المقالات »

زيوت بذور وأوراق بعض النباتات الطبية

زيوت بذور وأوراق بعض النباتات الطبية :
الجرجير – الخشخاش – الشمرة – القرنفل – الكراوية – اللافندر – اليانسون – الأُوكاليبتوس

مدخل :
لهذه الزيوت استعمالات طبية هامة حيث تدخل في معالجة أمراض الفم والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبولي والتناسلي والعصبي وغيرها . كما تدخل في صناعة المربيات والحلويات بنسبة كبيرة . وتتوفر بذور هذه الزيوت في البلاد العربية قاطبة , إلا أنها تصدر للخارج ، وتعاد إلينا زيوت وأدوية مصنعة . بينما من الممكن تصدير زيوتها الناتجة عن العصر البارد أو الساخن , أو التقطير بالبخار , أو بالاستخراج بالمذيبات .

1 – زيت الجرجير : Watercress Oil
وينتمي هذا النَّبات العشبيّ الحوليّ إلى الفصيلة الصليبيّة Brassicaceae، وتتميَّز بَتَلات زهوره باللَّون الأصفر، أو الأبيض ، في حين تظهرُ أوراقه بشكلها المُسنَّن وتتميّز بمذاقها الحارّ ، ولذلك فإنهاّ تدخل في تحضير بعض أنواع السلطات ، ويُعدُّ هذا النبات غنيَّاً بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضروريَّة للجسم
و يُعدّ الجرجير من أكثر المصادر الغنيّة بمركب النترات الغذائيّة Dietary nitrate , الذي يُحسِّن جودة التنفس لدى الأشخاص المصابين بأمراضٍ تنفُّسيَّة ، وأمراض القلب والأوعية الدمويّة ، كما أن له خصائص مثيرة للشهوة الجنسيّة : فقد تبيَّن أنَّ مُستخلَصات أوراق الجرجير ترفع مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone الذي يُعزِّز الرَّغبة الجنسيَّة ، كما أنَّها تساهم في تحسين الخصوبة عبرَ زيادة نشاط الحيوانات المنويَّة .

2 – زيت الخشخاش : Poppy oil
الخشخاش نباتات عشبية ، وغالبًا ما تزرع لجمال ألوان أزهارها . ومن انواعها الخشخاش المنوم ، مصدر الأفيون المخدر الذي يحتوي على قلويدات طبية مخدرة قوية مثل المورفين والكودائين والهيروئين
بذور الخشخاش غنية بالزيت والكربوهيدرات والكالسيوم والبروتين . لذلك تضاف إلى الخبز والكعك والمعجنات في كثير من الدول كتركيا , وغالبًا ما يستخدم زيتها للطبخ وللسلطة , وكريمات المساج ومستحضرات التجميل المختلفة .

3 – زيت الشمرة : Oil Foeniculum vulgare
نبات الشمرة أو الشمّر أو السنوت أو الرازيانج أو البسباس أو الشمر المر، الشمر الحلو . موجود في معظم بقاع العالم ، ولاستعمالات بذور الشمّرة أغراض طبية حيث يفيد مغلي مسحوق البذور لمعالجة التهاب الفم ولغسل العين أو تكميدها ولزيادة إفراز الحليب عند المرضع . وتفيد الأوراق في معالجة التسلخات في الأعضاء التناسلية والثدي . وتستعمل الأوراق المسلوقة لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء ولمعالجة السعال ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة وسوء الهضم ومعالجة التهاب الجهاز البولي ويمكن للحامل أن تشرب مغلي الشمرة لمعالجة ما قد تصاب به من اضطرابات الهضم كالإمساك والغازات والغثيان والقيء .

4 – زيت القرنفل Clove oil
يعود أصل نبات القرنفل إلى أندونيسيا، ويُزرع في العديد من الدول ، وتستخدم زهوره ، وأوراقه ، وسيقانه لأغراض طبية عديدة .
ولزيت القرنفل فوائد واستخدامات عديدة فهو يُستخدَم :
1 – في صناعة معجون الأسنان ومُستحضرات التجميل والعطور .
2 – ويُعتبَر خياراً جيّداً لعلاج الجلد الجاف ، إذ يُستخدَم لترطيب البشرة .
3 – تخفيف العديد من الآلام وخاصة الألام الأسنان ، إذ يحتوي زيت القرنفل على مركب الأوجينول Eugenol الذي يعمل كمُخدّر طبيعي يُساعد على تقليل الألم .

5 – زيت الكراوية Caraway oil
الكراويا أو الكراوية نبات عطري يتبع الفصيلة الخيمية .
جرت العادة في بعض البلدان العربية على تقديم مشروب مغلي الكراوية مع وضع المكسرات ومبروش جوز الهند , للنفساء لإدرار الحليب , وللذين يأتون للتهنئة بالمولود الجديد . حيث أن هذا المغلي مفيد لإنتفاخات واحتقانات ومغص الجهاز الهضمي والمساعدة على هضم الطعام . ولطرد الغازات ولتسكين ألام أسفل البطن .

6 – زيت اللافندر أو الخزامي Lavender oil
هو من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة كافة أنواع الكولونيا . ويستخرج من بذور وأوراق وأزهار نبات اللافندر , وتعتبر فرنسا أكبر مصدر لهذا الزيت . وتعتبر شاي زهر وأوراق اللافند أنها مؤخرة لفقدان الذاكرة والخرف ( مرض الزهايمر ) .

7 – زيت اليانسون Anise oil
الأنيسون أو اليانسون أو ينكون أو تقدة أو كمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة . وهو نبات عشبي حولي معروف اي يعيش سنة واحدة . سوهو غير “الآنسون المعروف بالشومر”،
تحتوي بذور اليانسون على العديد من الزيوت الطيارة , أهمها مركب الأنيثول والإستراجول والعديد من الألدهيدات وهرمون الاستروجين .
يعتبر زيت اليانسون مهدئ للأعصاب ، ومسكن لأمراض الصدر والحلق والسعال والصداع , ومنشط للهضم , ومدر للبول , ومفيد للولادة وإدرار الحليب . كما يدخل في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور. وكمكسب طعم في السكاكر والمشروبات ( خاصة مشروب العرق )

8 – زيت أوراق الأُوكاليبتوس Eucalyptus :
* التعريف بالنبات : هو نوع من الأشجار الضخمة العملاقة ، تُسمى الأوكالبتوس في العراق : قلم طوز , وفي تونس : بالكَالَتُوس , وفي الجزائر : كاليتوس وقد حرفت هذه التسمية عن الفرنسية أوكالبتوس, وتُسمّى في مصر خطأً بالكافور ( والكافور شجر غيرها ) . وفي بلاد الشام تسمى خطأ بالكينا ( والكينا شجر غيرها ) .
* تعتبر أوراق الأُكالبتوس غنيّة بزيوت عطرية أساسيّة وراتنجات وتانين ومركب سيترونينول وسينيول . التي تُستخدم في أشكال متنوّعة لمعالجة أمراض الجهاز التنفّسي مثل نزلات البرد والسعال وسَيلان الأنف والتهاب الحلق والربو واحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفيّة , حيث يدخل زيت الأُكالبتوس في صناعة اقراص تمص لالتهاب الحلق منفردا أو مع زيت النعناع .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,