المقالات »

التقويم – أسماء الشهور والأيام في التسميات المتعددة

بمناسبة قرب قدوم العام الميلادي 2023 م أحب أن أذكر شيئا عن أسماء الشهور والأيام في التسميات المتعددة

التقويم الميلاديّ
التقويم الميلاديّ أو ما يعرف بالغربيّ ، أو بتقويم غريغوري ، أو التقويم الشمسي وهو تقويم اعتمد في تأريخه على ميلاد السيد المسيح ، وهو الأكثر استخداماً في كلّ دول العالم ، وهو يعتمد على دورة حياة الشمس ، كما أن التقويم الهجريّ يعتمد على دورة حياة القمر، وذلك فإنّنا نجد في هذا التقويم ما يعرف بالسنة البسيطة ، وهي عبارة عن 365 يوماً . والسنة الكبيسة وهي عبارة عن 366 يوماً التي تأتي وتتكرر كل أربعة سنوات إي أن السنة الكبيسة هي التي تقبل القسمة على 4 من غير باق .
عدد ايام السنة للعام الهجري 354 كما هو معروف , وللعام الميلادي 365 أي بفارق 11 يوما في السنة .
الأشهر الميلاديّة اثنا عشر شهراً ، وكل شهر له تسميتين : تسمية رومانية ، تسمية سريانية

أولا – التسمية الرومانية :
1 – January يناير : يحمل هذا الشهر اسم الإله الروماني جانوس Janus ، وهو اله الشمس ، وكان يمثل حارس أبواب السماء كما يمثل اله الحرب والسلم، وقيل: انه اله البدايات والنهايات.
2 – February فبراير : اسم عن اللفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير. و كان الرومان يقيمون في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب
3 – Mars مارس : مارس هو اله الحرب عند الرومان ، وهو حاميهم وناصرهم . و تعني الآلهة التي تعرف بالخير والنماء لدى اليونانيين .
4 – April ابريل : من الكلمة اللاتينية aperire وتعني ( يتفتح ) ، ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح الأزهار وفتح أبواب السماء لتسطع أشعة الشمس وتضئ بعد غيابها في فصل الشتاء.
5 – May مايو : من الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهة مايا Maia وهي آلهة الخصب الرومانية , وهي ابنة الإله ( أطلس ) حامل الأرض.
6 – June يونيو : من اللاتينية وهي Junius وبقصد بها الآلهة جونو أو يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الأساطير الرومانية . و كانت فائقة الجمال
7 – July يوليو : عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر, وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس ، لأن السنة كانت تبدأ عندهم في مارس ( أذار ) بداية فصل الربيع , وذلك قبل إضافة يناير وفبراير.
8 – August أغسطس : اصل هذه الكلمة في اللغة الإنكليزية القديمة كلمة Augustus وهي اسم الإمبراطور جابوس أو كتافيوس , ولقبه أغسطس بعد انتصاره على انطونيو عام 31 ق. م ، وكان اسم الشهر Sextillis اي الشهر السادس في التقويم الروماني .
9 – September سبتمبر : عن اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني.
10 – October أكتوبر : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني .
11 – November نوفمبر : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقويمي الروماني.
12 – December ديسمبر : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقويمي الروماني.

