المقالات »

ستيفيا Stevia العشبة الحلوة أحد هدايا الطبيعية بديل السكر الطبيعي بفوائد رائعة

* حتى أواخر النصف الأول من القرن الماضي ، عندما إعتقد العلماء أن بعض المُحلّيات الصناعية التي يستعملها مرضى السكري مثل السكرين أو سيكلامات الصوديم قد تكون مواد مُسرطنة ، واجتهدوا بالبحث عن بدائل طبيعية فوجدوا ضالتهم في نبتة الستيفيا وهي نبتة كانت غير معروفة بالنسبة لقطّاع الصناعات الغذائية الدولي .
* الاسم العلمي Stevia Rebaudiana , بالإنجليزية : Sugar bush‏ , النبات عشبة معمرة . تتميز أوراقها بنسبة عالية من الطعم الحلو ( أعلى بثلاثين مرة من سكر القصب ) ولكن بدون سعرات حرارية . موطنها الأصلي المناطق المدارية من أمريكا الجنوبيّة .
* تنمو الستيفيا بنجاح من البذور أو العقل في معظم الترب ، في الأصص أو الحقل أو البيوت المحمية ( بلاستيكية أو زجاجية ) , وتفضل التربة الرطبة الغنية بالمادة العضوية .. تزرع النباتات على مساطب مرتفعة 15 سم بعرض 80 سم لصرف الرطوبة الزائدة . وتعتبر الصين الآن أكبر منتج للستيفيا حيث تناهز المساحة المزروعة منها 25,000 هكتار , في الوقت الذي لا تزرع فيه الباراغواي بلد أصل النبتة أكثر من 2000 هكتار .
* تحتوي أوراقها على مركب Steviol-Glykosiden الذي يُعطي المذاق الحلو، وفي الوقت ذاته فإنّه لا يؤثر على مستويات الجلوكوز في جسم الإنسان . إضافة إلى مركبات مضادة للأكسدة مثل التربينات ، وكيرسيتين، والفلافونويد، والألياف، والبروتينات، وبعض أنواع الفيتامينات والمعادن .
* أهمّ فوائد نبتة ستيفيا :
1 – تعتبر عشبة ستيفيا بديلاً مناسباً للسكر لمرضى السكري .
2 – لتخفيف الوزن أو على الأقل عدم زيادته بتناول أطعمة محلاة بالستيفيا .
3 – خفض وضبط ضغط الدم من لإحتواء النبتة على الجليكوسيدات التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية في الجسم ، كما أنّها تزيد من التبوّل ، وبالتالي حماية الجسم من أمراض القلب كالنوبة القلبية ، والسكتة الدماغية ، وتصلب الشرايين .
4 – الوقاية من السرطان إنّ وجود الكيرستين ، والكايمبفيرول ، ومركبات الجليكوسيدات في عشبة ستيفيا تساعد الجسم على التخلّص من الجذور الحرة ومنع انتشارها وتغلغلها فيه ، والحد من تحوّل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية . وخاصة سلطان الثدي .
5 – كما أنَّ وجود المركبات المضادّة للأكسدة فيها يعمل على تقليل أعراض الشيخوخة في سن مبكر، ويحد من الإصابة ببعض أمراض القلب والخرف .
6 – تحافظ على صحّة الفم ، وتمنع تسوّس الأسنان وتُعتبر علاجاً مناسباً لمرض التهاب اللثة . وذلك باستعمال معاجين الأسنان وغسول الفم المصنوعة من عشبة الستيفيا .
* يمكن إضافة أوراق الستيفيا أو خلاصتها مباشرة إلى المشروبات الساخنة أو الباردة مثل الشاي أو القهوة أو الحليب أو شراب عصير الليمون وغيره من العصائر . كما يمكن رشها على الحبوب النباتية الساخنة أو الباردة أو على اللبن ( اليوغورت ) غير المحلى . لا يؤدي إستعمالها إلى آثار جانبية سلبية ، كما هو الحال مع استخدام مواد التحلية الاصطناعية بما في ذلك الأسبارتام .
* تدخل الآن كمادة مُحليّة بالمشروبات الغازية كالكوكولا والبسي كولا ( الدايت )
* تدخل في الشرابات المضادة للسعال وحبوب النعناع لتسهيل التنفس ومعاجين الأسنان
* يمكنك زراعة نباتات ستيفيا في المنزل واستخدام الأوراق لتحلية الأطعمة والمشروبات
* تباع جاهزة للاستعمال كمسحوق الأوراق الجافة في عبوات للرش
* حسب معلوماتي : بُدأ بتجربة زراعتها منذ عدة سنوات في عدة مراكز أبحاث زراعية في تركياعلى شكل أصص لتعميم زراعتها في الولاية التي يناسب طقسها الزراعة والنمو .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, , ,