المقالات »

المواد الكيميائية في الحروب

المواد الكيميائية في الحروب :
المواد الكيميائية في الحروب هي سلاح ذو حدود عدة , فإما أن تستعمل للهجوم والانتصار على الأعداء , أو أن تستعمل للدفاع عن الأنفس والمدن ضد هجمات الأعداء , أو أن تستعمل لوقاية الجند ومعالجتهم من الأمراض والجروح , وإما أن تستعمل لزيادة إنتاج الحبوب والغلال والأغذية التي تحتاجها الأمة بصورة أكبر في المجاعات والحروب والكوارث .
والكيمياء هي الفاصل في الحروب , فالجيش الذي يملك ذخائر وأسلحة أكثر من ناحية الكم والكيف هو المنتصر في معظم الأحيان .
والكيمياء هي التي انتصر الإنسان بفضلها على الأوبئة والأمراض التي يزداد انتشارها وقت الحروب والكوارث .
والانسان في العصر الحالي هو الانسان في القرون الماضية , فهو المدمر , وهو المبيد , وهو المبتدع لوسائل الإفناء , وهو المتفنن في التخريب والقتل . ولكن الانسان الحالي هو أشد فتكاً وأعمى بصيرة من إنسان القرون الماضية , فلقد اتخذ العلم مطية لاشباع شهوته وغرائزه في الشر والفتك , والحضارة مقضى عليها إذا لم يوجه العلم وقواه نحو البناء والعمران والأمن والسلام والاستقرار .
خذ مثالاً على ذلك قارون موسى الذي خرج على قومه في زينته , فخسف الله به وبداره الأرض , فقد كان كيميائياً , وغناه جاء كما يقول هو : قد أوتيته على علم عندي , فقد كان عالماً بالكيمياء وأسرارها واستخراج دفائنها , ولكن تجاربه وأعماله جاءت عليه بالويل , فأخطأ في بعضها , فانفجرت وخسفت به وبداره الأرض .
والاستعمار القديم والحديث في أفريقيا وآسيا وغيرها من مناطق العالم ما هو إلا لنهب ثروات الأمم وخاصة مايتعلق منها بالمعادن والفلزات الدفينة : كالذهب والفضة واليورانيوم والمغنزيوم والكوبلت والألمنيوم وغيرها .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,