ثانيا : والشهور السريانية
تعود تسمية الشهور السريانية إلى عام 312 م . وتنسب إلى السريان وهم أقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي :
1 – كانون الثاني والأول : يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء ، ويرى البعض الآخر انه من الكن والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك ، وقيل أن كانون كلمة بابلية تعني الشتاء ، وقيل : أنها تعني موقد النار
2 – شباط : يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد ، وقيل: أنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو، شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة
3 – أذار : كلمة بابلية تعني فصل الربيع . حيث كانوا يحتفلون في الحادي والعشرون منه . ببداية فصل الربيع بعيد يسمونه عيد شم النسيم ( الذي لايزال هذا العيد حتى الآن في مصر ) أو عيد النيروز ( الذي لا يزال أيضا عند الكثير من الطوائف كالاكراد والفرس وغيرهم حتى الان ) .
وفي هذه المناسبة نذكر قصيدة الشاعر العباسي البحتري حيث يقول :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا = من الحسن حتى كاد أن يتكلما
وقد نبه النيروز في غسق الدجى = أوائــل ورد كــن بالأمس نـومـا
4 – نيسان : الكلمة من اصل بابلي هو نيسانو ، ويعني البدء والتحرك ، أو الشروع بالشيء. وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين.
5 – أيار : الكلمة بابلية الأصل ، وقد تعنى الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع
6 – حزيران : لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.
7 – تموز : اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريون والأكاديون ، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود
8 – آب : الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ .
9 – أيلول : الكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية ، ( ول ) بمعنى الصراخ والعويل ، وتقام في هذا الشهر المناحة ( النواح ) على الإله تموز .
10 – تشرين الأول والثاني : من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء .

الايام باللغتين العربية والإنكليزية :
1 – الايام باللغة العربية :
* السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر ، والسبت هو الراحة ، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبرية ، وتعني الراحة والسكون . وكان يسمى في الجاهلية ( شبار ).
* الاحد : بمعنى الواحد ، واول العدد ، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية ( أول ) .
* الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع . وكان يسمى في الجاهلية ( أهون).
* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع . وكان يسمى في الجاهلية ( جبار ).
* الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة ( دبار ).
* الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية ( مؤنس )
* الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية ( عروبة )

2 ـ الايام باللغة الانكليزية :
أخذت الايام اسماءها باللغة الانكليزية ، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم ، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي :
* Saturday ( السبت ) : الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل . وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.
* Sunday (الاحد) : الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس .
* Monday (الاثنين) : الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر.
* Tuesday (الثلاثاء) : مصدر الاسم هو اسم الاله الاسكندنافي Tiu وهو اله الحرب عندهم .
* Wedneay (الاربعاء) الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد ، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!.
* Thars day( الخميس) : الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله ، كما تعني Jupiter.s day اي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.
* Friday (الجمعة) : يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم ( فريغا ) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة ، كما يعني الاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة ، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان

