المقالات »

الملح ( كلور الصوديوم ) ماله وما عليه

الملح ( كلور الصوديوم ) ماله وما عليه
الملح الصخري Rock Salt ـ الملح العادي Common Salt

—- أصل تسميته في الإنكليزية :
كان الرومان يعطون جنودهم كمية من الملح تتناسب مع رتبة كل منهم بدلاً عن النقد , حيث كانت الدولة هي التي تحتكر الملح , ويبادله الجندي مع الأهالي بما يريد , ومن هنا جاءت كلمة الراتب بالل
غة الإنكليزية Salary مشتقة من كلمة ملح Salt .
— ومن الطريف أن الزنوج في قارة أفريقيا كانوا يتبادلون مع العرب الذهب والألماس مقابل ملح الطعام وذلك لافتقارهم به , وقد استعمل في بعض البلاد كمادة للعبادة وكعملة في المبادلات التجارية , ولا تزال بعض الدول تفرض حتى الآن عليه ضرائب كبيرة .

—- وجوده في الطبيعة :
يوجد بكميات ضخمة في كافة مياه البحار , وفي البحر الميت , وفي المياه المعدنية , وفي البحيرات المالحة
يرتبط الملح بالحياة ارتباطاً وثيقاً , ويقول علماء البيولوجيا أن أول أشكال الحياة ظهرت في ماء البحر المالح , حيث تبلغ نسبة الملح في ماء البحر حوالي 35 غرام / لتر . إذا استخلصنا الملح المنحل في ماء البحر وذررناه على سطح الأرض , حصلنا على طبقة من الملح يبلغ ارتفاعها 35 م .
ولإعطاء فكرة عن أهمية الملح في الاقتصاد العالمي , لنقل إن الولايات المتحدة تنتج من الملح ما يقرب 6 ملايين طن , ودول الاتحاد السوفييتي السابق 3 ملايين طن , وألمانيا أكثر من 2 مليون طن , وإنجلترا 2.5 مليون طن , وفرنسا 1 مليون طن .
—- يخضع الملح في كثير من دول العالم لضريبة خاصة نظراً لأهميته الاقتصادية , ولذا فهو يهرّب من بلد إلى آخر , وما زال حتى اليوم يسري قانون منع استخراج الملح من ماء البحر تحت طائلة العقوبة في معظم دول العالم .

ـ—- في القصص الشعبية :
—- قصة أولى : أحب شيخ أحد القبائل امرأة من قبيلته وراودها عن نفسه أكثر من مرة ولكنها امتنعت عليه . فبيّت خطة للوصول إليها ولو عنوة .
ففي أحد الأيام أرسل شباب ورجال قبيلته إلى الغزو , ولم يبقى في مضارب القبيلة من رجل سواه , فخلى له الجو وأتى المرأة , حيث لا رجل يحميها إن صرخت أو استغاثت , وعندما علمت أنه واصل إليها لا محالة , قالت له :
أنا أعلم محبتك لي , وأعلم أنك تريدني , فأنا هيت لك بشرط إن أجبتني على سؤال لي .
قال : هات ما عندك .
قالت : نحن معاشر النساء نضع الملح على اللحم كي لا يفسد اللحم , فماذا نصنع كي لا يفسد الملح .
هنا علم أنها تقصد : إذا وقع أمر جلل أو خلاف في القبيلة يعودون إليه فهو كبيرهم وملحهم , ويصلح ذلك الأمر أو ذاك الخلاف , فلمن يرجعون إذا فسد كبير القبيلة .
هنا قال : أنت علي حرام وتركها , وأنقذت بذلك نفسها .

—- قصة ثانية : الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بعد أن أعطى الأمان لعمه , الذي كان ينازعه الملك ,أهداه بيتاً بنيت أساساته على الملح . فلما جاء المطر ذاب الملح وتهدم البيت على عمه فمات وتخلص منه .

ـ— في الطب الشعبي :
آ ـ لمنع نزيف الدم من الأنف أو من جرح , يوضع الملح أو محلوله على مكان النزيف, فيقف النزيف لتخثر الدم .
ب ـ والغرغرة بمحلول الملح تشفي من التهاب اللوزتين , والتهاب الحلق , ووجع الأسنان .
ج ـ- قال الرازي : ولا شيء أفضل في علاج الأسنان من الملح والخل , فإنهما يشدان اللثة الزائدة ويسكنان الوجع .
د ـ وفي الطب أيضاً , يقول الأطباء وخاصة لكبار السن : إياكم السكر والملح , فهما ضروريان للجسم إذا استعملا بمقدار معين , ويصبحان خطرين إذا زاد استعمالها عن هذا المقدار . وخاصة السكر للصابين بمرضى السكري , والملح للمصابين بارتفاع ضغط الدم . كما ويصبح الإنسان عرضة للعديد من الأمراض والأوجاع إذا قلت عن هذا المقدار .
—- مصانع تعبئة المياه الغازية في أمريكا و أوربا تدفع رشوات وأتوات لمصانع المواد الغذائية لزيادة نسبة الملح في الطعام والمعلبات , ليتطر المتناول لهذه الأطعمة لشراء المشروبات الغازية .

