المقالات »

الثروات الفـــلزية الاقتصادية في القطر العربي السوري

1 – الحديد
توضعاته رسوبية المنشأ ، وهي تمثل عمليات تجوية وغسيل لصخور بازلتية أقدم . تتوزع أهم هذه التوضعات في منطقتين رئيسيتين هما :
1ً – منطقة راجو في جبل الأكراد ( وتشمل توضعات راجو وكيري وعلمدان وعثمانلي وميدانلي ووادي النشاب ) .
2ً – منطقة الزبداني وتشمل ( جديدة يابوس والمزرعة والروضة ونبع بردى وشمال الزبداني وبلودان ) .
هذا وتوجد توضعات حديد متبقية منها لاتيريتية تظهر على شكل جيوب في الصخور البازلتية قرب حمص . ومنها على شكل رمال شاطئية سوداء تحتوي على المغناتيت ناجمة عن حت الصخور البازلتية المجاورة وتقع بين طرطوس وبانياس .
تتألف الخامات بصورة رئيسية من الهيماتيت والليمونيت إضافة إلى شوائب من الغضار والكلس والكوارتز والفوسفات وبعض الروتيل وتتراوح نسبة الحديد في هذه الخامات وسطياً 32 % وتصل حتى 50 %
2 – الكروم
وتوجد توضعاته في أقصى الشمال الغربي من سورية ( منطقتي البسيط وجبل الأكراد ) مترافقة مع معقد الصخور الأفيوليتية الخضراء .
أما التوضعات فهي عبارة عن أجسام فلزية سطحية من الكروميت تأخذ أشكالاً قريبة من العروق أو العدسات أو الجيوب الصغيرة ضمن صخور البيريدوتيت . ويتراوح أطوالها بين 1 – 20 م وسماكتها بين 20 – 50 سم وهي تتألف بصورة رئيسية من الكروميت إضافة إلى شوائب من بعض الأكاسيد ( كالماغنيتيت والهيماتيت والغوتيت ) وبعض الكباريت ( كالبيريت والكالكوبيريت ) ونسبة Cr2O3 تتراوح بين 30 – 40 % ونسبة Fe O بين 10 – 15 % .
3 – المنغنيز :
وينحصر وجوده في منطقة البسيط حيث تقع توضعاته ضمن التشكيلات الرسوبية الغضارية والراديولاريتية المترافقة مع الصخور الأفيوليتية الخضراء وهي تأخذ أشكالاً عدسية أو عقدية ضمن صخور الأرجبليت والراديولاريت . وتتراوح أطوالها بين بضعة أمتار إلى بضع عشرات الأمتار كما تتراوح سماكتها بين بضعة سنتيمترات إلى بضعة أمتار ، ويتركز معظمها قرب الشاطئ .
وتتألف خاماته بصورة عامة من البيريلوزيت والمانغانيت إضافة إلى شوائب من السيليكا والباريت والكالسيت . وتتراوح نسبة المنغنيز بين 44 – 53 % ونسبة السيليكا بين 7 – 17 % .
4 – الرصاص :
وتوجد توضعاته في أقصى الجنوب الغربي من سورية في منطقة الحرمون ( قرب قريتي جبّاتا الزيت وريمة ) وتقع في أماكن جبلية وعرة وعالية . أما توضعاته فهي عبارة عن عروق صغيرة من الغالينا ضمن صخور الدولوميت . وترافق خاماته شوائب من الكالسيت والباريت .
5 – النحاس :
وتوجد توضعاته على نطاق ضيق جداً في منطقة البسيط قرب قريتي قرة فلاح وسازاك حيث ترافق عروق الكوارتز الصغيرة الموجودة في بعض الصخور الأفيوليتية الخضراء وخاصة في البيريدوتيت والدياباز المتقاطع معه .
أما خاماته فتتمثل بالكالكوبيريت والمالاكيت الناتج عن التجوية . ولقد وصف في موقع قريب من قرية قرة فلاح وجود قبعة حديدية على شكل كتلة مسامية من الليمونيت فيها عصائب رقيقة سوداء من كباريت النحاس تشغل مساحة تقرب من بضع عشرات من الأمتار المربعة وتقع ضمن صخور البيريدوتيت .