التقويم الهجريّ الإسلامي :
التقويم الهجريّ الإسلاميّ ؛ هو تقويم يعتمده المسلمون لتحديد الأشهر القمريّة الذي يعتمد أساساً على دورة القمر، وهو تقويم مهمّ لمعرفة تواريخ المناسبات الدينيّة التي تعتمد على هذا التقويم ، كبداية شهر رمضان ، وعيد الفطر، وعيد الأضحى ، وبداية السنة الهجريّة ، وغيرها ، وتعتبر المملكة العربيّة السعوديّة الدولة العربيّة الوحيدة التي تعتمد على التقويم الهجريّ في توثيق كافة المعاملات الرسمية في المملكة . وعدد أيام السنة العادية للعام الهجري 354 وللعام الميلادي 365 أي بفارق 11 يوما في السنة . لذلك فإن أصحاب الكهف عندما لبثوا في كهفهم 309 سنة قمرية فإن هذه المدة تقابل 300 سنة شمسية , وشهور هذا التقويم كما قال الله تعالى في كتابه : إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض , منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم .
الخليفة الراشديّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، هو الذي وضع التقويم الهجريّ . وقد اعتمد هجرة الرسول “صلّى الله عليه وسلّم” في الثاني عشر من شهر ربيع الأوّل بداية هذا التأريخ ، والمقابل لعام 622 ميلادي ، أمّا أشهر هذا التقويم فإنّها اثنا عشر شهراً ، وهم :
1 – محرّم ( مُحَرَّم الحَرَام ) وهو أول شهور السنة الهجرية وهو من الأشهر الحرم : سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه .
2 – صفر : سُمِّي بذلك لأنَّ ديار العرب كانتْ تَصْفَر؛ أي: تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه للقتال، أو البحَثُ عن الطعام ، أو السفِر هربًا من حرِّ الصيف.
3 – ربيع الأول : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.
4 – ربيع الآخر: سمي بذلك لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً ، ويقال سمي ربيعا لانه جاء في الربيع فلزمه هذا الاسم . ويقال فيه “ربيع الآخِر” ولا يقال “ربيع الثاني”؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث ، بينما لا يوجد إلا ربيعان فقط .
5 – جمادى الأولى : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء ؛ فلزمه ذلك الاسم.
6 – جمادى الآخرة : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا ؛ فلزمه ذلك الاسم . ويقال فيه “جمادى الآخِرة” ولا يقال “جمادى الثانية”؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة ، بينما يوجد جُماديان فقط .
7 – رجب : وهو من الأشهر الحرم . سمي رجباً لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه , لترجيبهم الرّماح من الأسنة أي تنزع منها فلا يقاتلوا . ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه . ويسمى أيضا برجب الفرد لأنه منفردا عن بقية الأشهر الثلاث الحرم الأخرى التي تأتي متتالية
8 – شعبان : لأنه شعب بين رجب ورمضان ، وقيل : يتفرق الناس فيه ويتشعبون بعد قعودهم في شهر رجب طلبا للماء والرزق .
9 – رمضان : سُمّي بذلك لمروض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته ، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال : رمضت الحجارة ، إذا سخنت بتأثير الشمس . وهو شهر الصّوم عند المسلمين .
10 – شوال : سمي بذلك لشولان النوق فيه بأذنابها ، فيقال تشوَّولت الإبل : إذا حملت ونقص وجفّ لبنها وفيه عيد الفطر لدى المسلمون .
11 – ذو القعدة : وهو من الأشهر الحرم : لقعود العرب في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم .
12 – ذو الحجة : سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر. وهو من الأشهر الحرم . وفيه موسم الحج وعيد الأضحى لدى المسلمون .

بمناسبة قرب قدوم العام الميلادي 2023 م أحب أن أذكر شيئا عن أسماء الشهور والأيام في التسميات المتعددة

التقويم الميلاديّ
التقويم الميلاديّ أو ما يعرف بالغربيّ ، أو بتقويم غريغوري ، أو التقويم الشمسي وهو تقويم اعتمد في تأريخه على ميلاد السيد المسيح ، وهو الأكثر استخداماً في كلّ دول العالم ، وهو يعتمد على دورة حياة الشمس ، كما أن التقويم الهجريّ يعتمد على دورة حياة القمر، وذلك فإنّنا نجد في هذا التقويم ما يعرف بالسنة البسيطة ، وهي عبارة عن 365 يوماً . والسنة الكبيسة وهي عبارة عن 366 يوماً التي تأتي وتتكرر كل أربعة سنوات إي أن السنة الكبيسة هي التي تقبل القسمة على 4 من غير باق .
عدد ايام السنة للعام الهجري 354 كما هو معروف , وللعام الميلادي 365 أي بفارق 11 يوما في السنة .
الأشهر الميلاديّة اثنا عشر شهراً ، وكل شهر له تسميتين : تسمية رومانية ، تسمية سريانية