ـ في الصناعة :
1 ـ لإنتاج الصوديوم وأملاحه ومركباته .
2 – لإنتاج الكلور ومركباته, كحمض كلور الماء ,والهيبوكلوريت . والكلورات والبيركلورات
ـ في الصناعات الكيميائية , وفي حفظ الأغذية , وفي صناعة الأدوية , والمبيدات الحشرية , والدباغة , والأعلاف .

ـ— الملح في الإعجاز العلمي في القرآن
قال الله تعالى : (( مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان * فبأي آلاء ربكما تكذبان * يخرج منه اللؤلؤة والمرجان)) سورة الرحمن الآيات 19 – 22
وقال الله تعالى : (( وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجورا )) سورة الفرقان الآية 53
هذه الآيات تشير إلى أن هنالك بحرين مالحين في كل واحد منهما لؤلؤ ومرجان , والمرجان من خواص البحار المالحة فقط , ثم هما يلتقيان فعلاً, ولكن يوجد بينهما فاصل أو حاجز . وكلمة ( برزخ ) هذا في الآية : حاجز يفصل مياه البحر عن مياه المحيط , وقمة الإعجاز القرآني في الآية في كلمة ( مرج ) . ومعنى ( مرج ) في قواميس اللغة : شيء يذهب ويجيء ويضطرب ,
أما الآية القرآنية الثانية : فلها إعجاز خاص بها . وذلك بالتقاء بحر عذب فرات وآخر مالح . وقد درس أساتذة البحار هذه الظاهرة فتوصلوا إلى علم مفاده أن مياه النهر عند التقائها بمياه البحر تتكسر بشكل جبهة وتعود … وكذلك مياه البحر تتكسر وتعود , وإن البرزخ الحاصل بينهما أو الفاصل بين الماءين كذلك له خصائصه المميزة , وزيادة على ذلك له أسماكاً وحيوانات خاصة به تماماً , وإن أسماك البحر لا تدخل إليه , وكذلك أسماك النهر , وأنه يشكل فاصلاً من السطح حتى الأعماق .. وهنا يتجلى إعجاز الآية الكريمة بحيث هو ـ أي البرزخ ـ حجراً محجوراً على أسماك معينة خاصة .
إن هذه الظاهرة لها ضابط يسمى ( قانون التمدد أو التوتر السطحي ) وهو يفصل بين السائلين لأن تجاذب الجزيئات يختلف من سائل لآخر , ولهذا يحتفظ كل سائل باستقلاله في مجاله .
وهذا ما نشاهده في مدينة الخرطوم , حيث يلتقي نهر النيل الأبيض والمحمل بالأملاح والغضار مع نهر النيل الأزرق , حيث يسيران مسافة طويلة جنب إلى جنب وهما مفصولان بهذا البرزخ .

—- قيمة الملح الغذائية :
الملح لا غنى عنها للحياة , يحتوي جسم الإنسان البالغ وسطياً على 100 غرام من الملح , يطرح منها 20 – 30 غراماً في اليوم عن طريق التبول والتعرق , ويجب تعويض هذه الكمية عن طريق الملح الذي يؤخذ في الغذاء اليومي .

وجوده ـ إنتاجه :
يوجد الملح في الطبيعة :
1 – على هيئة الملح الصخري أو ( الهاليت ) , وكثيراً ما يحتوي على الشوائب مثل كبريتات وكلور الكالسيوم والمغنيزيوم .
2 – كما يوجد الملح في محاليل طبيعية أو في صورة صلبة وأصلهما واحد أو متقارب .
ويستخلص الملح في بعض الدول الدافئة من ماء البحر بالتبخير في ملاحات ضحلة بواسطة حرارة الشمس , وتقوم الطبيعة بنفس العملية على نطاق واسع جداً بالبحر الميت بفلسطين وبحيرة الملح الكبرى بولاية يوتاه في الولايات المتحدة الأمريكية وفي غيرها من المناطق الجافة .

—- دور الملح في التجارة القديمة :
ولقد كان الملح يلعب دوراً هاماً في التأثير على مجرى التجارة في العالم القديم , وكان لفترة طويلة سبباً للمنازعات بين الناس , وكانت واحة الملح في تدمر ملتقى طرق التجارة الكبيرة من الموانئ الفينيقية إلى الخليج الفارسي , ومن جنوب الجزيرة العربية, وكانت ينابيع الملح ملتقى طرق القوافل عبر الصحراء الليبية , كما كانت مناجم الملح بالهند مركزاً للتجارة في عهد الإسكندر , ومن الجائز أن الملح المستخرج من الملاحات المنشأة على شواطئ نهر التيبر حوالي عام 625 قبل الميلاد كان أول فلزّ يدرّ دخلاً للدولة الرومانية .

