المقالات »

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة – اليُورانيُوم

الثروات الجيولوجية الاقتصادية في الوطن العربي الضائعة أو المنهوبة أو المهملة :

رابع عشر : اليُورانيُوم في جُمهورِيّةُ مِصرَ العَرَبيّةِ , كنانة الله في أرضه

مدخل : كنت نشرت سابقاً قبيل رمضان مقالات عن الثروات المعدنية والجيولوجية في بعض البلاد العربية , ولكن رمضان أوقفني بمقالات أُخرى , وعندما أردت الآن أن أكمل الحديث عن الثروات الجيولوجية للبلاد العربية الأخرى ومنها مصر . وجدت أن الحديث عن الثروات الجيولوجية في مصر لا يمكن إختصاره حتى في مجلد واحد , فكيف في صفحات , لقدم وعراقة الحضارة المصرية التي تعود إلى آلاف السنين . لذا اكتفيت هنا أن أذكر باختصار شيئاً عن ثروة اليورانيوم في مصر التي لم تستغل حتى الآن .
ثروة اليورانيوم في مصر :
يمكن تقسيم الخامات التي يمكن استخلاص اليورانيوم منها بصورة عامة إلى قسمين رئيسيين :

القسم الأول : هو الخامات التقليدية التي تعالج لاستخلاص عنصر اليورانيوم منها ، وهذه الخامات تحتوي على واحد أو أكثر من فلزات اليورانيوم الأولية كالبتشلند أو الثانوية كاليورانوفان ولاتقل نسبة اليورانيوم فيها عن 1000 جزء في المليون .

القسم الثاني : هو الخامات غير التقليدية ، التي تحتوي على نسبة ضعيفة من اليورانيوم والتي تُستخدم أساساً لإنتاج مواد أو عناصر أخرى غير اليورانيوم ولكن يمكن من خلال خطوات صناعية خاصة إنتاج اليورانيوم منها كمنتج ثانوي .

القسم الأول – الموارد التقليدية :
أسفرت نتائج البحث والمسح الإشعاعي عن الخامات المشعة في مصر بالتعاون بين قسم الجيولوجيا وهيئة المواد النووية . عن تحديد ثلاث مواقع تتواجد رواسب خامات اليورانيوم بها بصورة اقتصادية . وهي : الصحراء الشرقية , والصحراء الغربية , وسيناء .
أولا ً- الصحراء الشرقية :
تعتبر الصحراء الشرقية من أهم المناطق نظراً لتواجد نوعيات مختلفة فيها من الصخور والتراكيب الجيولوجية التي تحتوي على فلزات المواد المشعة , وخاصة اليورانيوم والثوريوم ، ومن أهم هذه المواقع :
1 – موقع جبل قطار :
الذي يعتبر من أهم المواقع في الصحراء الشرقية , حيث تظهر فلزّات اليورانيوم فيه على شكل فلزات ثانوية تملأ بعض الشقوق والفواصل والصدوع في الصخور الجرانيتية .
2 – موقعي المسيكات والعرضية : جنوب طريق قنا – سفاجا :
* توجد فلزّات اليورانيوم في الجزء الشمالي من جبل المسيكات على صورة فلزات ثانوية تملأ الشقوق ، والفواصل الموجودة في عروق السيليكا .
* اما في منطقة العرضية فتوجد فلزّات اليورانيوم في صخور الجرانيت على هيئة عروق كما يوجد اليورانيوم على السطح في صورة فلزات ثانوية في عروق المرو.
3 – موقع جبل أم آرا :
الذي يقع جنوب شرق أسوان . وتوجد فلزّات اليورانيوم فيه مترافقة مع فلزات الثوريوم في الجزء الشمالي من المنطقة بين حبيبات صخور الجرانيت , كما أنها توجد أيضاً على شكل عروق تملأ الفواصل والصدوع وكذلك في صورة حزام يمتد من الشرق إلى الغرب في منتصف الجبل .

ثانياً – الصحراء الغربية :
اكتشفت بعض فلزّات اليورانيوم في جبل الهفهوف على طرق البحرية – الفرافرة . كما تم اكتشاف بعض الرسوبيات في واحة سترا ، جنوب غرب منخفض القطارة في شمال الصحراء الغربية .

ثالثاُ – سيناء :
توجد تركيزات عالية في منطقتين من سيناء هما :
1 – منطقة أم بجمة : في وسط غرب سيناء وتعتبر من المناطق ذات الأهمية الخاصة من حيث وجود فلزّات اليورانيوم والثوريوم معاً خاصة موقعي علوجة وأبو ثور. حيث تصل نسبة اليورانيوم في منطقة العلوجة إلى حوالي 5000 جزء في المليون ونسبة الثوريوم في نفس العينة تصل إلى حوالي 300 جزء في المليون .
2 – أما منطقة سانت كاترين فتعتبر أقل أهمية من ناحية المواد المشعة عند مقارنتها بمنطقة أم بجمة . ولكن حتى الآن لم يتم تقييم الاحتياطي في سيناء بطريقة دقيقة . للظروف التي تمر بها سيناء .

القسم الثاني : الموارد غير التقليدية :
أولا ً – استخراج اليورانيوم من الفوسفات :
من المعروف إن اليورانيوم يرافق الفوسفات , ويمكن الحصول عليه كمنتج ثانوي من الكعكة الصفراء عند تنقية حمض الفوسفور التجاري . يعتبر الفوسفات في مصر واحداً من أهم الرواسب المعدنية الاقتصادية ، وتتواجد مواقع الفوسفات التي لها أهمية اقتصادية بمصر في ثلاث مناطق رئيسية هي :
1 – وادي النيل بين أدفو وقنا : منطقتا المحاميد والسباعية .
2 – ساحل البحر الأحمر بين سفاجا والقصير : بمناطق جبل ضوي والعطشان والحمراوين .
3 – الصحراء الغربية : في هضبة أبو طرطور الواقعة بين الواحات .

ثانيا : إستخراج اليورانيوم من الرمال السوداء :
تمثل الرمال السوداء الموجودة في شمال الدلتا المصرية بين منطقتي رشيد ودمياط على إمتداد ساحل البحر الأبيض , مصدراً هاماً لبعض الفلزات الاقتصادية . ويأتي على قمة هذه الفلزات فلز اليورانيوم ( المونازيت ) إضافة إلى الزركون والروتيل والثوريوم وغيرها , التي يمكن فصلها كمنتج ثانوي.


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,