أولا – التسمية الرومانية :
1 – January يناير : يحمل هذا الشهر اسم الإله الروماني جانوس Janus ، وهو اله الشمس ، وكان يمثل حارس أبواب السماء كما يمثل اله الحرب والسلم، وقيل: انه اله البدايات والنهايات.
2 – February فبراير : اسم عن اللفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير. و كان الرومان يقيمون في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب
3 – Mars مارس : مارس هو اله الحرب عند الرومان ، وهو حاميهم وناصرهم . و تعني الآلهة التي تعرف بالخير والنماء لدى اليونانيين .
4 – April ابريل : من الكلمة اللاتينية aperire وتعني ( يتفتح ) ، ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح الأزهار وفتح أبواب السماء لتسطع أشعة الشمس وتضئ بعد غيابها في فصل الشتاء.
5 – May مايو : من الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهة مايا Maia وهي آلهة الخصب الرومانية , وهي ابنة الإله ( أطلس ) حامل الأرض.
6 – June يونيو : من اللاتينية وهي Junius وبقصد بها الآلهة جونو أو يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الأساطير الرومانية . و كانت فائقة الجمال
7 – July يوليو : عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر, وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس ، لأن السنة كانت تبدأ عندهم في مارس ( أذار ) بداية فصل الربيع , وذلك قبل إضافة يناير وفبراير.
8 – August أغسطس : اصل هذه الكلمة في اللغة الإنكليزية القديمة كلمة Augustus وهي اسم الإمبراطور جابوس أو كتافيوس , ولقبه أغسطس بعد انتصاره على انطونيو عام 31 ق. م ، وكان اسم الشهر Sextillis اي الشهر السادس في التقويم الروماني .
9 – September سبتمبر : عن اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني.
10 – October أكتوبر : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني .
11 – November نوفمبر : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقويمي الروماني.
12 – December ديسمبر : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقويمي الروماني.

ثانيا : والشهور السريانية
تعود تسمية الشهور السريانية إلى عام 312 م . وتنسب إلى السريان وهم أقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي :
1 – كانون الثاني والأول : يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء ، ويرى البعض الآخر انه من الكن والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك ، وقيل أن كانون كلمة بابلية تعني الشتاء ، وقيل : أنها تعني موقد النار
2 – شباط : يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد ، وقيل: أنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو، شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة
3 – أذار : كلمة بابلية تعني فصل الربيع . حيث كانوا يحتفلون في الحادي والعشرون منه . ببداية فصل الربيع بعيد يسمونه عيد شم النسيم ( الذي لايزال هذا العيد حتى الآن في مصر ) أو عيد النيروز ( الذي لا يزال أيضا عند الكثير من الطوائف كالاكراد والفرس وغيرهم حتى الان ) .
وفي هذه المناسبة نذكر قصيدة الشاعر العباسي البحتري حيث يقول :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا = من الحسن حتى كاد أن يتكلما
وقد نبه النيروز في غسق الدجى = أوائــل ورد كــن بالأمس نـومـا
4 – نيسان : الكلمة من اصل بابلي هو نيسانو ، ويعني البدء والتحرك ، أو الشروع بالشيء. وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين.
5 – أيار : الكلمة بابلية الأصل ، وقد تعنى الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع
6 – حزيران : لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.
7 – تموز : اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريون والأكاديون ، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود
8 – آب : الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ .
9 – أيلول : الكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية ، ( ول ) بمعنى الصراخ والعويل ، وتقام في هذا الشهر المناحة ( النواح ) على الإله تموز .
10 – تشرين الأول والثاني : من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء .

الايام باللغتين العربية والإنكليزية :
1 – الايام باللغة العربية :
* السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر ، والسبت هو الراحة ، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبرية ، وتعني الراحة والسكون . وكان يسمى في الجاهلية ( شبار ).
* الاحد : بمعنى الواحد ، واول العدد ، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية ( أول ) .
* الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع . وكان يسمى في الجاهلية ( أهون).
* الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع . وكان يسمى في الجاهلية ( جبار ).
* الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة ( دبار ).
* الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية ( مؤنس )
* الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية ( عروبة )

2 ـ الايام باللغة الانكليزية :
أخذت الايام اسماءها باللغة الانكليزية ، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم ، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي :
* Saturday ( السبت ) : الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل . وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.
* Sunday (الاحد) : الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس .
* Monday (الاثنين) : الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر.
* Tuesday (الثلاثاء) : مصدر الاسم هو اسم الاله الاسكندنافي Tiu وهو اله الحرب عندهم .
* Wedneay (الاربعاء) الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد ، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!.
* Thars day( الخميس) : الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله ، كما تعني Jupiter.s day اي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.
* Friday (الجمعة) : يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم ( فريغا ) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة ، كما يعني الاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة ، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان

التقويم الهجريّ الإسلامي :
التقويم الهجريّ الإسلاميّ ؛ هو تقويم يعتمده المسلمون لتحديد الأشهر القمريّة الذي يعتمد أساساً على دورة القمر، وهو تقويم مهمّ لمعرفة تواريخ المناسبات الدينيّة التي تعتمد على هذا التقويم ، كبداية شهر رمضان ، وعيد الفطر، وعيد الأضحى ، وبداية السنة الهجريّة ، وغيرها ، وتعتبر المملكة العربيّة السعوديّة الدولة العربيّة الوحيدة التي تعتمد على التقويم الهجريّ في توثيق كافة المعاملات الرسمية في المملكة . وعدد أيام السنة العادية للعام الهجري 354 وللعام الميلادي 365 أي بفارق 11 يوما في السنة . لذلك فإن أصحاب الكهف عندما لبثوا في كهفهم 309 سنة قمرية فإن هذه المدة تقابل 300 سنة شمسية , وشهور هذا التقويم كما قال الله تعالى في كتابه : إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض , منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم .
الخليفة الراشديّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، هو الذي وضع التقويم الهجريّ . وقد اعتمد هجرة الرسول “صلّى الله عليه وسلّم” في الثاني عشر من شهر ربيع الأوّل بداية هذا التأريخ ، والمقابل لعام 622 ميلادي ، أمّا أشهر هذا التقويم فإنّها اثنا عشر شهراً ، وهم :
1 – محرّم ( مُحَرَّم الحَرَام ) وهو أول شهور السنة الهجرية وهو من الأشهر الحرم : سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه .
2 – صفر : سُمِّي بذلك لأنَّ ديار العرب كانتْ تَصْفَر؛ أي: تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه للقتال، أو البحَثُ عن الطعام ، أو السفِر هربًا من حرِّ الصيف.
3 – ربيع الأول : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.
4 – ربيع الآخر: سمي بذلك لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً ، ويقال سمي ربيعا لانه جاء في الربيع فلزمه هذا الاسم . ويقال فيه “ربيع الآخِر” ولا يقال “ربيع الثاني”؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث ، بينما لا يوجد إلا ربيعان فقط .
5 – جمادى الأولى : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء ؛ فلزمه ذلك الاسم.
6 – جمادى الآخرة : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا ؛ فلزمه ذلك الاسم . ويقال فيه “جمادى الآخِرة” ولا يقال “جمادى الثانية”؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة ، بينما يوجد جُماديان فقط .
7 – رجب : وهو من الأشهر الحرم . سمي رجباً لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه , لترجيبهم الرّماح من الأسنة أي تنزع منها فلا يقاتلوا . ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه . ويسمى أيضا برجب الفرد لأنه منفردا عن بقية الأشهر الثلاث الحرم الأخرى التي تأتي متتالية
8 – شعبان : لأنه شعب بين رجب ورمضان ، وقيل : يتفرق الناس فيه ويتشعبون بعد قعودهم في شهر رجب طلبا للماء والرزق .
9 – رمضان : سُمّي بذلك لمروض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته ، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال : رمضت الحجارة ، إذا سخنت بتأثير الشمس . وهو شهر الصّوم عند المسلمين .
10 – شوال : سمي بذلك لشولان النوق فيه بأذنابها ، فيقال تشوَّولت الإبل : إذا حملت ونقص وجفّ لبنها وفيه عيد الفطر لدى المسلمون .
11 – ذو القعدة : وهو من الأشهر الحرم : لقعود العرب في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم .
12 – ذو الحجة : سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر. وهو من الأشهر الحرم . وفيه موسم الحج وعيد الأضحى لدى المسلمون .


تاريخ المقالة:

مصنفة في:

,