6 – اليورانيوم :
لقد لوحظ وجود توضعات اليورانيوم اعتماداً على قياسات إشعاعية في مواقع مختلفة من القطر ناتجة عن تمعدن ثانوي لليورانيوم . ويتركز أعلاها في مناطق السلسلة التدمرية والصحراء السورية حيث تنتشر توضعات الفوسفات .
أما الخامات فهي عبارة عن فلزات يورانيوم ناتجة عن التجوية تتركز على شكل أغشية رقيقة ضمن الشقوق الصخرية الصغيرة أو في المسام الصخرية . ويتراوح محتوى اليورانيوم بين 70 – 140 غ بالطن ويفسر تشكل هذه التوضعات بترسيب أولي مع الفوسفات وبأعمال تركيز ثانوي نتيجة لحركة المياه السطحية والجوفية .
7 – الفوسفات :
توجد توضعات الفوسفات في المناطق الواقعة على منحدرات الجزء الجنوبي من السلسلة التدمرية وفي منطقة الحماد من الصحراء السورية وفي الجزء الشمالي من سلسلة الجبال الساحلية .
توجد توضعات الجزء الجنوبي من السلسلة التدمرية في منطقتين وهما غدير الحمل التي تبعد إلى الجنوب من مدينة تدمر مسافة 40 – 70 كم وفي وادي الرخيم التي تبعد إلى الغرب والشمال الغربي من تدمر مسافة 60 كم .
أما توضعات الحماد فتوجد في منطقتي بير سيجري وطراق الحباري , أما توضعات شمال الجبال الساحلية فتوجد في منطقة عين ليلون في الحفة
8 – الملح الصخري :
يوجد في الملاحات السطحية وأهمها :
آ – ملاّحة الجبّول :
وتقع على مسافة 35 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة حلب
ب – ملاّحة جيرود :
وتقع على مسافة 70 كم من شمال شرق دمشق بين منحدرات جبال القلمون والمنحدر الشمالي لبداية السلسلة التدمرية الجنوبية .
وهناك ملاّحة تدمر وملاّحة الصايد وتقع على مسافة 40 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة حمص , وملاّحة البوّارة في دير الزّور , وملاّحة الجبسة وتقع على مسافة 65 كم إلى الجنوب من مدينة الحسكة .
9 – الجص :
توجد توضعات الجص في المناطق التالية :
آ – توضعات الجزيرة والفرات :
نذكر منها توضعات منطقتي البوكمال ومنخفض البرغوث، أما توضعات الرقة فتتألف الطبقة الثانية فيها من الألباستر وسماكتها من 20 – 40 م .
ب – توضعات المنطقة الساحلية :
وتوجد في منطقة رويسة القسيس الواقعة على مسافة 30 كم إلى الشمال الشرقي من اللاذقية وسماكتها حوالي 28 م .
ج – توضعات السلسلة التدمرية :
ويقع أهمها في منطقة وادي صرّة أبو الضهور وفي منطقتي جبل النقناقية وجبل الأبتر سماكتها 10 – 15 م .
د – توضعات جيرود :
وتقع على مسافة 10 كم إلى الشمال الشرقي من دمشق وهي على شكل رمال جصّية متجمعة بأشكال كثبانية توجد معظمها في منخفض تعوس الناصرية .
10 – السيلستيت :
تتمثل هذه التوضعات بتركيزات عدسية من كبريتات السترنسيوم وتقع توضعاته على بعد 10 كم إلى الجنوب الغربي من الرقة مابين قريتي السحل والرطلة ، وتتراوح سماكة العدسات بين 1 – 15 سم وتقع ضمن صخور كلسية دولوميتية أفقية تتكشف على جوانب مجاري السيول وتتراوح سماكتها ما بين 5 – 10 م وتبلغ نسب كبريتات السترنسيوم ما بين 20 – 90 % التي ترافقها شوائب كلسية مع بعض الغضار وأملاح الباريوم والمغنيزيوم .
