المقالات »

الغواصات النووية Nuclear Submarines

الغواصات النووية Nuclear Submarines
يو إس إس نوتيلوس : USS Nautilus . أول غواصة نووية في العالم

* الغواصات النووية نوع من الغواصات تعمل بالطاقة النووية يزودها به مفاعل نووي محمول في الغواصة ، لذا لا تحتاج إلى الهواء الذي تحتاجه غواصات محرك الديزل ؛ ولذا يمكن للغواصة النووية البقاء تحت الماء لفترة طويلة في رحلات بعيدة او حتى الدوران تحت الماء حول الارض من دون الحاجة للتزود بالوقود ، فالوقود النووي هو كمية صغيرة بمقارنتها بكميات هائلة من زيت الديزل للخواصات العادية التي تعمل بالديزل ، مما يضطرها للرسو بين الحين والآخر لتعبئة الديزل . وعلى الرغم من أن الغواصة النووية تستطيع البقاء تحت سطح الماء في المحيطات فترات طويلة ، إلا أن العامل البشري هو الذي يحدد بقائها في البحر ، فلا بد بين حين وآخر من تعبئة تموين جديد وطازج لإطعام طاقم الغواصة
* وكما ان هذه الغواصات تتمتع بمواصفات وقدرات عاليه كذلك تحتاج إلى عاملين مختصين في مسائل تشغيل المفاعا النووي ، والتصرف الصحيح في حالات الخطر والوقاية من الإشعاع .
* يكمن خطر الغواصة النووية إذا حدث تسرب إشعاعي أو إذا تعطل جهاز تبريد المفاعل ولم يتم تغييره بسرعة ، فإنه يؤدي إلى انصهار المفاعل من الحرارة الزائدة التي قد تتعدى 1000 درجة مئوية ، وتشكل خطرا كبيرا على سلامة البحارة وعلى الغواصة نفسها .
* انتجت في الولايات المتحدة الأمريكية أول غواصة نووية في العالمThe first nuclear submarine in the world وقد دشنت في 30 سبتمبر 1954 م , وعرفت باسم : يو إس إس نوتيلوس : USS Nautilus . بطول 103.3 مترا وعرض 8.6 أمتار وتستطيع الغوص لعمق 229.3 متر. عام 1958م كانت الغواصة نوتيلوس أول غواصة تصل إلى القطب الشمالي .
* الغواصات النووية الحديثة لا تحتاج لإعادة تزويدها بالوقود النووي طوال فترة عمرها المقدر بنحو 25 سنة .
* وتمتلك ستة دول حاليا غواصات نووية ؛ وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين الشعبية والهند .
* وحين تصميم الغواصة يجب حسبان الوزن الإضافي لحوائط حجب الإشعاع حول المفاعل النووي .
* الغواصة النووية تحمل مفاعل نووي مثلما تعمل أية محطة قوى نووية كهربائية تعمل على اليابسة , حيث يقوم بخار الماء العالي الضغط بتدوير توربين مولد كهربائي لتغذية أجهزة الغواصة ولشحن البطاريات الضخمة ؛ هذه البطاريات التي تعمل على تدوير مراوح تسيير الغواصة .
* تعمل معظم الغواصات في العالم الغربي بمفاعل نووي واحد على عكس الغواصات الروسية التي يعمل معظمها بمفاعلين نوويين ، كل مفاعل نووي يغذي حركة مروحة . كما يمكن أن يكون المفاعل الثاني بغرض أن يكون احتياطيا في حالة تعطل أحد المفاعلين . المفاعلات النووية التي تقوم بتشغيل الغواصة النووية تصل قدرتها الحالية نحو 150 ميجاواط .

* للتوسع في البحث : إقرأ منشور لي سابق في الفيسبوك عن : الطاقة النووية Nuclear Power


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,