصفات معينة بالنسبة لحجم الذرات ، ثم تمزج جيدا . وتختلف نسبة المبيد وتركيزه حسب أنواع المبيدات والحشرات التي تستخدم ضدها فالددت المسحوق المستخدم لمكافحة القمل والصراصير الخ . يكون التركيز في العادة 5 % ( أي 5 % ددت و 95 % من بودرة التلك) والملاثيون 5 % ,كلوربيروفوس 5 % على نفس المنوال .

3- مبيد الحشرات المسحوق القابل للبلل Wet Able Dust Insecticide:
المبيد المعلق المائي هو عبارة عن مبيد نقي مضافا ألية مسحوق البودرة ( التلك) ومادة للتعليق وغيرها وتكون الذرات في هذه الحالة أيضا دقيقة جدا وحسب مواصفات خاصة . ومن خصائص هذا التركيب أنه يمزج بالماء وتبقي ذرات المبيد معلقة في الماء وغير ذائبة ( معلق ) ولهذا فأنه يجب استخدام المعلق المائي بسرعة ورج المضخة عدة مرات أثناء الرش لمنع ترسب المبيد وذلك لضمان توزيعه بشكل صحيح عبر الأسطح المرشوشة . يستخدم المعلق المائي في رش الأسطح والجدران الماصة مثل الجدار الطينية والجص والخشب والنباتات حيث أن هذه الأسطح تمتص الماء أو تبخرها تاركة على سطح الجدار طبقة من المبيد والبودرة . فاذا تلامست أرجل الحشرات أو جسمها فأنها تحمل ذرات المبيد الدقيقة وبالتالي تقضي عليها .
تكون نسبة المبيد النقي في المعلق المائي عالية نسبيا فهي تحضر بنسبة 50 % أو 75 % كما هي في الذرات أي بمعنى آخر 50 % أو 75 % مادة نقية والباقي مواد حاملة ومعلقة ومذيبات وغيرها مما يزيد من كفاءة المادة الفعالة .

4- مبيد الحشرات المستحلب المـــــــــركز Emulsifier Concentrate Insecticide
المستحلب المركز هو عبارة عن المادة الفعالة مذابا في مادة مذيبة مثل الأسيتون ومضافا أليها مادة مستحلبة وفي هذه الحالة تكون ذرات المادة الفعالة ذائبة كليا وتساعد المادة المستحلبة على مزج المبيد المستحلب بالماء ( مكونه مستحلب )

المبيدات الحشرية الشائـــعة الاستعمال Common pesticides
اولا : المركبات الهيدروكربونية المكلورة :
Chlorinated Hydrocarbons Compounds
مثل الــــــ DDT : الددت مادة متبلورة خالية من الشوائب ، ثابتة التكوين وغير قابلة للتحول في الحالات العادية ، غير قابل للذوبان في الماء ويذوب في الزيوت البترولية والزيوت النباتية وكثير من المذيبات العضوية
يستخدم الــــــ DDT في مكافحة البعوض والذباب والقمل والبراغيث والصراصير .
كذلك يستخدم الــــــ DDT المعلق المائي لمكافحة الحشرات الموجودة على الحيوانات مثل القراد والذباب ، ويمكن استخدام الــــــ DDT بعد تخفيفه نسبة 1 – 2 % لمكافحة الآفات الزراعية وقد حظر إستعمال الــــــ DDT في بعض البلدان المتقدمة نظرا لما ثبت من بقائه في التربة فترة طويلة ووجود ترسبات منه في طعام الحيوانات وحليب الأبقار حتى حليب الأمهات كما ظهر أن الــــــ DDT كان سببا في انقراض الكثير من الطيور البرية والأسماك والحشرات النافعة . ومبيدات اخري مثل : ميثوكس كلور – دايلدرين – جامكسين – لندين – كلوردين.

ثانيا : مـركبات الفسفور العضوية Organic Phosphorus Compounds
أن مركبات الفسفور العضوية متشابهة التركيب الكيماوي وتؤثر على الحشرات بنفس الطريقة . كما تؤثر على الحيوان أيضا ، وتظهر أعراض التسمم الحاد خلال 6 ساعات بعد التعرض لمركبات الفسفور العضوية واعرافها وجع الرأس ، الضعف العام ، الإصابة بالدوران ، ثم مغص في البطن مصحوبة بالقيء والأسهال ، صعوبة التنفس والعرق ويلي ذلك انتفاض الجسم ، وحصول غيبوبة ثم الوفاة ويمكن إنقاذ المتسمم بإعطائه 2 ملغرام في الوريد من مادة التروبين وتعاد بعد 5 أو عشر دقائق وذلك تحت أشراف الطبيب .

أهم مركبات الفسفور العضوية هي :ــ
1- ديازينـون :ــ Diazinon
الديازينون معتدل السمية ويمكن أن يتسرب إلى جسم الإنسان عن طريق الجلد ويستخدم لمكافحة الحشرات وخاصة الذباب بنسبة 1 – 2 % وهو من المبيدات ذات التأثير الباقي حيث يبقي تأثيره على الجدران لمدة شهر أو أكثر قليلا ، وهو المبيد المفضل لمكافحة الحشرات والتي تكتسب مناعة للددت ، هذا وقد أعلن عن اكتساب بعض الحشرات مقاومة لهذا المبيد . يجهز الديازينون على شكل 20 % مستحلب ، 60 % مستحلب ، 40 % معلق مائي ، 20 % محلـــــــــــول .
2- دبـــتركــس Diptrex
الدبتركس مركب فسفوري عضوي ومن خصائصه أنه بذوب في الماء ولا رائحــــة له وهو مبيد سريع الفعالية عند تناوله عن طريق الجهاز الهضمي
3- مـــلاثيــــون Malathion
الملاثيون من أقل المبيـــــــدات سمية فهو أقـل سمية حتى من الــــــ DDT . وهو واسع التأثير إذ يؤثر على الكثير من الحشرات التي اكتسبت مناعة للمركبات الهيدروكربونية الكلورية وبعض تراكيب الملاثيون لها رائحة كريهة ونفاذة مثل الملاتيون المعلق المائى 50 % يستخدم الملاتيون بنسبة 5 % لمكافحة النمل ويبقى تأثيره لمدة 2 – 3 شهــــــــــــور


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,