11 – رمل الزجاج :
اكتشفت طبقات رملية نقية نسبياً في تشكيلات الأبسيان الأعلى بالقرب من بلودان وشمال الزبداني وفي منطقة الزبداني المتاخمة لشمال طريق بيروت – دمشق حيث تتراوح فيها نسب السيليكا بين 75.5 – 97 % ويمكن الاستفادة منها في صناعة الزجاج . أما أهم توضعاتها فهي :
آ – توضعات الرميلة :
وتقع على مسافة 7 كم إلى الشمال من القريتين سماكتها بين 5-20 م نسبة السيليكا فيها بين 95 – 97.5 % وتستثمر حالياً في صناعة الزجاج والخزف .
ب – توضعات الثنايا :
وتوجد في منطقة الثنايا الواقعة على المنحدر الجنوبي لجبل أبو العطا وهي بيضاء اللون سماكتها 4 – 8 م ويمكن استخدامها في صناعة الزجاج إذا عولجت بالغسيل .
ج – توضعات السحل :
تظهر إلى الشرق من قرية السحل التي تقع على مسافة 10 كم إلى الغرب من النبك بيضاء اللون سماكتها بين 5 – 10 م .
د – توضعات جبل الطبوق :
وتظهر في منطقة جبل الطبوق التابعة للبشري نسبة السيليكا فيها أكثر من 98 % وتصلح لصناعة الزجاج .
12 – الغضاريات :
توضعات الغضار الرئيسية هي التالية :
آ – توضعات غضار القامشلي والحسكة وتصلح لصناعة الآجر .
ب – توضعات غضار حلب وهي عبارة عن غضاريات مونتمور بللونيتية مشوبة ببعض الكلس وأكاسيد الحديد سماكتها بين 2 – 13 م وتوجد في موقع تل الحجار على بعد35 كم شمال حلب وتستثمر حالياً لطينة حفر آبار المياه والبترول .
ج – توضعات غضار تدمر وهي عبارة عن طبقات غضارية بنية اللون تستثمر لصناعة الإسمنت .
د – توضعات غضار التكية تتميز بلونها الرمادي المخضر قليلاً وتستثمر لصناعة البورسلان .
هـ – توضعات الغضار اللاتيريتي وهي عبارة عن ترب تجوية البازلت الحمراء الغنية بأكاسيد الحديد وتصلح لصناعة الإسمنت والآجر والفخّار وتوجد في مناطق بازلت حمص ودرعا .

13 – التريبوليت ( الأبوكا ) :
وتطلق هذه التسمية على رسوبات سيليسية هشة بيضاء ناعمة تقاس أبعاد جزيئاتها بالميكرونات وزنها النوعي منخفض يصل إلى دون الواحد وهي على شكل عدسات سماكتها 8 – 18 م وتوجد في القريتين والرصافة وغدير الحمل وهنية البطمة ووادي الحصاية
وتوجد أيضاً في برزة والديماس بالقرب من طريق دمشق بيروت ( على بضع كيلو مترات من قرية الديماس )
ولهذه التوضعات قيمة اقتصادية نظراً لخصائصها المرغوبة في عدد من التطبيقات الصناعية ( عوازل – حشو – تصفية وتنقية – شحذ ) .
14 – البازلت والطف والرماد البركاني :
ينتشر البازلت على نطاق واسع في سوريا مثل حلب والجزيرة والسلمية وحمص والسلسلة التدمرية ، أما الطف والرماد البركاني فهما أقل انتشاراً من البازلت ويوجدان في حوران وجبل العرب والجولان .
ويستخدم البازلت حالياً كأحجار بناء وفي صناعة الإسمنت . كما يستخدم الطف البركاني على نطاق ضيق في بعض مجالات البناء .
ويمكن الاستفادة من بعض أنواع البازلت والطف والرماد البركاني في تطبيقات صناعية مفيدة أهمها إنتاج الصوف الزجاجي وأنواع خاصة من الأنابيب .
15 – الرخام وأحجار الزينة :
الصخور الرخامية الاستحالية توجد في منطقة البسيط حيث يوجد بالقرب من قرية الكونكرية القريبة من الحدود التركية ( شمال غرب قسطل معاف ) . وتتمثل بنوعين من الرخام أحدها أبيض وسكري البنية , والآخر مجهري التبلور يتلون بتموجات من الكلوريت .
