المقالات »

عشبة الزوفا Hyssopus plant علاج لمرض فيروس الكورونا

هذا البحث مهدي إلى الأستاذ المحامي اللامع السيد أدوار حشوة حفظه الله الذي أشار علي بهذا الموضوع .
مدخل :
عشبة الزوفا هي نوع من أنواع الأعشاب المعمرة العطرية كثيرة الفروع ، تتميز بأوراقها المجعدة المتقابلة . والتي يكثر انتشارها في منطقة البحر المتوسط موطن العشبة الأصلي . تتميز عشبة الزوفا بشكلها الجميل ورائحتها الفواحة العطرة . يتم استخراج العديد من الزيوت الطبيعية من أوراقها وأزهارها بعملية التقطير . كانت تعرف قديماً بإسم أسنان داوود ، أو بالعشبة المقدسة ، حيث كان يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية في ذلك الوقت لدى اليهود والنصارى , وخاصة علاج :

1 – العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث أنها تعمل على إزالة التشنجات الناجمة عن السعال ، وعلاج حالات ضيق التنفس، والربو الشعبي ، والإنفلونزا ، ونزلات البرد الحادة ، والتهاب اللوزتين ، وتخفف من آلام البلعوم والحلق ، كما تساعد على إزالة البلغم الموجود في الجهاز التنفسي .
2 – كدهون خارجي لتطهير الجروح وعلاجها والمساعدة على سرعة إلتئامها .
3 – تساعد على ادرار البول مما يؤدي إلى تخليص جسم الإنسان من السموم ، والأملاح الزائدة .
4 – تساعد أيضاً على إدرار العرق مما يساعد على خفض درجة حرارة الجسم لعلاج الحمى ، وذلك عن طريق دهن الجبهة بقطرة أو قطرتين من زيت الزوفا.
5 – تسكين الآلام والصداع والتعب العام باستخدام عشبة الزوفا كمشروب .
6 – تساعد على تنشيط الدورة الدموية وعلاج الالتهاب الروماتيزمي للمفاصل .
7 – تستعمل كدهان لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والدمامل، والخراج، والقرحة، والأكزيما، وغيرها من الأمراض الجلدية.
8 – تحسين أداء الجهاز العصبي في التخلص من أعراض الاضطرابات العصبية مثل التوتر العصبي، والقلق، والدوار، كما أنها تساعد على التخلص من تشنجات الأعصاب ، وتعمل على استرخائها .
كما يظهر ذلك في الكتاب المقدس من أن نبات الزوفا استعمل في استعمالات طبية ودوائية متنوعة منها للتطهير من البرص (لا 14: 4 و6) و من الأوبئة (لا 14: 49 و51) . ونلاحظ ان المرنم دواد النبي الملك صلى قائلا ” انضح عليَّ بزوفاك فأطهر ” . وتخفيف الآلام باستعمالها في شكل حزم صغيرة يمكن أن تحمل السوائل ( وخاصة الخل لمضاعفة التأثير ) في داخلها للرش . حيث رشّ بذلك السيد المسيح عند صلبه (يو 19: 29) فربما كانت إضافة الخل إلى الزوفا أو أوراقها يخفف آلام المصلوبين .

أنواع الزوفا :
زوفا ملتبسة Hyssopus Ambiguus :
زوفا شرافية :Hyssopus Cuspidatus
زوفا واسعة الشفة : Hyssopus Latilabiatus
زوفا كبيرة الأزهار : Hyssopus Macranthus
زوفا مخزنية : Hyssopus Officinalis
زوفا مخرزية الشكل :Hyssopus Subulifolius


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,