السيرة الذاتية - طارق اسماعيل كاخيا
السيرة الذاتية(English Version)
ـ من مواليد حمص عام 1938.
ـ تخرج من كلية العلوم بجامعة دمشق فرع العلوم الفيزيائية والكيميائية عام 1964 .
ـ عمل بعد تخرجه مباشرة في شركة سكر حمص , وتنقل في مختلف مخابر ومصانع هذه الشركة ووظائفها واستلم في عام 1969منصب مدير الإنتاج لشركات السكر .
ـ ثم عمل مندوبا لسورية في مركز التنمية الصناعية بجامعة الدول العربية بالقاهرة , وكان أحد مؤسسي الإتحاد العربي للسكرالذي أقيم في الخرطوم عام 1970 .
ـ ترك الوظيفة عام 1972 وأسس شركة للمنظفات والمواد الكيماوية تحت إسم : شركة كيماويات حمص واستلم إدارتها منذ ذلك الحين وحتى تاريخه .
ـ قام بالتدريس من خارج الملاك لمادة الكيمياء في ثانويات حمص , والمعهد المتوسط للصناعات الكيميائية , وكلية الهندسة الكيميائية والبترولية منذ عام 1964 وحتى تاريخه .
ـ عمل مستشارا لوزارة الصناعة بعدن ( 1987 ـ 1992 ) وشارك بوضع دراسات الجدوى الإقتصادية للعديد من المشاريع الصناعية فيها وغيرها من البلاد العربية والإفريقية والأوربية .
ـ أقام في السويد ثلاثة أعوام ( 1993 ـ 1996 ) وأفاد الكثيرين من العرب هناك في آداب لغتهم ودينهم , وتفعيل دور نادي الصداقة العربي السويدي , وترجمة العديد من الكتب العلمية.
ـ اشترك في العديد من الندوات العالمية والعربية في مختلف مجالات العلوم : الأدبية والعلمية والصناعية , وله محاضرات عديدة فيها .
ـ ولـه العديد من المؤلفات الكيميائية والصناعية والتاريخية والاجتماعية ولعل آخرها كتاب معالم وأعلام من حمص الشام في القرن العشرين بالاشتراك مع الباحث محمد فيصل شيخاني . وله أكثر من خمسين بحثا منشورة في بعض المجلات الإختصاصية في البلاد العربية .
ـ عضو مؤسس للجمعية الكيميائية السورية عام 1973 , ورئيس مجلس إدارتها لعدة دورات, ولقد كرمه المجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب في دورته الحادية والعشرين التي أقيمت في جامعة البعث بحمص 24 / 4 / 2001 لما قدمه للجمعية الكيميائية السورية من خدمات .
ـ عضو في الجمعية التاريخية السورية . ورابطة الخريجيين والجامعيين . وجمعية العاديات السورية .