وبالقرب من مصياف ودمشق يوجد رخام الأونيكس والترافرتان حيث تقطع وتصقل وتباع تجارياً . وقد اكتشف مؤخراً احتياطيات كبيرة من رخام الأونيكس في منطقة السكري التي تبعد قرابة 20 كم إلى الجنوب من تدمر ، تبلغ سماكتها بين 0.5 – 3 م .
16 – الكلس والمار والدولوميت :
الصخور الكلسية منتشرة بكثرة في سورية وتتراوح نسب كربونات الكالسيوم فيها ما بين 70 – 95 % وتستثمر لإنتاج أحجار البناء والزينة ومسحوق الكربونات وفي الإسمنت . أما الصخور المارلية وهي الرسوبات التي تحتوي على نسب غضارية تزيد عن 20 % موجودة في دمّر ومعلولا والقريتين ومسكنة وعفرين وتستخدم في صناعة الإسمنت .
أما الصخور الدولوميتية فتتكشف في سلسلة لبنان الشرقية والحرمون والجبال الساحلية والسلسلة التدمرية وتتراوح فيها نسب أكسيد المغنيزيوم بين 8 – 25 % , وهناك إلى الجنوب من مصياف رمل دولوميتي أبيض متوفر باحتياطيات جيدة . ويستفاد من الصخور الدولوميتية في البناء وصناعة الزجاج والخزف والأسمدة ويمكن الاستفادة منها في إنتاج أنواع من القرميد الحراري .
17 – الإسفلت الطبيعي :
يوجد الإسفلت في سوريا في نوعين رئيسيين من التوضعات : النوع الأول : توضعات صخور كلسية إسفلتية وتقع في منطقة الكفرية التي تبعد 35 كم إلى الشمال الشرقي من اللاذقية ، وتتراوح نسبة المواد البيتومية من 6 -13 % وقد تصل إلى 20 % وتستثمر لإنتاج المعجون الإسفلتي والبلاط الإسفلتي ولرصف الطرقات .
أما النوع الثاني من التوضعات : فهي عبارة عن صخور رملية إسفلتية وتقع في منطقة جبل البشري التي تبعد مسافة 70 كم إلى الغرب من دير الزّور وتتراوح نسبة البيتومين فيها من 8 – 16 % .
18 – الكبريت :
توجد توضعات الكبريت الحر قريباً من السطح في منطقة مغارة الشحيرة الواقعة على بعد 13 كم إلى الشمال من تدمر . وتتألف التوضعات من رسوبات غضارية سوداء يظهر فيها بقع وعروق صغيرة كبريتية صفراء وتتراوح نسبة الكبريت في هذه التوضعات بين 0.6 -29.9 % . وهناك آفاق كبريتية عميقة في منطقة الجزيرة في بئر تشمبة ( 45 كم جنوب شرق الحسكة ) كما وجد الكبريت في بئر ديرو على بعد 1 كم شمال غرب دير الزّور .
19 – الإسبستوس :
وتوجد توضعاته في منطقة البسيط مرافقة لمجموعة الصخور الأفيوليتية الخضراء ، كما توجد توضعاته الرئيسية في منطقة تقع على بعد 250 م إلى الشرق من قرية بوزغلان وفي الغرب من قرية قرة طاط ويوجد أيضاً في الشاطىء الجنوبي لرأس البسيط ومنطقة قرية الخربة حيث ترافق البيريدوتيت السربنتيني . وهي عبارة عن عروق صغيرة جداً أبعادها 10 – 15 سم طولاً و 2 – 3 سم عرضاً مؤلفة من ألياف قصيرة جداً .
20 – التالك :
وتوجد توضعاته مرافقة لصخور البيريدوتيت السربنتيني وتقع بالقرب من قريتي بوزغلان وبيت فارس وتتألف توضعاته من تالك وكلوريت وتتراوح فيها نسب التالك بين 20 – 40 % ونسب الكلوريت بين 10 – 60 % ، فهي إذن تميل إلى تركيب حجر الصابون وليس إلى تركيب التالك النقي .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,