المقالات »

الثروة المهملة : مخلفات زراعة القطن

الذي يهمنا في هذا الموضوع ولفت النظر إليه ثلاث مخلفات :

الأول – ورق نبات القطن بعد جني القطن , التي لا يلقى لها بال رغم إحتوائها ببحث قمنا به على 10 -12 % زيت ذو رقم يودي مرتفع , يمكن استخلاصه وادخاله في صناعة زيوت الدهانات . واستعمال ورق القطن بعد استخلاص الزيت منه للحرق او لصنع التٌرب الزراعي .

الثاني – عيدان نبات القطن بعد جني القطن ( حطب القطن ) . بغليها بماء محمض بحمض الكبريت أو بحمض الهيدروكلور تحت 2 – 3 ضغط جوي بغية تحويل السيليلوز إلى محلول سكريات بسيطة ( مولاس السيليلوز ) , هذا المحلول يعتبر ببحث قمنا به بديلاً عن مولاس السكر في صناعات التخمر .

الثالث – زغب القطن ( اللنت ) , بعد إزالته عن بذور القطن . وإستعماله في مجالين :

المجال الأول – إنتاج السيليلوز القلوي والمبيض Alkaline Belching Cellulose :
بمعالجة زغب القطن بمحلول الصود الكاوي , ثم بهيبو كلوريت الصوديوم , واستخدامه ( كقطن طبي ) , وفي إنتاج مشتقات السيليلوز والتي من أهمها : إيتيرات السيليلوز واستيراته , حيث أن لهذه المشتقات استخدامات هامة منها : ( الدهانات – المتفجرات – الخيوط الاصطناعية – المغلظات ……)

المجال الثاني – إنتاج الكربوكسي ميثيل سيليلوز Carboxy Methyl Cellulose CMC))
الذي هو أحد مشتقات السيليلوز الايترية الهامة التي لا تكاد تخلو أي صناعة كيميائية من الحاجة إليها . والذي يصنع بمعالجة الزغب القلوي المبيض بأحادي كلور حمض الخل .

أهمية الكربوكسي ميثيل سيليلوز في الصناعات المختلفة :

آ – خاصية التغليظ : يعتبر الملح الصوديومي للكربوكسي ميثيل سيليلوز القابل للذوبان بالماء الذي يتوقف استخدامه على خاصية التغليظ نظراً لارتفاع لزوجته بالإضافة إلى قدرته على تثبيت المحاليل الغروية وتكوين المستحلبات .

ب – في المنظفات الصناعية : إن إضافة كمية صغيرة من الكربوكسي ميثيل السيليلوز إلى المنظف يساعد على تعليق ذرات الأوساخ في الماء ويمنع إعادة ترسيبها مما يساعد على رفع كفاءة المنظف .

ج – في صناعة الغزل والنسيج :
وذلك بتقوية الخيوط لمنع تقطعها وللصق الشعيرات على الخيوط وتسمى هذه العملية بالبوش أو التنشية “Sizing ” . وقد استخدم النشاء في البداية لهذه العملية .
إلا أن الكربوكسي ميثيل السيليلوز أكثر اقتصادياً من النشاء نظراً لسرعة إزالته بعد عملية النسيج , وذلك لأنه يذوب بالماء .

د – في مكونات طينة الحفر :
يعتبر الكربوكسي ميثيل سيليلوز أحد المكونات الهامة في طينة حفر آبار البترول .

هــ – في المبيدات الحشرية :
يستخدم الكربوكسي ميثيل سيليلوز كمغلظ ثابت لتحضير معلقات المبيدات الحشرية .

و – في صناعة الورق :
حيث يكسب الورق خواص هامة من حيث قوة الشد وتحسين القدرة على التشكيل ويساعد على حفظ المواد المالئة في الورق وتحسين مقاومته ويزيد من قدرته على الثني .

ز – في الصناعات الدوائية :
يستخدم في مجال الصناعات الدوائية كمثبت للمحاليل الغروية والمعلقة بالإضافة إلى استخداماته العديدة في مجالات مستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان .

ج – في تركيبة ماء إطفاء الحرائق :
بنسبة 2 – 5 % حيث يساعد ماء الإطفاء على الإلتصاق بالسطوح العمودية للحريق , وخاصة الأخشاب والأبواب والأشجار .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

, ,