المقالات »

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة – السودان

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة :
سادساً : السودان . ثروات طبيعية لا تزال تقف على رصيف النهب والاستغلال

* تقديم :
يـقـع السودان فــي المنطقة المدارية ، ولـذلـك تـتـنوع الأقاليــم المناخيـة فيه , مــــن المـنـاخ الصــحـراوي وشـبـه الصحراوي إلـــى الـمـنـاخ الاســتــوائــــي :
آ – المــنــاخ الصـحـراوي الحـار فــي شمـــال السودان ، مناخ مشابـه لمنـاخ البحر الأبـيـض الـمـتـوسط علــى ساحل البحر الأحمـر.
ب – المناخ شـبـه الصحراوي فـي شمال أواسط السودان .
ج – المناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان .
وقد أدى تنوع الأقاليم المناخية في السودان إلى تنوع الثروات الطبيعية التي يزخر بها السودان ، وهو ما جعل تلك الثروات الموجودة في السودان مطمعاً للدول الغربية . التي بدأت في تنفيذ مخطط لتفتيت السودان وشغله بالحروب الأهلية لإضعافه وإحكام السيطرة عليه وعلى ثرواته .
يضاف إلى كل هذه الثروات الطبيعية والخيرات الهائلة الموقع الاستراتيجي للسودان، حيث تعتبر السودان البوابة الشمالية لوسط وجنوب أفريقيا. كما أنها تشترك بحدود مع تسع دول أفريقية هي: مصر، ليبيا، تشاد، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية(زائير)، أوغندا، كينيا، أثيوبيا وإريتريا. كما أنها تطل على البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله حوالي 720 كيلو متر.

* الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية :
يمتلك السودان أراضي زراعية واسعة هي الأكبر في المنطقة العربية , مما جعل السودان يسمى بسلة غذاء العالم , ويعتبر القطن ( ) , والسمسم ( 318,000 طن ) , والذرة البيضاء ( 4,192,000 طن ) , والفول السوداني غير المقشور( 942,000 طن ) , والتمر ( 422,000 طن ) المتوفر في مزارع النخيل التقليدية في ولاية نهر النيل , والدخن ( 630,000 طن ) , وبذور زيت الخروع ( 1000 طن ) , وبذور زهرة الشمس ( 247,000 طن ) , والمانجو والجوافة ( 185,963 طن ) , وقصب السكر ( 500.000 طن ) . والصمغ العربي ( ) : من أهم الموارد الزراعية في السودان . خاصة على ضفاف نهر النيل والأنهار الأخرى في شمال البلاد . وتمثل الزراعة 80 % من نشاط السكان إضافة للصناعات التي تعتمد على المنتجات الزراعية . كالغزل وزيت بذرة القطن وسكر القصب والكحول الحيوي
ولا ننسى الثروة الحيوانية إذ يمتلك السودان أكثر من 130 مليون رأس من الماشية . والثروة السمكية في السودان تقدر بحوالى 100 ألف طن للمصائد الداخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية .

* الثروة المعدنية في السودان :
تغطي الفلزات المعدنية حوالي 46 % من مساحة السودان وتنتشر في مناطق البحر الأحمر وشرق السودان وصحراء بيوضة بشمال السودان وجبال النوبا، وتلال الأنقسنا في جنوب شرق السودان، وسهول البطانة في الوسط ، وشمال كردفان .
وتشمل المعادن :
الذهب والفضة والنحاس والزنك والحديد والكروم والمنجنيز والتنجستين والميكا واليورانيوم والجبس والرخام والرمال البيضاء والأحجار الكريمة . وغيرها . ويعتبر منجم ( أوتيب ) أكبر احتياطي من النحاس في العالم . حوالي 5 ملايين طن من النحاس بالإضافة إلى حوالي 140 طن من الذهب و700 ألف طن من الزنك إلى جانب 3 آلاف طن من الفضة

* النفط والغاز :
بدأت عمليات التنقيب عن النفط في عام 1959 وحتى أوائل هذا القرن ، في مناطق مختلفة من البلاد , حيث تم حفر 95 بئرا استكشافية منها 46 بئر منتجة ( في حدود الثلاثة ملايين برميل ) مثل حقول : سواكن ، أبو جابرة ، شارف ، الوحدة ، طلح ، هجليج الأكبر ، عدارييل وحقل كايكانق، و49 بئر الستثمار فيها غير اقتصادي ، غير أن هذه الاستكشافات لم يتبعها أي نشاط إنتاجي .
تعود هذه البيانات إلى فترة ما قبل أنفصال جنوب السودان الذي أصبح دولة قائمة بذاتها ، مع العلم بأن 85 % من إنتاج النفط السوداني في السابق كان يأتي من الجنوب .
تراجع نصيب السودان من الإنتاج النفطي بعد انفصال الجنوب إلى 135 الف برميل يومياً . ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج بعد تشغيل الحقول التي كانت معطلة بسبب التوترات في المنطقة إلى 320 الف برميل يومياً في عام 2030 م . ويبلغ احتياطي السودان من النفط المؤكد 6.8 مليار برميل ، وهو بهذا يحتل الرقم 20 في العالم ، بينما يبلغ احتياطيه المؤكد من الغاز الطبيعي (2010) مليار متر مكعب .
* الوضع الحالي :
كانت الأنظار تتجه إلى السودان ، كأحد الدول الزاخرة بالثروات الطبيعية والموارد، والتي تؤهله لأن يكون أحدى الدول الواقع عليها توفير الأمن الغذائي في العالم . هذه الثروات التي لم تستتغل على مدى 64 عاما، عقب نيل السودان استقلاله من الاحتلال الإنجليزي في 1956.
بينما الأنظار اليوم تتجه إلى ما يشهده الشارع السوداني من مظاهرات واحتجاجات شعبية ، مطالبين بإنصافهم اقتصادياً ومعيشياً . حيث يعاني الوضع الإقتصادي بالسودان، من أزمات متعاقبة ساءت معها الأحوال المعيشية للمواطن .
الصور :
صورة من منجم اوتيب
صورة مزارع سوداني
صورة التقاء النيلين الأزرق والأبيض
صورة حقل قصب سكر في السودان


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,