الدور الحيوي للصوديوم في جسم الإنسان :
من إبداعات الله في خلق الإنسان الدور الكبير الذي منحه للصوديوم فهو يوجد بكمية 92 غرام بشكل كلوريد وبيكربونات الصوديوم , ويعتبر الكبد والقلب والكليتين من أغنى أعضاء جسم الإنسان به , فهو يشترك في تنظيم الضغط الأسموزي وتوازن الأس الهيدروجيني بالجسم , كما له دوراً هاماً في تنظيم الضغط الأسموزي وتوازن الماء , ولولاه لما استطاع جسم هضم الطعام لأنه يساعد على تكوين حمض الهيدروكلوريك HCl الذي يلعب دوراً هاماً في هضم البروتينات والكربوهيدرات , كما أنه ناقل لأيونات الكلور والفوسفات والبيكربونات بين أماكن الجسم المختلفة وبذلك يساعد في عمل وظيفة الأعصاب لنقل الإحساس , وهو يحافظ على بقاء الماء في الجسم .

— تواجده في الطبيعة :
يوجد في القشرة الأرضية في أماكن كثيرة من العالم , كما ذكرنا سابقاً .
استحصاله :
يتم بعدة طرق منها :
1 ـ من التبخر الشمسي لمياه البحار والمحيطات والبحيرات الداخلية , بنقاوة تبلغ 95 %
2 ـ من مناجم الملح الصخري , ونقاوة الملح المستخرج بهذه الطريقة 95.5 % .
3 ـ من الآبار الشديدة الملوحة , وينتج ملح تصل نقاوته إلى 98 % .
4 ـ بتعدينه وطحنه من الصخور الملحية , وتعتمد نقاوته هنا على تركيب الترسبات الملحية الأصلية .
— مصادر كلور الصوديوم :
1 ـ مياه المحيطات والبحار :
فهي مصدر لا ينضب حيث تبلغ نسبة الأملاح الذائبة فيها 3.5 % منها 80 % كلور الصوديوم .
عند تبخير المياه حتى حجم 53.3 % من الحجم الأصلي يترسب أكسيد الحديد حسب المعادلة :
Fe ( H CO3)2 + O2 = Fe2O3 + 2CO2 + H2O
باستمرار التبخر تترسب كربونات الكالسيوم حسب المعادلة التالية :
Ca ( H CO3)2 = CaCO3 + CO2 + H2O
باستمرار التبخر تترسب كبريتات الكالسيوم المائية CaSO4.2H2O وذلك عندما يصبح حجم المحلول 19 % من الحجم الأصلي , ويستمر ترسب الجص هذا إلى أن يرافق عروق ملح الطعام في الطبيعة .
يبدأ ترسب ملح الطعام عندما يصبح حجم المحلول 9.5 % من الحجم الأصلي , أي أن تركيز الأملاح عندها 356 غرام / لتر , ويرافقه قليلاً من كبريتات وكلور المغنيزيوم ,
يستمر ترسب هذه الأملاح الثلاث بالإضافة إلى بروم الصوديوم حتى يصبح حجم المحلول 1.62 % من حجم المحلول الأصلي وعندها يكون مقدار كلور الصوديوم91.3 % من وزنه الكلي , ويبقى في السائل الأم بعد ترسب معظم الأملاح السابقة كمية من الأملاح تتألف من أملاح البوتاسيوم بالإضافة إلى ما تبقى من كبريتات وكلور كل من المغنيزيوم والصوديوم لا فائدة منها لصغر كمياتها .
2 ـ المياه المالحة الداخلية :
تعود الملوحة العالية لهذه المياه إلى غسل الأملاح بالمياه العذبة , ثم انسياب المحلول الملحي للبحيرات الداخلية و ثم تبخر المياه وهكذا .. لذا فالمحاليل الملحية فيها مشبعة وبعضها يشكل ترسبات جافة أثناء الصيف وتغطى بطبقة من المياه في الشتاء ,
— ومن أهم هذه التوضعات في سورية : مملحة جيرود ومملحة تدمر ومملحة الجبول , ومملحة البوارة قرب الحدود العراقية .
3 ـ الصخور الملحية :
ومن أهم مناجم الملح الصخري في سورية , مناجم التبني على بعد 50 كم من مدينة دير الزور على طريق عام دير الزور الرقة . يوجد الملح الصخري على عمق 160 متر تحت سطح الأرض . ويستخرج منه الملح الصخري وتتم معالجته بالتكسير والطحن وإضافة مادة اليود إليه ليصبح صالحاً للاستهلاك البشري . طاقته السنوية 70 ـ 75 ألف طن . المخزون كبير حيث توجد جبال من الملح وبمساحات كبيرة .
— الملاحات السطحية :
لإنتاج الملح الصناعي وملح الطعام وهي : البوارة , الجبول , الجبسة , تدمر . وهذه الملاحات طاقتها السنوية تزيد عن 50 ألف طن , وإنتاجها ونوعية الملح المستخرج منها يخضع للعوامل الجوية من أمطار ورمال وأتربة تذرها الرياح .
ويتم تسليم إنتاج منجم الملح الصخري والملاحات إلى المؤسسة العامة الاستهلاكية كونها الجهة الوحيدة المناط بها تسويق الملح داخل القطر السوري .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,